غنايم: لا يمكن سد فجوات المجتمع العربي بـ13 مليارا فقط

ويؤكد أن هذا المبلغ لن يكون كافيا لسد الفجوات في المجتمع العربي، فبعد دراسة كبيرة تبين أننا نحتاج إلى أكثر من 60 مليار شيكل من أجل سد احتياجات المجتمع العربي كلها

غنايم: لا يمكن سد فجوات المجتمع العربي بـ13 مليارا فقط

أكد رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ورئيس بلدية سخنين، مازن غنايم، في مؤتمر صحفي للجنة القطرية عقد في مكتبها في الناصرة بعد ظهر اليوم، الأربعاء، أن 'مبلغ 13 مليار شيكل من الخطة الخماسية المعدَّلة لتطوير المدن والقرى العربية لن يكون كافيا لسد الفجوات في المجتمع العربي، فبعد دراسة كبيرة تبين أننا نحتاج إلى أكثر من 60 مليار شيكل من أجل سد احتياجات المجتمع العربي كلها'.

وقال غنايم إنه 'تفاوضنا على مدار أشهر مع وزير المالية، موشيه كحلون، لكن في نهاية المطاف وصلنا إلى مبلغ 13 مليار شيكل. مجتمعنا العربي عانى على مدار سنين من ناحية التربية والتعليم والوضع الاجتماعي والبطالة والفقر والعنف. 45% من قرانا بدون خرائط شمولية. هذ المبلغ هو خطوة أولى في الاتجاه الصحيح. نناشد رئيس الحكومة ووزيري المالية والمساواة أن يقتنعوا بأن هذا المبلغ قليل ولا يمكنه سد الفجوات'.

وشكر غنايم القائمة المشتركة، مشددا 'نحن جسم واحد وشراكة معها لأن المصلحة العامة تجمعنا وهمنا مشترك في نهاية المطاف، ونطلب من نتنياهو عقد اجتماع عاجل لأن قسم من الوزراء يحرضون علينا'.

كما استنكر غنايم إطلاق النار في تل ابيب الذي نفذه نشأت ملحم من بلدة عارة، مؤكدا أنها لا تمثل الجماهير العربية، وشدد، من الجهة الأخرى، على أن تصريحات نتنياهو ضد العرب غير مقبولة 'ونحن منذ سنوات طويلة نطالب بجمع السلاح في الوسط العربي دون أي تحرك من الشرطة'.

من جانبه، قال مدير عام اللجنة القطرية، عبد عنبتاوي، إنه لا صحة لما نشر عن اشتراط الخطة الخماسية بالخدمة المدنية 'وسنرفض أي شروط من هذا النوع. نحن نطالب بحقوق وليس بحسنة من أحد، واللجنة استخدمت أدوات مهنية وحققت إنجازات لكن ما حققته مؤخرا هو الإنجاز الأكبر والأوسع'.

وقال المستشار القانوني للجنة القطرية، علاء غنطوس، إنه 'ننتظر ورقة من الحكومة حول ميزانيات السلطات بشكل رسمي. 99% من الميزانيات في الخطة كانت ضمن 32 مليارا التي طالبنا بها. هناك قضيتان مركزيتان تخصان التعليم وهناك اعتراف مبدئي. 65 مجلسا محليا يشمل القرى المعترف بها في النقب والقرى البدوية، ومجمل الميزانية 4.5 مليار شيكل سنويا'.

 

 

التعليقات