غطاس يطالب بابا الفاتيكان برفض صفقة بيع أرض دير اللطرون

مطالبًا إياه عدم المصادقة على صفقة بيع حوالي 1000 دونم من الأراضي التابعة لدير اللطرون، لشركة إسرائيلية تعنى في إنشاء شقق ووحدات سكنية خاصة باليهود المتزمتين.

غطاس يطالب بابا الفاتيكان برفض صفقة بيع أرض دير اللطرون

أشار غطاس إلى تأثير سياسة ونهج الاحتلال الرامي إلى اقتلاع العرب وتوطين اليهود بشتى الوسائل

أرسل د. باسل غطاس النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة برسالة مستعجلة إلى بابا الفاتيكان فرنسيس، مطالبًا إياه عدم المصادقة على صفقة بيع حوالي ألف دونم من الأراضي التابعة لدير اللطرون، لشركة إسرائيلية تعنى في إنشاء شقق ووحدات سكنية خاصة باليهود المتزمتين 'الحاريديم'. 

وكانت الشركة الإسرائيلية 'أكا' قد وقعت على صفقة لحكر أراض في منطقة 'بيت شيميش' تابعة لدير اللطرون، وذلك لإقامة خمسة  آلاف وحدة سكنية، حيث تم توقيع أولي بين ممثلي الجهتين لبيع أراض من الفاتيكان تصل مساحتها إلى 960 دونما تابعة لدير اللطرون، قرب 'بيت شيمش' مقابل 300 مليون شيكل، إلا أن الصفقة منوطة بموافقة بابا الفاتيكان ومصادقته عليها نهائيا.

وقال غطاس في رسالته لقداسة البابا، إن 'المعنى الوحيد لهذه الصفقة في حال تمت هو أن تتحول الكنيسة إلى مستثمر عقاري همه الرئيسي الربح'.

وشدد غطاس على كون أراضي الكنيسة في الأراضي المقدسة في فلسطين ذات قيمة لا تقدر بثمن ويجب الالتفات إلى حساسية التعامل مع أراضي الكنيسة في ظل الظروف السياسية المحيطة.

وأضاف أن 'بيع هذه الأراضي لمبادر يهودي متزمت لن تخدم مصالح الكنيسة ولا حتى المصلحة العامة، حيث ستبنى وحدات سكنية لليهود فقط، الأمر الذي يتعارض مع مبادئ الكنيسة وتوجهاتها'.

وأشار غطاس إلى تأثير سياسة ونهج الاحتلال الرامي إلى اقتلاع العرب وتوطين اليهود بشتى الوسائل والمجالات حتى في القطاع الخاص، الأمر الذي يشكل مسببا مركزيا في هجرة المسيحيين الفلسطينيين من البلاد بشكل متزايد. وقال إن 'مصادر الكنيسة وممتلكاتها يجب أن تخدم رعيتها وتقوي وجودهم في أرضهم ووطنهم قبل أي شيء'.

التعليقات