الغبار مجرد البداية، أمامنا عاصفة قوية، ثلوج وأمطار

تتأثر البلاد منذ يوم أمس بعبور جبهة غبار كثيفة للغاية تسجل أرقاما قياسية في المنطقة والتي لم تشهدها البلاد منذ عقود،

الغبار مجرد البداية، أمامنا عاصفة قوية، ثلوج وأمطار

الأجواء المغبرة في منطقة الجليل

تتأثر البلاد منذ يوم أمس بعبور جبهة غبار كثيفة للغاية تسجل أرقاما قياسية في المنطقة والتي لم تشهدها البلاد منذ عقود، فقد بدأ هطول الأمطار في مناطق المركز والشمال منذ ساعات مساء أمس ليتجدد منذ بعد ظهيرة اليوم، مع استمرار الأجواء المغبرة التي سترافق الهطول حتى ساعات الليل المتأخرة من اليوم الأربعاء وليصبح الجو عاصفاً للغاية حتى ظهيرة يوم غد الخميس.

أجواء عاصفة مساء اليوم الأربعاء

هذا وقد أغلقت الرحلات الداخلية في البلاد منذ ساعات صباح اليوم لتتجدد  بعد ساعات الظهيرة وفق التغيرات الجوية، وقد أشارت وزارة حماية البيئة إلى أن التلوث البيئي قد ارتفع مقارنة بالسنوات السابقة، وتصنف على أنها الأشد منذ 5 سنوات. 

واعتبارا من الساعات القادمة ستشتد حدة هطول الأمطار فوق مناطق الشمال وتستمر الأجواء العاصفة والرياح المغبرة في مختلف المناطق، وتنتشر لاحقا في الوسط ويحتمل تساقط الثلوج فوق المرتفعات التي تزيد عن 800 متر في الشمال التي ستكون كثيفة أحيانا وبفرصة أقل في الوسط تشمل مدينة القدس خلال ساعات مساء وليلة الأربعاء الخميس ويكون التساقط ممزوجا بالأمطار أحياناً.

الخميس تستمر الأمطار بالتساقط فوق معظم المناطق وتبقى فرصة تساقط الثلوج فوق جبال 800 متر حتى ساعات الصباح الأولى ومن ثم تتحول لأمطار ممزوجة فوق جبال 800 متر على أن تبقى على شكل ثلوج فوق 1000 متر خاصة في الشمال وبعض مرتفعات الخليل ورام الله.

وأفادت تقارير الأرصاد الجوية أن هطول الأمطار الغزيرة قد تأخر، بسبب الرياح الجنوبية الشديدة، إلى ما بعد الظهر.

وبحسب المصادر ذاتها فإن حركة الرياح الشديدة فوق منطقة تركيا، والرياح الجنوبية تسببت بهطول الأمطار الغزيرة في منطقة لبنان، ولن تصل البلاد إلا بتحول الرياح إلى غربية، حيث يتوقع أن تهطل الأمطار بداية في الخط الساحلي من عتليت وحتى حيفا وعكا والجليل الغربي، ولاحقا في المناطق الشرقية.

وتسببت العاصفة أيضا بأضرار في عدة حوادث، نتيجة سقوط أشجار وأعمدة، كما اضطرت طواقم الإطفاء لتخليص عدد من المواطنين العالقين في المصاعد الكهربائية بسبب انقطاع التيار الكهربائي في منطقة حيفا.

هذا ورصدت عدسة 'عرب 48' الأجواء المغبرة في منطقة الجليل الأسفل وآثار الأمطار الموحلة على السيارات وبعض الأضرار التي تسببت بها الرياح.

التعليقات