جسر الزرقاء: إقرار مشروع سياحة وإسكان على شاطئ البحر

سيضم المشروع 530 وحدة سكنية، حيث ستبنى 10 وحدات على الدونم الواحد، كما وستقام 260 وحدة سكن فندقيّة ومن ضمنها فندق متعدد الطوابق يضم 115 غرفة.

جسر الزرقاء: إقرار مشروع سياحة وإسكان على شاطئ البحر

يسكن القرية نحو13 ألف نسمة بـ1800 وحدة سكنية ممتدة على مساحة 1000 دونم

صادقت اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في لواء حيفا،  على إقامة مشروع إسكان وسياحة في الجهة الغربية من قرية جسر الزرقاء، وتم إقرار المشروع  الذي طرحته ما يسمى 'دائرة أراضي إسرائيل' ووزارة السياحة، حيث سيقام على مساحة 200 دونم.

وأوضحت وزارة الداخلية أن المشروع يهدف إلى تطوير قرية جسر الزرقاء سياحيا واقتصاديا وتجاريا إضافة إلى تطوير مشاريع سكنية في البلدة.

وسيضم المشروع 530 وحدة سكنية، حيث ستبنى 10 وحدات  على الدونم الواحد، كما وستقام  260  وحدة سكن فندقيّة ومن ضمنها فندق متعدد الطوابق يضم 115 غرفة، إلى جانب سيتم تخصيص مناطق للتخييم، وبناء أربعة فنادق صغيرة، وستقام منطقة تجارية، حيث سيتم تخصيص 6800 مترمربع للمحلات التجارية، إضافة إلى بناء قاعة ومنتزه للمناسبات والأفراح.

جسر الزرقاء مدرجة بأسفل السلم الاقتصادي الاجتماعي

ويسكن قرية جسر الزرقاء نحو13 ألف نسمة بـ1800 وحدة سكنية ممتدة على مساحة 1000 دونم، إضافة إلى 500 دونم مصنفة محمية طبيعية، رغم أنها بملكية خاصة للسكان، حيث تحظر سلطات التنظيم والبناء الإسرائيلية استعمالها لقربها من الشاطئ.

وبسبب انعدام أماكن البناء، اضطرت مئات الأزواج الشابة إلى هجرة القرية التي هي بحاجة فورية لـ800 دونم للسكن، كونها تعاني كثافة سكانية هي العليا بالبلاد.

وتنتشر البطالة في صفوف السكان لتبلغ نحو 35%، ليعمق الفقر معاناتهم التي انعكست سلبا على مسيرة التربية والتعليم، فنسبة النجاح بامتحانات البجروت-التوجيهي- تصل 20% ناهيك عن اتساع ظاهرة التسرب من المدارس، لتدرج القرية بأسفل السلم الاقتصادي الاجتماعي.

التعليقات