حالة الطقس: العاصفة تضرب المنطقة الخميس

تشهد مدينة صفد والناصرة وأم الفحم وجبل الكرمل في حيفا ومناطق الجليل بشكل عام فوق 400 متر تراكم للثلوج

حالة الطقس: العاصفة تضرب المنطقة الخميس

العاصفة "جنى" ستصل البلاد الخميس، ويستمر تأثيرها لعدة أيام

اتفقت عدد من مراكز الرصد الجوي في العالم العربي وفلسطين على إطلاق اسم 'جنى' أو الدامون على العاصفة  التي ستصل شرق المتوسط وبلاد الشام يوم الخميس القادم، ويستمر تأثيرها لعدة أيام.

 ويأتي هذه الاتفاق استكمالا لما تم بدء العمل به منذ العام الماضي على تسمية العواصف الشتوية التي تصل بلاد الشام بأسماء عربية ذات معانٍ ودلالات وبعد أن ثبت توافرت جميع شروط العاصفة على الحالة الجوية القادمة، وجنى اسم مؤنث أصله عربي ومعناه كل ما يجنى من الثمار والشجر والعسل والعنب وغيرها.

جبهة هوائية شديدة البرودة

وأشار مدير مركز الأرصاد الجوية 'طقس القدس'، صهيب مسالمة إلى أنه 'من المتوقع سقوط الثلوج اعتبارا من ساعات بعد ظهر الخميس فوق كافة الجبال على ارتفاع 700 متر في فلسطين والأردن ولبنان وسوريا، في حين تشتد مساء وتنتشر فوق جبال بارتفاع 500 متر، حيث يكون تساقط ثلجي كثيف ومتراكم، وتشتد خلال ساعات منتصف ليلة الخميس العاصفة بشكل أقوى، وتدخل جبهة هوائية أشد برودة ويتدنى تساقط الثلوج الخفيفة أو ممزوجة إلى 300 متر شمالا و 400 في الوسط والتراكم يبدأ من 450 متر في وقت ذروة العاصفة خاصه لمناطق الشمال' .

وتابع مسالمة: 'تستمر الثلوج بالتساقط طيلة يوم الجمعة والتراكم خاصه فوق 600 متر وقد يمتد أحيانا إلى 400-500 متر في بعض الفترات خاصه صباحا، وخلال ساعات بعد ظهر الجمعة تعبر المنطقة جبهه هوائية أخرى لترجع الهطولات بشكل كثيف ومتراكم اعتبارا من 400-500 متر وقد تستمر حتى ظهر السبت في حال عدم تغير الخرائط، حيث يكون التراكم بشكل ظاهر في كل من نابلس ورام الله والقدس وبيت لحم والخليل بما فيها ضواحيها'.

ثلوج على جبال الجليل والكرمل والناصرة وأم الفحم

وأضاف: 'تشهد مدينة صفد والناصرة وأم الفحم وجبل الكرمل في حيفا ومناطق الجليل بشكل عام فوق 400 متر تراكم للثلوج وهطول كثيف خاصه منتصف ليلة الخميس الجمعة، ومن المتوقع أن يصل هطول الثلوج في جبال النقب فوق 600 متر'.

التعليقات