60 ألف منزل مهدد بالهدم والخرائط الهيكلية للبلدات العربية مجمدة

تعقد في الناصرة ندوة تهدف إلى تسليط الضوء على الجوانب الدستورية وحقوق الأنسان في التعامل القانوني مع قضايا التخطيط.

60 ألف منزل مهدد بالهدم والخرائط الهيكلية للبلدات العربية مجمدة

تصعيد السلطات الإسرائيلية لعمليات هدم منازلهم بحجة عدم الترخيص-صورة من الأرشيف-

تعقد جمعية حقوق المواطن بالتعاون مع المركز العربي للتخطيط البديل ونقابة المحامين في لواء الشمال ندوة قانونية خاصة لجمهور المحامين بعنوان "جوانب دستورية وحقوق الانسان في قضايا التخطيط والبناء"، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 30.9.14، الساعة الرابعة والنصف في فندق سانت جبرئيل في الناصرة.

وتشكل قضية الأرض والمسكن واحدة من أخطر الأدوات لتضييق الخناق على  البلدات العربية بالداخل، وباتت القضية على صفيح ساخن نتيجة تصعيد السلطات الإسرائيلية لعمليات هدم منازلهم بحجة عدم الترخيص، وحسب الإحصاءات الرسمية هناك 60 ألف بيت عربي مهدد بالهدم.

وتماطل لجان التنظيم والبناء على المصادقة على الخرائط الهيكلية للبلدات العربية والعالقة منذ عشرات الأعوام، كما وتمتنع عن توسيع مسطحات نفوذ القرى والمدن العربية التي تعيش أزمة سكنية وشح في أراض البناء.

وفي ذات السياق، ترفض إسرائيل إقامة أي مجمع سكني عربي جديد منذ نكبة العام 48، فيما تم بناء آلاف المستوطنات والقرى اليهودية على حساب القرى الفلسطينية المهجرة، وهذا ما يسبب حالات اكتظاظ سكاني شديد داخل المدن والقرى العربية.

وعليه، تهدف الندوة التي ستعقد في الناصرة إلى تسليط الضوء على الجوانب الدستورية وحقوق الأنسان في التعامل القانوني مع قضايا التخطيط، وفي الدفاع عن متهمين في مخالفات بموجب قانون التخطيط والبناء في المحاكم.

كما تتطرق الندوة لدور الاعتبارات الاجتماعية في التخطيط، وتوفر عرض للواقع التخطيطي والاجتماعي والقانوني الذي تمارس في ظله اغلب مخالفات قوانين التخطيط والبناء في البلدات العربية.

يفتتح الندوة المحامي خالد حسني زعبي رئيس نقابه المحامين في لواء الشمال، ويلي ذلك مداخلات بمشاركة المحامي توفيق جبارين والمخططة عناية بنا من المركز العربي للتخطيط البديل والمحامي جيل جان-مور من جمعية حقوق المواطن. يدير الندوة المحامي عوني بنا من جمعية حقوق المواطن.

التعليقات