حالة الطقس: العاصفة "شام" تضرب البلاد الثلاثاء

يكون الطقس يوم الاثنين والثلاثاء عاصفاً وتكون الرياح شديدة وتصل بعض هباتها الى 85 كم/ساعة أحياناً وخصوصاً يوم الثلاثاء.

حالة الطقس: العاصفة

من المتوقع أن تبدأ "شام" بأجواء عاصفة

أطلق  خبراء ارصاد جوية ومواقع عربية وفلسطينية أسم "شام" على المنخفض الجوي الذي سيضرب البلاد منذ مساء الثلاثاء.

 ومن المتوقع أن تبدأ "شام" بأجواء عاصفة نتيجة تأثير منخفض جوي عميق جداً سيتشكل جنوب غرب تركيا الاثنين وبداية تأثيره ستكون على شكل رياح جنوبية الى جنوبية غربية قوية تبدأ الاثنين تدريجياً وتزداد قوة وعنفواناً يوم الثلاثاء، ويندفع على إثر هذا المنخفض موجة من الغبار والرمال الى المناطق الجنوبية من بلاد الشام وتشمل جنوب فلسطين والأردن وأجزاء من أواسط هذين البلدين ، مع فرصة أيضاً لدخول الغبار أجواء بقية المناطق ولكن بحدة أقل من الجنوب .  

ويتوقع الراصد الجوي أن  تنخفض درجات الحرارة، ويتوقع تساقط أمطار محلية خفيفة في شمال البلاد والجليل، فيما تتعرض البلاد منتصف الأسبوع إلى منخفض جوي عميق، ويكون الطقس يوم الاثنين والثلاثاء عاصفاً وتكون الرياح شديدة وتصل بعض هباتها الى 85 كم/ساعة أحياناً وخصوصاً يوم الثلاثاء.

وتكون الأمطار متركزة الاثنين على لبنان وسوريا بسبب تمركز المنخفض الجوي المناسب لهذه المناطق وتتساقط الثلوج في جبل الشيخ والجبال اللبنانية العالية جداً، بينما تكون فلسطين والبلاد خارج المنظومة المطرية باستثناء مناطق الجليل والأعلى والشمال على الحدود اللبنانية. 

الاثنين رياح قوية

تتأثر البلاد بمقدمة منخفض جوي عميق مصحوب بكتلة هوائية قطبية المنشأ ويتمركز سطحيا جنوب غرب تركيا، ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، ويكون الطقس غائما جزئيا إلى صاف، وباردا نسبيا نهارا، وباردا ليلا. هذا وتكون الفرصة مهيأة لتساقط زخات متفرقة من الامطار فوق اجزاء من المناطق الشمالية من البلاد، كما وتزداد نسبة الغبار في الأجواء، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا.

الثلاثاء مغبر

تتأثر البلاد بمنخفض جوي عميق مصحوب بكتلة هوائية قطبية المنشأ، ويكون الطقس غائما وعاصفا ومغبرا بوجه عام في كافة المناطق، وخلال ساعات المساء تتهيأ الفرصة تدريجيا لتساقط الامطار فوق المناطق الشمالية من البلاد، وتكون الرياح جنوبية غربية شديدة السرعة.

الأربعاء تساقط ثلج ومطر

يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، ويكون شديد البرودة وغائما وعاصفا، وماطرا شمالا ومغبرا جنوبا، وخلال ساعات ما بعد الظهر والمساء ينتشر تساقط الامطار لمعظم المناطق الشمالية والوسطى، وتكون الامطار مصحوبة بالعواصف الرعدية وزخات البرد احيانا، كما وتكون الفرصة مهيأة لتساقط الثلوج فوق المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 800م عن سطح البحر، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات شديدة احيانا.

الخميس تساقط ثلج ومطر

لا يطرأ تغير كبير على درجات الحرارة، ويكون الطقس غائما وعاصفا وشديد البرودة، وتكون الفرصة مهيأة لتساقط الامطار فوق معظم المناطق الشمالية والوسطى، وتكون الامطار مصحوبة بالعواصف الرعدية وتساقط زخات البرد احيانا، كما وتبقى الفرصة مهيأة لتساقط الثلوج فوق المناطق التي يزيد ارتفاعها 800م عن سطح البحر، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا. 

التعليقات