الذروة مساء اليوم: ثلوج وإغلاق شوارع في الشمال

تواصل اليوم سقوط الأمطار الغزيرة وسجل انخفاض في درجات الحرارة، وسقطت الثلوج في عدة مناطق في الجليل الغربي وفي منطقة الجولان السورية المحتلة. وأعلنت بلدية صفد عن إغلاق المؤسسات التعليمية، كما أعلنت بلدية "معلوت ترشيحا" عن قرار مماثل.

الذروة مساء اليوم: ثلوج وإغلاق شوارع في الشمال

تواصل اليوم سقوط الأمطار الغزيرة وسجل انخفاض في درجات الحرارة، وسقطت الثلوج في عدة مناطق في الجليل الغربي وفي منطقة الجولان السورية المحتلة. وأعلنت بلدية صفد عن إغلاق المؤسسات التعليمية، كما أعلنت بلدية "معلوت ترشيحا" عن قرار مماثل.

واعلن فجر اليوم عن إغلاق العديد من الطرقات في الجليل ومنطقة الجولان، بسبب السيول والثلوج منها طريق بيت جن وطرق مؤدية لصفد والعديد من الشوارع في الشمال. كما شهدت عدة مناطق انقطاعا للتيار الكهربائي.

وتواصل الموجة القطبية "هدى" ضرب البلاد، ويتوقع أن يتواصل  اليوم  الأربعاء، تساقط  الثلوج في المناطق التي ترتفع أكثر من 400 م عن سطح البحر، وتكون الأمطار المصحوبة بعواصف رعدية في شمال البلاد ومركزها، وفي ساعات المساء تتساقط الأمطار في شمال النقب. ويخشى من حصول فيضانات محلية. كما تهب رياح شديدة بسرعة تتراوح ما بين 45 – 65 كيلومترا في الساعة. ويتوقع أن تهب عواصف رملية في جنوب البلاد، ويكون الجو في منطقة المركز ضبابيا. ويبقى البحر هائجا، ويتوقع أن يصل ارتفاع الأمواج إلى 4 – 6 أمتار.

وتساقطت أمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة الليلة الماضية  في الجليل الأعلى والجليل الغربي والسهل الساحلي الشمالي. وبدأت الثلوج تتساقط في جبل الشيخ في الجولان المحتل، في حين تساقط البرد في مناطق في الجليل الأعلى.

وتسببت الرياح الشديدة بأضرار لشبكة الكهرباء في حيفا والجليل الأعلى. وعلم أن شارع 'حنيتا' في حيفا ومناطق في الكرمل قد انقطع فيها التيار الكهربائي بعد سقوط شجرة على أحد خطوط التيار العالي. كما حصل انقطاع للكهرباء في كيبوتس 'عميعاد'.

وانقطع التيار الكهربائي أيضا في أحد أحياء 'بيتاح تكفا' بعد أن سقطت شجرة على كابل للكهرباء في المنطقة. كما وقع خلل في شبكة الكهرباء في حي 'رمات هحيال' في تل أبيب.

وعلم أن الشرطة طلبت من سائقي الشاحنات الثقيلة تجنب السفر باتجاه القدس، في إشارة إلى شارعي '1' و'443'، وذلك بهدف تقليص الحركة على الشارع تحسبا من احتمالات إغلاق الشوارع.

كما تقرر تعطيل الدراسة في القدس، بما في ذلك الجامعة العبرية، وفي 'كريات أربع' والخليل و'إفرات' ومستوطنات 'غوش عتسيون' و'بيتار عيليت' و'مفسيريت تسيون' 'وماطيه يهودا'.

وتقرر تعطيل الحضانات في عدة بلدات بينها عين ناقوبا وعين رافة.

ومن المتوقع يستمر تساقط الثلوج يوم غد، الأربعاء، في الجولان وجبال الجليل. وخلال ساعات النهار يمتد تساقط الثلوج تدريجيا إلى جبال المركز، ويصل في ساعات ظهر الغد إلى القدس. وفي ساعات الليل يتوقع أن يتساقط الثلج في جبال النقب أيضا.

وفي يوم الخميس يتوقع أن يخف تساقط الثلوج في جبال الشمال. ويتوقع أن تتساقط ثلوج خفيفة في منطقة المركز مصحوبة بالأمطار، بينما يستمر تساقط الأمطار المحلية من الشمال وحتى الجنوب، بينما تضعف شدة الرياح، في حين تظل درجات الحرارة منخفضة.

وقبيل فجر الجمعة يتوقع أن تتساقط الثلوج في جبال المركز، وتهطل أمطار محلية في منطقتي المركز والجنوب، وتبقى درجات الحرارة أقل من معدلها في هذا الفصل.

ويتوقع أن يستمر تساقط الأمطار يومي السبت والأحد، مصحوبة بعواصف رعدية ورياح عاصفة.

 

 

التعليقات