"المنتدى": محاولة لضرب الاتحاد القطري لأولياء الأمور العرب

الإعلان مؤخرا عن تشكيل إطار سمي بـ "المنتدى القطري للجان أولياء الأمور"، يثير الكثير من التساؤولات حول الدوافع والنوايا والخفايا من وراء هذه الخطوة، علما أنه ينشط بالمجتمع العربي ومنذ سنوات طويلة الاتحاد العام لأولياء الأمور الذي يترأسه المحامي فؤاد سلطاني.

الإعلان مؤخرا عن تشكيل إطار سمي بـ 'المنتدى القطري للجان أولياء الأمور'، يثير الكثير من التساؤلات حول الدوافع والنوايا والخفايا من وراء هذه الخطوة، علما أنه ينشط بالمجتمع العربي ومنذ سنوات طويلة الاتحاد العام لأولياء الأمور الذي يترأسه المحامي فؤاد سلطاني.

 وينشط  الاتحاد منذ سنوات كإطار وطني وشرعي ينتخب هيئاته ومؤسساته ورئاسته كل أربع سنوات ويستمد شرعيته من المؤتمر العام ومن القاعدة العريضة للطلاب ولجان أولياء الأمور في المدارس العربية، إذ يركز جل نشاطه في خدمة جهاز التعليم العربي ويضطلع بدور وطني وتعليمي  بكل ما يتعلق بقضايا الطلاب ومشاكل التعليم.

 ويرى بعض المهتمين بالشأن أن هناك  علامات استفهام بخصوص المعنى والجدوى من السعي لتشكيل إطار بديل  يعرف بـ 'منتدى لجان أولياء الأمور القطري'، وهو إطار عربي يهودي. ولتبرير خطوة الانشقاق عن الإجماع العربي يدعي القيمون على 'المنتدى' أن الاتحاد القائم الذي يترأسه المحامي سلطاني فشل ويقحم السياسة بعمل الاتحاد، بينما يرى بعض آخر أن التسييس والموقف الوطني هو ليس نقيصة بل مفخرة وهو ما يميز الاتحاد.

كما أعتبر بعض أعضاء الاتحاد أن  ما يحدث من تشكيل 'المنتدى' هو بمثابة محاولة إلتفاف ومحاولات مغرضة من جهات يهودية لتوجيه ضربة للنيل من النهج الوطني للاتحاد العام، حول  هذه المستجدات والمحاولات لشق وحدة صف الاتحاد القائم، سلط 'عرب 48' الضوء على كواليس ما يجري بهذا الشأن.

 عبد الحي: الاتحاد القطري مسيس، وتوجه لي بعض النشطاء اليهود لتشكيل 'منتدى' بديل

واستعرض رئيس لجنة أولياء الأمور المحلية في مدينة الطيرة، مروان عبد الحي، في حديثه لـ 'عرب 48'   فكرة تشكيل منتدى لجان أولياء الأمور القطري والدوافع قائلا: 'الفكرة تبلورت بعد أن توجه لي بعض الزملاء اليهود ممن استقالوا من الاتحاد القطري الإسرائيلي لتشكيل إطار عربي يهودي، وقالوا لي  إن الاتحاد العام لأولياء أمور الطلاب العرب يتم تسييسه خصوصا  من قبل رئيس الاتحاد'.

وأضاف عبد الحي: 'بما أنني أتفق معهم لحد كبير قبلت المبادرة وباشرنا منذ خمسة أشهر بتشكيل المنتدى، وذلك بعد أن رأينا أنه فعلا يتم تسييس الاتحاد القائم الذي لا يمثلنا، أنا شخصيا توجهت للانضمام للإطار العربي أكثر من مرة ولكن رئيس الاتحاد المحامي فؤاد سلطاني أخبرني بأن علي الإنتظار إلى حين إنعقاد المؤتمر'.

وأشار عبد الحي  إلى أن ذلك حفزه للشروع في تأسيس المنتدى العربي اليهودي، مبينا أنه أشترط أن يكون هناك قسما عربيا، لأن للعرب  لهم خصوصيتهم بحسب عبد الحي، وردا على سؤال  ما المعنى من إقامة إطار يهودي عربي ما دمتم تتحدثون عن خصوصية للعرب وأن اتحاد أولياء أمور الطلاب العرب الذي يرأسه فؤاد سلطاني قائم ولهذا السبب بالذات ينطلق من هذه الخصوصية؟، أجاب عبد الحي: ' يسيسون الاتحاد ويتعاملون معه كقطاع خاص وهكذا قالوا لي زملائي اليهود بأن هذه التوجهات والتدخلات السياسية خطيرة'.

