الناصرة: أسبوع المبادرات العالمي في مركز محمود درويش

الناصرة: أسبوع المبادرات العالمي في مركز محمود درويش

الناصرة: أسبوع المبادرات العالمي في مركز محمود درويش



ضمن أسبوع المبادرات العالمي في مجال الهايتك ومع تطور وتقدم هذا المجال داخل المجتمع العربي بادرت شركة 'تسوفن' - مراكز التكنولوجيا العليا وبالتعاون مع بلدية الناصرة، اليوم الجمعة، في مركز محمود درويش الثقافي في الناصرة، بتنظيم لقاء مع طلاب من عشر مدارس في المدينة لحثهم على الدخول في هذا المجال والاطلاع على عدة مشاريع قام بها عدد من طلاب المدارس في المدينة خلال العام الماضي، وشارك في البرنامج علي سلام، رئيس بلدية الناصرة، طارق عودة من قسم التربية والتعليم في بلدية الناصرة، ماهر زهرة، مركز المبادرين الشباب في منطقة الجليل والباحث الدكتور بشير عبدو، مدير قسم التخطيط التربوي في بلدية الناصرة وعدد من معلمي ومربي المدارس.

وعرضت خلال اللقاء عدة مشاريع قام بها طلاب المدارس خلال العام الماضي والتي استقبلت من دول أوروبية وتم تطويرها، وعرض فيلم قصير عن اختراع بادر به شباب من مدينة الناصرة بالتعاون مع مبادرين من الجليل والذي يستعمل اليوم في مشافي الولايات المتحدة وبالتعاون مع 'ألفا أوميجا'.

وقال مركز المبادرين الشباب في منطقة الجليل، ماهر زهرة : 'هناك مركزين لإدارة البرنامج في العالم وأكثر من سبعة ملايين من الطالب والطالبات موزعين حول العالم ويشاركون في البرنامج. إن منطقة الجليل كان وضعها صعب جدا في فترة معينة ولكن اليوم يوجد لدينا 35 مدرسة في منطقة الجليل والناصرة حيث نلمس ارتفاعا ملحوظا وخاصة في مدينة الناصرة، كانت تشارك ثلاث مدارس فقط ولكننا اليوم وصلنا إلى عشر مدارس في المدينة، وهذا الأمر يدل على اهتمام الطلاب في هذا المجال. ما نقوم به هو اختيار ما بين 15 – 20 طالبا حتى نعمل معهم خلال السنة ونحضرهم للعمل في برنامج منظم لبناء شركة اقتصادية والعمل عليها على مراحل' .

بدوره قال الباحث ومدير قسم التخطيط التربوي في بلدية الناصرة الدكتور بشير عبدو لـ'عرب 48': 'في الحقيقة إن أسبوع المبادرين هو أسبوع عالمي يشارك فيه أكثر طلاب من 140 دولة، وخلال هذا الأسبوع يقومون بعدة لقاءات حول موضوع الهايتك. اليوم نقوم بلقاء بين طلاب المدارس ومبادرين من أجل اطلاعهم على ما هي كلمة مبادرة وما هي الصعوبات والنجاحات حول هذا الموضوع. الهدف تعليم الطلاب بعالم التكنولوجيا، وهذه المبادرة هي الخطوة الأولى لبناء عالم الهايتك، وعليه نريد أن نطلع عليه طلاب المدارس قبل خروجهم للحياة الأكاديمية. نأمل أن يستقطب البرنامج أكبر عدد ممكن من الشباب الذين يهتمون لهذا الموضوع'.

التعليقات