تمييز عنصري على خلفية دينية ضد الممرضات العربيات في إسرائيل

تساءل النائب غنايم عن سبب تغيير يوم الراحة للممرضات المسلمات من الخميس إلى السبت في حين لم يتم تغيير أيام الراحة للممرضات من الطوائف الأخرى التي بقيت كما هي؟ .

تمييز عنصري على خلفية دينية ضد الممرضات العربيات في إسرائيل

تغيير يوم العطلة بشكل فجائي وأحادي الجانب ودون إعلام الممرضات بذلك

قدّم النائب عن القائمة المشتركة مسعود غنايم (الحركة الإسلامية)، استجوابا لنائب وزير الصحة يعكوف ليتسمان، حول قيام الوزارة بتغيير أحد يومي الراحة من العمل للممرضات العربيات وتحديدا المسلمات من يوم الخميس إلى يوم السبت، وذلك بشكل فجائي وأحادي الجانب ودون إعلام الممرضات بذلك.

وجاء في استجواب النائب غنايم لنائب وزير الصحة: 'منذ سنوات عديدة والممرضات العربيات المسلمات يحصلن على زيادة في الأجر لقاء عملهن في يومي الإجازة المخصصة لهن وهما الخميس والجمعة، لكن وزارتكم قامت مؤخرا، وبخطوة أحادية الجانب وبدون إعلام أحد، وبصورة ظالمة ومخالفة للقانون ولما هو معمول به في خدمات الدولة، بتغيير أحد يومي الإجازة من الخميس إلى السبت، الأمر الذي يمس بحق الممرضات في الحصول على يوم راحة يوم الخميس، الذي هو مساء يوم الجمعة والذي يعد يوم العطلة المركزي بالنسبة للمسلمين'.

وتابع غنايم في استجوابه: 'هل من المعقول أن تتحول ليلة الجمعة من مساء الخميس إلى مساء السبت؟. إن الذي يُفهم من هذه الخطوة التي قامت بها وزارتكم هو وجود تمييز عنصري على خلفية دينية ضد الممرضات المسلمات'.

وتساءل النائب غنايم عن سبب تغيير يوم الراحة للممرضات المسلمات من الخميس إلى السبت في حين لم يتم تغيير أيام الراحة للممرضات من الطوائف الأخرى التي بقيت كما هي؟ وهل تنوي الوزارة إعادة يوم العطلة للخميس وإلغاء هذه الخطوة التي فيها تمييز؟.

ننوّه أن الوزارة وخدمات الدولة تقوم بتحديد أيام الراحة لموظفي الدولة بحسب انتماءاتهم الدينية التي تحدد أيام العطل لديهم، وعليه فإن هذا التقسيم الطائفي، مسلمات وغير مسلمات، هو تقسيم من الوزارة نفسها لاعتبارات تحديد أيام العطل.

التعليقات