غبار كثيف قد يؤثر على صحتكم يغطي سماء البلاد

حالة الطقس في فلسطين: تتوقع دائرة الأرصاد الجوية أن يصبح الغبار الذي يغطي سماء البلاد أشد كثافة خلال الساعات المقبلة من هذا اليوم الإثنين.

غبار كثيف قد يؤثر على صحتكم يغطي سماء البلاد

ميناء مدينة حيفا

تتوقع دائرة الأرصاد الجوية أن يصبح الغبار الذي يغطي سماء البلاد أشد كثافة خلال الساعات المقبلة من هذا اليوم الإثنين.

وأوصى الأطباء مرضى القلب والرئة، والنساء الحوامل، والأطفال الصغار، والمسنين، بملازمة البيوت بسبب تلوث الجو بجزيئات الغبار.

يذكر أن موجات الغبار والأتربة تشكل خطراً يؤثر على صحة الإنسان، وخصوصاً لمن يعانون من مرض الربو أو المصابين بالأمراض الصدرية، وتشمل الأعراض والمضاعفات التي قد تؤدي إليها عاصفة الغبار ما يلي: السعال، الصفير أثناء التنفس، سيلان الأنف، مشاكل في العينين نتيجة دخول الغبار إليهما، صعوبة بالتنفس، الحساسية، نوبات الربو، وقد يؤدي تنفس الغبار على المدى البعيد إلى حدوث مشاكل مزمنة في التنفس والرئتين.

توجيهات للمواطنين:

أهم عنصر في الوقاية هو البقاء في المنزل وعدم الخروج منه، مع الحرص على إغلاق النوافذ لمنع تسرب الغبار، وعدم ممارسة الأنشطة العنيفة التي تؤدي إلى زيادة معدل التنفس، ارتداء كمامات على الأنف والفم قد يساعد في منع تسرب جزيئات الغبار الكبيرة إلى الرئة، استخدام فوطة أو شاش مبلل بالماء أثناء هبوب موجات الغبار والأتربة المثارة، إذا كان الفرد خارج المبنى أو عند الضرورة، مع التنبيه على ضرورة استبدال تلك الكمامات باستمرار، وارتداء النظارات لحماية العيون من الغبار وعدم مغادرة المنزل بالنسبة لمرضى الربو أو الجهاز التنفسي في مثل هذه الأجواء إلا للضرورة. 

اقرأ أيضًا| الإثنين.. احذروا الخروج من المنزل!

التعليقات