بعد تدخل النائب غطاس: إعادة بث قناة الكنيست والقناتين "الثانية" و "العاشرة" إلى الأقمار الصناعية المفتوحة

وجاء هذا القرار بعد تدخل النائب د. باسل غطاس، وتوجهه إلى وزير الاتصالات، جلعاد أردان، ومجلس التلفزيون وسلطة البث الثانية حيث أوضح النائب غطاس الإضرار الناجمة عن هذه الخطوة لجمهور المشاهدين العرب الذين يملكون الأقمار الصناعية العادية فقط.

بعد تدخل النائب غطاس: إعادة  بث قناة الكنيست والقناتين

 قرر مجلس التلفزيون والكوابل في وزارة الاتصالات بتأجيل قرار المجلس الذي كان مزمع تنفيذه في بداية السنة القادمة بوقف بث القنوات "٢" و "١٠" على الأقمار الصناعية المفتوحة.

وجاء هذا القرار  بعد تدخل النائب د. باسل غطاس، وتوجهه إلى وزير الاتصالات، جلعاد أردان،  ومجلس التلفزيون وسلطة البث الثانية حيث أوضح النائب غطاس  الإضرار الناجمة عن هذه الخطوة لجمهور المشاهدين العرب الذين يملكون الأقمار الصناعية العادية فقط.

وتابع النائب غطاس هذه القضية على عدة مستويات لكون تركيبة المجلس المتمثل بعدة وزارات وأجسام حكومية، شكلت عائقاً أمام إمكانية اتخاذ القرار في وقت قصير، بالإضافة إلى متابعة الخطوة مع مكتب الوزير حيث اقترح النائب غطاس حل مرحلي يقضي بتأجيل تنفيذ الخطوة لمدة زمنية تسمح بإعادة النظر في الموضوع، الأمر الذي لاقى قبولا لدى وزارة الاتصالات مما أدى إلى اتخاذ القرار في نهاية المطاف.

وتفيد المعطيات إلى أن نسبة مشاهدي القنوات العاشرة والثانية عبر الأقمار الصناعية المفتوحة المجانية تفوق ١٧٪، منهم ٩٠٪ من المشاهدين العرب! مما يعني أن الغالبية العظمى من المشاهدين العرب لا يملكون اي طريقة اخرى لمشاهدة القنوات العبرية عدا الأقمار الصناعية المفتوحة.

وكانت إدارة الكنيست قد وافقت على الطلب الذي قدمه النائب باسل غطاس بصدد إرجاع بث قناة الكنيست للأسباب نفسها، الأمر الذي سيكلف ميزانية الكنيست مليون ونصف شيكل سنوياً.

وقد أعرب النائب غطاس عن رضاه من قرار وزارة الاتصالات بهذ الخصوص. وأشار إلى أهمية عدم تهميش المشاهد العربي عن الحيز الإعلامي العام نظراً للواقع السياسي الذي نعيشه في هذه البلاد.

التعليقات