التحذير من كارثة إنسانية بالنقب بسبب العاصفة الجوية

الأمر الأخطر يتمثل في عدم ثبات مئات البيوت في تلك القرى والتجمعات أمام الرياح العاتية التي ستجتاح المنطقة وفق توقعات الأرصاد الجوية التي تتحدث عن سرعة الرياح ب 90 كم في الساعة الأمر الذي يجعل مئات البيوت العربية في النقب في مهب الريح.

 التحذير من كارثة إنسانية بالنقب بسبب العاصفة الجوية

تشهد القرى التي ترفض إسرائيل الاعتراف بها وتجمعات ومضارب الأهل في النقب حالة من التوجس والخوف من تداعيات حالة الطقس في ظل الحديث عن العاصفة الجوية التي ستعف في البلاد وستصل أوجها الثلاثاء.

ويزداد القلق في القرى والتجمعات غير المعترف بها كونها لا تتوفر فيها أبسط مستلزمات الأمان في البيوت المكونة من الصفيح والخيام والتي لا تكاد تقي أهلها برد الشتاء وحر الصيف، والأمر  الأخطر يتمثل في عدم ثبات مئات  البيوت في تلك القرى والتجمعات أمام الرياح العاتية التي ستجتاح المنطقة وفق توقعات الأرصاد الجوية التي تتحدث عن سرعة الرياح ب 90 كم في الساعة الأمر الذي يجعل مئات  البيوت العربية في النقب في مهب الريح.

 كما أن الوضع في البيوت وخاصة تلك التي تتواجد في القرى مسلوبة الاعتراف سيئ للغاية إذ لا تتوفر سبل التدفئة ويزداد الأمر سوء وشراسة في ظل انعدام البنى التحتية لتلك القرى.

  حالة من الترقب والخوف في النقب تسبق العاصفة الجوية

من جهتها، أبدت مؤسسة النقب للأرض والأنسان  تخوفها من وقوع كوارث إنسانية خلال العاصفة الجوية القادمة تتمثل بأضرار الصقيع والبرد الشديد على السكان العرب لا سيما في القرى غير المعترف بها، والسيناريو الأسوأ   كما يقول   صالح ابو سعد رئيس المؤسسة، صالح أبو سعد  'يتمثل في تطاير مئات البيوت بفعل الرياح العاتية المتوقعة  هذه الايام'.

وأضاف أبو سعد: ' نحن بالمؤسسة ندرك تماما معاناة أهلنا في هذا الجانب سيما وأن العاصفة في شتاء العام المنصرم تركت آثارها الواضحة على أهلنا وتسببت لهم بأضرار جسيمة وقامت مؤسسة النقب للأرض والأنسان بحملة إغاثة لأهلنا المتضررين أعدنا من خلالها بناء عشرات البيوت وقمنا بتوزيع المعونات الإنسانية للمئات من العائلات حيث بلغت  تكاليف الحملة لنحو 200 ألف شيكل'.

 العقبي: أهلنا في النقب في كل مرة يبدون مزيدا من الثبات والصمود الاسطوري.

من جهته قال مسؤول الحركة الاسلامية في النقب، الشيخ أسامه العقبي : 'أهلنا في النقب في كل مرة يبدون مزيدا من الثبات والصمود الاسطوري في النقب سواء كان ذلك أمام جرافات الهدم التي تهدم البيوت أو أمام الجرافات التي تبيد المحاصيل الزراعية أو حتى أمام الكوارث الطبيعية والعواصف الجوية.'

نحن يضيف العقبي:' سنواصل مسيرة العطاء لأهلنا في النقب عبر مؤسسة النقب للأرض والإنسان لمواصلة مسيرة عطاءها وتعزيزها لصمدوهم وثباتهم وخلال العاصفة القادمة التي نرجو الله  لأهلنا السلامة وأن يجعها سقى خير ورحمة على قلوب أهلنا الصامدين في النقب وإننا على استعداد  لتقديم المعونات وإغاثة أهلنا المتضررين جراء هذه العاصفة وسيجدنا الأهل في النقب عونا لهم كما عهدونا في المرات السابقة'.

الشيخ صلاح: وهذه العاصفة ما زالت تؤكد على البعد العنصري في  المشهد الإسرائيلي وهو بعد قبيح ومرفوض ويجب إلا يكسر من عزيمة صمود أهلنا.

وحول تجاهل الحكومة الاسرائيلية للمخاطر التي ستواجه الاهل في النقب جراء العاصفة الجوية قال رئيس الحركة الإسلامية الشيخ رائد صلاح إن 'تجاهل المؤسسة الاسرائيلية لأهلنا في النقب ليس جديدا وليس سرا أن الكثير من الشخصيات الرسمية الإسرائيلية تتمنى أن تصحو ذات يوم ولا تجد أي واحد منا من أهلنا في النقب، وهذه العاصفة ما زالت تؤكد على البعد العنصري في  المشهد الإسرائيلي وهو بعد قبيح ومرفوض ويجب إلا يكسر من عزيمة صمود أهلنا'

ووجه الشيخ صلاح كلمة مؤثرة للأهل الصامدين في النقب واللذين ينتظرون العاصفة الجوية بتوجس وخوف قائلا:' نحن يا أهلنا في النقب معكم في السراء والضراء ولن نتخلى عنكم ونحن كحركة في خدمتكم ومساندتكم ولن نتردد في أي ثانية بأن نتواصل معكم فورا'.

التعليقات