حل لمشاكل تنظيم وبناء في المثلث الجنوبي عالقة منذ 20 عاما

يتيح ترميم مركز تطهير لمياه المجاري في المثلث الجنوبي المجال أمام حل مشاكل عالقة منذ 20 سنوات في مجال التنظيم والبناء في المنطقة، بينها بلدات عربية

حل لمشاكل تنظيم وبناء في المثلث الجنوبي عالقة منذ 20 عاما

يتيح ترميم مركز تطهير لمياه المجاري في المثلث الجنوبي المجال أمام حل مشاكل عالقة منذ 20 عاما في مجال التنظيم والبناء في المنطقة، بينها بلدات عربية.

وعلم أن شركة 'الكو للخدمات'، وهي مجموعة تابعة لشركة 'إلكترا'، قد فازت بمناقصة لترميم وتشغيل مركز تطهير مياه المجاري الواقع في المثلث الجنوبي، والذي يستوعب مياه المجاري في المنطقة.

وبحسب مصادر مطلعة فإن 'عدم ترميم هذا المركز حال دون المصادقة على الكثير من الخرائط التفصيلية في البلدات العربية التي يخدمها هذا المركز وهي: الطيبة، الطيرة، كفر برا وجلجولية، إلى جانب 'إيفين يهودا'، و'كاديما- تسوران' و'كوخاف يائير' و'تسور ييجآل'، حيث أن الوزارات اشترطت على هذه السلطات المحلية إيجاد حلول لمياه المجاري في البيوت التي ستقام على مسطحات البناء قبل المصادقة عليه.

وجاء أن إدارة المركز رفضت استيعاب كميات أخرى من المجاري في هذه البلدات بحجة أن المركز لا يستطيع ذلك، وهو ما أعاق كل موضوع التخطيط والبناء في البلدات العربية في العقد الأخير، الأمر الذي دفع بعدد من المواطنين إلى البناء بدون ترخيص.

محمود عاصي: تكلفة المشروع تفوق الـ100 مليون شيكل

وقال رئيس مجلس كفر برا المحلي، محمود عاصي، إن تكلفة ترميم المركز تفوق الـ100 مليون شيكل، حيث أصرت إدارة المركز على إجبار السلطات المحلية على دفع هذه الكلفة كل بلد حسب تعداد سكانها.

وأضاف: 'شخصيا كنت مستعدا لذلك، لكن بعض السلطات المحلية رفضت هذا الأمر، ولذلك اضطررت لرفع دعوى قضائية ضد الدولة في المحكمة العليا، وسمحوا لنا في النهاية بتوجيه المجاري للمركز، وبذلك حلت المشكلة، علما أننا ناضلنا كثيرا لذلك في لجنة التخطيط والبناء في لواء المركز في الرملة'.


المجال مفتوح لبناء 9000 شقة سكنية

يشار إلى أن ترميم مركز التطهير سيزيل العقبة أمام المصادقة على حوالي 11 خارطة تفصيلية في مجمل السلطات المحلية القريبة، وهو ما يفتح المجال لبناء حوالي 9000 وحدة سكنية، علما أن محافظة قلقيلية بالضفة الغربية ساهمت ماديا في ترميم هذا المركز نظرا لأنه يستوعب المجاري منها.

 

التعليقات