حيفا: تحديد أوقات دخول الشاحنات لمكافحة التلوث

​أعلنت وزارة البيئة عن نظام جديد سيبدأ العمل به منذ الأسبوع القادم، ينص على منع دخول الشاحنات الثقيلة (أكثر من 12 طن) إلى شوارع مركزية في مدينة حيفا في أوقات معينة، لمكافحة تلوث الهواء في المنطقة.

حيفا: تحديد أوقات دخول الشاحنات لمكافحة التلوث

حيفا (تصوير: جوزيف نويصري)

أعلنت وزارة البيئة عن نظام جديد سيبدأ العمل به منذ الأسبوع القادم، ينص على منع دخول الشاحنات الثقيلة (أكثر من 12 طن) إلى شوارع مركزية في مدينة حيفا في أوقات معينة، لمكافحة تلوث الهواء في المنطقة.

وتعتبر مدينة حيفا ومنطقة ما حول مينائها على وجه التحديد، إحدى أكثر المناطق تلوثًا في البلاد، وتأتي خطوة تحديد أوقات مرور الشاحنات الثقيلة لمكافحة هذا التلوث، وهي المرة الأولى التي تلجأ فيها السلطات إلى خطوة كهذه.

وستمنع الشاحنات الثقيلة من المرور في عدة شوارع مركزية من الساعة السادسة والنصف حتى التاسعة والنصف صباحًا، ومن الثالثة حتى السادسة بعد الظهر، ومن بين الشوارع التي ستحدد أوقات دخول الشاحنات إليها: "هعتسماؤوت"، "هتسيونوت"، "يافا"، "ألنبي" وشوارع أخرى.

وقامت وزارة البيئة ووزارة المواصلات ووزارة المالية بالتعاون مع شركة "كارميلتون" التي تدير أنفاق الكرمل، بالاتفاق على منح تخفيض بقيمة 40% للشاحنات الثقيلة التي تستعمل الأنفاق لمرورها اليومي وفق نظام اشتراك ثابت، ويمنح التخفيض حتى خمس سنوات قادمة، في محاولة لتحويل مسار الشاحنات الثقيلة إلى خارج المدينة.

وقالت الوزارة إن المنع سيسري على وسائل نقل أخرى غير الشاحنات الثقيلة، وهي تلك المركبات التي تعمل بوقود "ديزل" الذي يعتبر أحد اهم أسباب تلوث الهواء في المنطقة، وسيتم تحديد أي نوع من المركبات التي تعمل بوقود "ديزل" تشكل خطرًا على الصحة بتلويثها الهواء.

والأسبوع الماضي، أقرت لجنة المالية في الكنيست تحويل مبلغ 11 مليون شيكل لبلدية حيفا، لشراء شاحنات جمع قمامة جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، لتخفيف الغازات الملوثة التي تنبعث من الشاحنات التي تعمل بالوقود العادي، وسيخصص قسم من الميزانية لوضع مصافي على 12 شاحنة لجمع القمامة موجودة حاليًا لدى البلدية.

التعليقات