حركة «انتماء» لنداف: أنت لا تمثلنا

لقيت تصريحات رجل الدين جبرائيل نداف التي قال فيها "نحن لسنا عرباً ولسنا بفلسطينيين" ردود فعل غاضبة في أوساط فلسطينيي الداخل وانتقادات شديدة، واعتبرت حركة «انتماء» الحركة العربية لمناهضة كافة اشكال التجنيد، أن نداف لا يمثل إلا نفسه.

 حركة «انتماء» لنداف: أنت لا تمثلنا

لقيت تصريحات رجل الدين جبرائيل نداف  التي قال فيها "نحن لسنا عرباً ولسنا بفلسطينيين" ردود فعل غاضبة في أوساط فلسطينيي الداخل وانتقادات شديدة، واعتبرت حركة «انتماء» الحركة العربية لمناهضة كافة اشكال التجنيد، أن نداف لا يمثل إلا نفسه.

ونداف هو من كبار دعاة تجنيد العرب المسيحيين لجيش الاحتلال الإسرائيلي، وجاءت تصريحاته خلال  مشاركته في نشاط احتفالي  بمناسبة «استقلال إسرائيل»؟

وقال سكرتير حركة «انتماء- الحركة العربية لمناهضة كافة أشكال التجنيد»، امطانس شماس، إن نداف يعمل على تشويه الهوية العربية الفلسطينيه ويعبر عن اختلاط الأمور، ربما لمصلحة شخصية ضيقة.  ووجه شماس رسالة مباشرة إلى نداف قائلا: "تستطيع أن تتنازل عنها وتقبل بهوية أخرى ، هذه حريتك الشخصية، ولكن ذلك يسمى " تغيير هوية" وعندما تتنازل عن قوميتك، فأي قومية ستختار ؟  تقول انك لست عربياً او لم تعد عربياً فأي قومية تتبع الآن؟ إذا كانت الدولة تعتبر نفسها " دولة يهودية " فأنت لا مكان لك بينهم، وهنا استشهد بقول البطريرك مشيل صباح : " انت جردت نفسك من قوميتك وهويتك وبهذا تصبح صفراً " .

  وانتقد شماس مع استمرار صمت بطريركية الروم الأرثوذكس، وقال: لا زال نداف كاهناً للرعية العربية التي يتنكر منها، أيعقل هذا، هو يتنكر  للقومية العربية ويستمر في " خدمتها"، ويقوم بغسل دماغ شبابنا، ووعدهم بوعود زائفة لينخرطوا في جيش حارب أهلهم وهجر ودمر اكثر من 500 قرية وبلدة عربية ، جيش لدولة تنظر إلينا بأننا " أعداء " لها ، تستمر بسياسات التمييز العنصري اتجاهنا، صادرت وتصادر أراضينا وتحاول كل الوقت "مصادرة" ذاكرتنا وتشويه قوميتنا وتفرقتنا الى طوائف ومجموعات ليسهل عليها " التعامل" معنا كأجزاء وليس كجسم واحد".

وتابع: "أقول له : أنت لا تمثلني، وكعربي فلسطيني ابن الطائفة العربية الروم ارثوذكسية ارفض أن تتحدث باسمي، إن قبلت أنت ان تتنكر لشعبك وتلبس غطاء آخر فهذا رأيك ولكن هذا مرفوض من الأغلبية الساحقة لأبناء شعبنا وبكل طوائفه " .

واضاف شماس : "هو ليس منتخبا ليتحدث باسمنا فلدينا مؤسساتنا وأحزابنا ولجنة المتابعة وهؤلاء من يمثلونننا. ما يقوم به قد يكون مقابل حفنة من المال أو لأي سبب أخر لا يمكن أن يمثلنا هو،  يدعي بأنه يمثل العرب او ابناء الطائفة الارثوذكسية العرب وما يقوم به هو إساءة لشعبنا وإساءة لأبناء طائفتنا الذين هُجروا من اراضيهم في النكبة، وأذكر على سبيل المثال لا الحصر قريتا اقرث وبرعم، واذكر بتدمير مقدساتنا ومن ضمنها المساجد والكنائس ، نعم أيضا الكنائس وأذكر مرة أخرى قضية اعتبار الدولة لنفسها " دولة يهودية " ، فعندما يشارك " باحتفالات" استقلالهم ، نحن نتذكر نكبتنا .

وأضاف شماس:  "هو بالنسبة لي " نعيم نداف " وهو اسمه المدني قبل رسمه كأب روحي، ولم يعد أب روحي بنظري، حتى لو أبقاه البطريرك ثيوفيلوس في منصبه فانا وغيري لا نعترف به كاب روحي ولا اعترف بالبطريرك ثيوفيلوس أيضا لصمته على مواقف نعيم ولأسباب أخرى مثل تسريب وبيع اراضي الطائفة وموقف البطريرك ثيوفيلوس اليوناني من الكهنة العرب والقوميين . لا اريد ان اشارك في صلاة يترأسها نعيم  أو ثيوفيلوس " الشريك الصامت " .

  واضاف:: " نحن في حركة انتماء – الحركة العربية لمناهضة كافة أشكال التجنيد، نعتبر تصرفات نعيم خارج نطاق الثوابت الوطنية، نطلب منه خلع ثوب الكهنوت والاستقالة من خدمة الطائفة العربية الأرثوذكسية، لما يقوم به من إساءة لها، قد يستطيع أن يستمر بما يفعله ولكن نعده بأنه وغيره سيفشلون، الفشل حليفهم لن نخدم جيشهم".

واضاف:  "شعبنا سيرفض كل مخططات التجنيد والخدمة المدنية ونرى الصحوة في الفترة الاخيرة ايضا بين ابناء الطائفة الدرزية الملزمين بالتجنيد وأصبحنا نرى رفض واضح للتجنيد بينهم . كما وانصحه بالعدول عما يقوم به لان شعبنا سينبذ تصرفاته، وسيقف وقفة موحدة بكل طوائفه وشرائحه المختلفة، سيقف موحداً بوجه مخططات التجنيد والتجزئة بحسب مبدأ " فرق تسد " الذي تقوم به الدولة منذ نشأتها.

أنهى شماس حديثه قائلا : " واذكر هنا ما حصل ليهوذا الاسخريوطي الذي اسلم المسيح لليهود ليقتلوه، عندما تندم بعد فوات الاوان وارجع الثلاثين من الفضة - المبلغ الذي قبضه ليسلم المسيح لليهود، وقتل نفسه وأقيم بالمبلغ مقبرة للغرباء ، وها هو نعيم يحاول سلخ ابناء المسيح لخدمة ابناء من طالب بصلب المسيح ومن هجر شعبهم وصادر أراضيه ، لذا سندعوه جميعاً  "نعيم الاسخريوطي" . واطلب على الأقل استعمال الهاشتاغ #نعيم_الاسخريوطي في شبكات التواصل الاجتماعي" .

 

 

 

التعليقات