باقة الغربية تحتفل بمرور 750 سنة على تأسيسها بـ "سنابل من عبق التاريخ"

وتضمن الاحتفال فقرات فنية وثقافية وتراثية ووصلات من الزجل الشعبي والعروض الفلكلورية، إلى جانب سرد عن مسيرة تأسيس البلدة والمحطات والحقبات التاريخية التي واكبتها.

باقة الغربية تحتفل بمرور 750 سنة على تأسيسها بـ

 شارك جمهور غفير من أهالي باقة الغربية والمنطقة، مساء السبت، بالحفل  الذي اقيم في قاعة أكاديمية القاسمي بمناسبة مرور 750 سنة على تأسيس المدينة، وتضمن الاحتفال فقرات فنية وثقافية وتراثية ووصلات من الزجل الشعبي والعروض الفلكلورية، إلى جانب سرد عن مسيرة تأسيس البلدة والمحطات والحقبات التاريخية التي واكبتها. 

وتقدم فعاليات الاحتفال  كل من رئيس بلدية باقة الغربية، المحامي مرسي أبو مخ، والشيخ عبد الرؤوف القاسمي  والبروفيسور بشار سعد، وعدد كبير من المسؤولين من المجتمع العربي ولفيف من الباحثين ورجال الجمهور، حيث أفتتح الحفل بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم والتي تلاها الشيخ طالب عويسات ومن ثم تلتها كلمة تكريمية للشيخ المرحوم جميل زامل قعدان والذي عمل على التحضير لهذا الحفل بالإضافة إلى إصدار كتاب 'سنابل من عبق التاريخ'، حيث قرأ الحضور سورة الفاتحة على روحه.

ورحب رئيس كلية القاسمي، البروفيسور بالحضور وأشاد بمشاركتهم بهذا الحفل الضخم، وأشار خلال كلمته إلى مكانة باقة الغربية التاريخية حينما ذكرها الظاهر بيبرس قبل أكثر من 750 عاما، مؤكدا أنه يليق بباقة الغربية أن تكون عاصمة العلم والمعرفة، خاصة لوجود كلية القاسمي فيها والتي يحضرها يوميا أكثر من ثلاثة آلاف طالب عربي من كافة أنحاء البلاد.

بدوره، رحب رئيس البلدية المحامي مرسي أبو مخ، بالجمهور، ومنح وسام تكريم للشيخ عبد الرؤوف القاسمي ولقب عزيز باقة.  وقال أبو مخ في كلمته : ' ولا فقدنا شخص عزيز علينا وهو الشيخ جميل قعدان رحمه الله، وهو أحد من بادر لهذا الحفل وساهم في الكتاب، الذي تم إصدارة عن باقة ' سنابل'، نسال الله أن يدخله فسيح جناته'.  ومن ثم تم تكريم أبنائه.

وأردف  رئيس البلدية: ' نرحب بكم في مدينتكم باقة الغربية، التي تشق كتب التاريخ ، وتقلب صفحاته المشرقة، 750 ( سبعمائة وخمسون عامًا)، وتحتفل بحضور حشد من أهلها وزوّارها مستذكرة أمجادها، وآخذة من التاريخ العبر، سعيًا إلى التطوّر والارتقاء، وبناء المجتمع والإنسان، والسير قدمًا حتى تصير في مصاف المدن الكبرى ذات الطابع المدني المتنور، والمجتمع المثقف الواعي، وليس ذلك عنّا ببعيد.

واختتم حديثه :' كل ذلك يأتي من منطلق الإيمان أن كل حجر أساس نضعه اليوم في مشروع لتطوير مدينتا، سيكون المؤسس لمستقبل جيل بأكمله، يستلم الراية ويكمل المشوار، ويحفظ عهده معنا، كما نحفظ نحن اليوم ما قطعناه من عهود مع أجدادنا، 750 باقة شكر لكل من ساهم في نجاح هذا الحفل .. وإخراجه لحيز التنفيذ، بارك الله فيكم جميعا'.

من جانبه، قدم البروفيسور خليل عثامنة   فقرة عن تاريخ باقة الغربية وعن التحديات التي مرت بها المدينة على مر السنوات، وتحدث عن مكانتها التاريخية، ومن ثم تم عرض مقطع من فيلم التراث 'من عبق التاريخ والتراث باقة الغربية' والذي عرض فيه مقابلات مع مسنين بالإضافة إلى فقرات عن تاريخ المدينة والتطورات التي مرت بها على مر السنوات

وفي سياق البرنامج الفني الذي تضمنه الاحتفال، قدم المطرب أحمد مدنية وعازف الاورج رائد قعدان فقرة 'عتابا باقة الغربية' والتي الهبت الحضور بإيقاعها وتقديمها المميز، وابدعت فرقة الدبكة السريس والتي قدمت فقرة من الدبكة الفلسطينية الاصيلة، ومسك الختام   كان بفقرات فنية لجوقة التراث والتي قدمتها مدرسة الحكمة الابتدائية.

 تجدر الاشارة إلى أن الفنانة ساهرة عثامنة ومجموعة فنانات اخريات عملن على إعداد لوحة فنية للحدث والتي تم عرضها في نهاية الحفل.

التعليقات