لوبية: عشرات الآلاف في مسيرة العودة (فيديو)

المتحدثون في المهرجان الخطابي يؤكدون على حق العودة وعلى أن الأجيال القادمة لن تنسى * منطقة لوبية تشهد ازدحامات مرورية خانقة بسبب الحشود الضخمة المشاركة إضافة إلى الحواجز التي نصبتها الشرطة في المكان * الشرطة تحتجز أحد المشاركين في المسيرة..

لوبية: عشرات الآلاف في مسيرة العودة (فيديو)

شارك عشرات الآلاف في مسيرة العودة الـ١٧ إلى قرية لوبية المهجرة بالتزامن مع احتفالات إسرائيل بذكرى تأسيسها.

ويفيد مراسلو عرب ٤٨ أن الطرق إلى لوبية شهدت ازدحامات مرورية شديدة، بسبب المشاركة الواسعة للآلاف في المسيرة، إضافة إلى الحواجز التي نصبتها الشرطة في المنطقة.

كما علم أن الشرطة قامت باحتجاز أحد الشبان المشاركين في المسيرة، ويدعى فضل شرارة. كما طلبت الشرطة من السائقين تجنب الوصول إلى المنطقة بسبب الازدحامات في كافة الاتجاهات.

وانطلقت الحافلات من كافة أنحاء البلاد للمشاركة في في المسيرة. وأفاد مراسلو موقع عرب ٤٨ أن التسجيل للمشاركة في المسيرة كان هذا العام لافتًا وفاق التوقعات في معظم البلدات، خصوصًا من قبل أبناء الشبيبة. 

وقال بيان صادر عن الجهة المنظمة للمسيرة، جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين، إن  التجمع سيبدأ الساعة الثانية بعد الظهر وتنطلق المسيرة تمام الساعة الثانية والنصف بعد الظهر من أراضي قرية لوبية المهجرة. 

وأشار البيان إلى انه ستنتظم فعاليات مختلفة اثناء ولدى انتهاء المسيرة التي ستختتم بمهرجان خطابي سياسي وآخر ثقافي تراثي وفني ملتزم. كما ستقوم اللجان والجمعيات المحلية للمهجرين, صباح هذا اليوم بتنظيم زيارات الى القرى المهجرة.

المتحدثون في المهرجان الخطابي: تأكيد على حق العودة والأجيال القادمة لن تنسى

وأكد النائب محمد بركة على حق العودة، والاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني. كما تطرق إلى المصالحة الفلسطينية، واعتبرها إنجازا هاما.

كما تطرق بركة إلى مخططات تجنيد الشباب العرب، مؤكداً أن هناك اجماعاً وطنيًا على رفضها والتصدي لها.

وألقى عادل محيسن كلمة دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية، مؤكدا بدوره على أن الشعب الفلسطيني لن ينسى بيوته وممتلكاته في حيفا وعكا ويافا واللد والقدس، والقرى التي دمرت وهجر أهلها.

وختم كلمته بتمجيد شهداء فلسطين، وتمنى الشفاء للجرحى، والحرية لكل الأسرى، كما أكد على أنه لن يكون هناك عودة للمفاوضات بدون إطلاق سراح الأسرى، وعلى رأسهم أسرى الداخل.

كما تحدث في المهرجان الأسير المحرر سامر عيساوى، وسكرتير جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين نايف حجو، إضافة إلى د. إيلان بابي.

وعلى صلة، أكد النائب د. جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي البرلمانية، والذي شارك في اليوم في مسيرة العودة، على أنه "لا سلام ولا استقرار ولا مصالحة في هذه الديار إلا بعودة اللاجئين إلى ديارهم/ وإلا بإنهاء الهيمنة الصهيونية".

وقال زحالقة: "العودة حق والنضال لأجلها واجب. وقد لبى أهلنا اليوم نداء الواجب، وشارك أكثر من عشرة آلاف في مسيرة لوبية، معظمهم من الشباب، مما يدل على أن الجيل الشاب لا يقل تمسكا بالحق، لا بل أكثر إصرارا على تصحيح الغبن التاريخي، الذي لحق بشعب فلسطين".

التعليقات