 منصور: القائمون على المنتدى يهدفون إلى ضرب الاتحاد العام لأولياء الأمور العرب

أما الناطق باسم الاتحاد القطري للجان أولياء الأمور العرب، هاني منصور ، أوضح لمراسلنا بعض خفايا الأمور، وأكد  منصور أن المستهدف الأساس هو الاتحاد من خلال ضرب الأخوة وأبناء البلد الواحد بعضهم ببعض وقال: 'هناك نوايا خبيثة وأيدي تعمل بالخفاء وهي جهات مغرضة تستهدف الدور الفعال والنهج الوطني للاتحاد، حيث تسعى هذه الجهات لتضليل بعض الأخوة من أهلنا وزملائنا واعتقد أن الأخ مروان ونحن لسنا ضده شخصيا بل نكن له كل المودة، كان قد توجه لنا في السابق فعلا للانضمام للاتحاد'.

وأضاف منصور: 'لقد أبلغنا عبد الحي أنه مدعو للمشاركة بالمؤتمر العام الذي سيعقد في شهر مارس - آذار القادم، فالمؤتمر يعقد كل أربع سنوات وينتخب هيئاته والسكرتارية ورئيسه، لذا أعتقد جازما أنه تم التغرير به وتضليله دون أن يلتفت لأبعاد ومخاطر وأهداف مثل هذه الخطوة وهذا التوجه'.

ويعتقد منصور أن المسوغات التي يطرحها 'المنتدى' كتبرير لتشكيل منتدى بالادعاء بأن الاتحاد مسيس أمر في غاية الخطورة، مبينا أن محاولات التشكيك بدوره الرائد يدلل على خطورة هذا الطرح ويكشف الأهداف الخفية التي ترمي إلى الالتفاف على الاتحاد وضرب المؤسسات الوطنية كما حصل في السابق في مختلف المجالات.

ونبه  منصور بعض الأخوة في لجان أولياء الأمور من مغبة الوقوع بهذا الشرك لممارسة التفتيت وتمزيق الأطر والمؤسسات العربية وإقصائها على الهوامش، مبينا أن هذه السياسة معروفة  تاريخيا ووظفت لشق وحدة الصف العربي وفعالياتها، وحذر من إقدام البعض على أستغلال الظروف وجلد الذات بمسعى لتمرير المخططات المشبوهة التي تستهدف المؤسسات والأطر والفعاليات العربية، مؤكدا أن الاتحاد  الذي ينتخب بشكل ديموقراطي يستمد شرعيته من جميع لجان أولياء الأمور والطلاب والطالبات في أرجاء المدارس بالبلدات العربية.

 وخلص إلى القول: 'ما نقوم به هو رسالة سامية بل الأسمى لخدمة طلابنا، نحن وإن كان نشاطنا الأساسي هو العمل على تحصينهم من مشاريع التدجين والترويض وتكريس حالة التشوه لشخصيتنا وهويتنا وإنتمائنا، وأعتبار هذا الدور تسييس فلنا شرف الانتماء والنشاط والتصدي ومناهضة مشاريع الأسرلة وإفشال مشاريع الخدمة الوطنية بكل أشكالها ومسمياتها وإحياء المناسبات الوطنية لشعبنا، فهذه ليست نقيصة بل واجب كل حر وهذه مفخرة ونقيصة من يتخلى عنها'.

العالم: لا أفهم ما معنى إقامة اتحاد عربي يهودي، واتحادنا قائم منذ سنوات طويلة ويعمل في إطار الخصوصية التي تحيط بالطلاب والتعليم العربي

بدوره، عبر عضو سكرتاريا الاتحاد، عاطف عالم عن استهجانه من تشكيل 'المنتدى' مقابل الاتحاد القطري، وقال: نحن ندعو كل من يرى نفسه أهلا ليحضر المؤتمر ويمارس كامل حقه بالترشح لهيئات الاتحاد، أما أن  ينشق كل من لم ترق له  بعض الأمور التفصيلية ويشكل جسما بديلا، فهذا أمر مستهجن ونحن لا ينقصنا إنقسامات أخرى ولدى مجتمعنا ما يكفيه من الشرذمة'.

وتساءل العالم، إذا كان الهدف هو العمل والخدمة لنقوي مؤسساتنا؟، وتابع: 'نحن إذا كان لدينا أخطاء، إن من لا يعمل لا يخطئ، وأعتقد أن الاتحاد يمثل قضايا الطلاب والتعليم على أفضل وجه، وهو موحد ويتوجه للوزارات بشكل موحد ولديه الرؤيا التعليمية والتربوية التي تسعى للحفاظ على صورة طلابنا وحمايتهم من عمليات التهميش والاقصاء والتشويه'.

وخلص إلى القول: "الجميع يعلم أن مؤسساتنا تعمل بإمكانيات متواضعة جدا ونحن بحاجة لتقويتها وتدعيمها وليس عرقلتها، لذا لا أفهم ما معنى إقامة اتحاد عربي يهودي، واتحادنا قائم منذ سنوات طويلة ويعمل في إطار الخصوصية التي تحيط بالطلاب العرب والتعليم العربي، وبالتالي ندعو كل من له رأي نقدي للمشاركة الفعالة بالمؤتمر وإسماع موقفه برحابة صدر'.

التعليقات