نساء عربيات يشاركن في معرض التوظيف في شركة الكهرباء

أتاح معرض التوظيف للنساء المشاركات فرصة الانكشاف على المجالات التقنيّة والتكنولوجيّة المطلوبة للعمل في الشركة والتي تناسب أيضاً جمهور النساء، الأمر الذي يعكس رغبة الشركة في زيادة عدد النساء العاملات في الشركة، بما في ذلك النساء العربيات.

نساء عربيات يشاركن في معرض التوظيف في شركة الكهرباء

شاركت عشرات النساء العربيات من بلدات مختلفة في معرض التوظيف الذي نظمته شركة الكهرباء في الخضيرة تحت عنوان 'يوم برتقالي'، والمعد خصيصاً وحصرياً للنساء. ونظّمت شركة الكهرباء المعرض بالتعاون مع اللوبي النسائي، وقد شاركت به ما يقارب 130 امرأة، ثلثهنّ عربيّات، وذلك بالتعاون مع وزارة الاقتصاد وشركة الفنار التي تدير مراكز ريان للتشغيل والتأهيل المهني والتي تعمل على تعزيز التعاون المشترك مع شركة الكهرباء، بهدف احداث تغيير جوهري من حيث دمج المجتمع العربي بوظائف مختلفة ومتنوعة في شركة الكهرباء.

وأتاح معرض التوظيف للنساء المشاركات فرصة الانكشاف على المجالات التقنيّة والتكنولوجيّة المطلوبة للعمل في الشركة والتي تناسب أيضاً جمهور النساء، الأمر الذي يعكس رغبة الشركة في زيادة عدد النساء العاملات في الشركة، بما في ذلك النساء العربيات. وكانت قد توجهت شركة الكهرباء لوزارة الاقتصاد ومراكز ريان لمساعدتها في ايجاد نساء عربيات معنيات بالعمل في الشركة.

وتضمن المعرض محطات عديدة ومتنوعة كالجولة في أقسام الشركة المختلفة للتعرف عليها عن قرب، واللقاء مع مركزات تجنيد القوى العاملة، واجراء محادثات مع نساء يعملن في الشركة بحيث تحدثن عن تجربتهنّ بالعمل في وظائف تعد 'ذكوريّة'، كما أتيحت الفرصة للنساء المشاركات بالتعرف على الوظائف الشاغرة في الشركة وتقديم ترشحهنّ لاشغال هذه الوظائف، وتمّ كذلك عرض المهن التقنيّة-التكنولوجيّة المطلوبة في شركة الكهرباء.

ومن الجدير بالذكر أنّ معرض التوظيف كان بمثابة مصدر الهام للنساء المشاركات، إذ أتاح لهنّ فرصة الانكشاف على وظائف ومهن تعتبر للوهلة الأولى 'ذكورية'، الا أنّ الأبواب مفتوحة أمامهنّ لاختراق هذه المهن وتغيير المفاهيم القائمة والمغلوطة فيما يتعلق بالمهن 'الذكوريّة' والمهن 'النسائيّة'.

ويشار إلى أنّه سيتم نشر كافة الوظائف التي عرضت في معرض التوظيف عبر موقع الانترنت لشركة الكهرباء، لاتاحة الفرصة أمام جميع النساء لتقديم ترشحهنّ لاشغال هذه الوظائف. كما ستقوم الشركة بتنظيم معرض توظيف اضافي خلال الصيف.

وقالت ايلا بار-دافيد، مديرة تشغيل المجتمع العربي في وزارة الاقتصاد والصناعة: 'المشاركة في المعرض والتعاون مع شركة الكهرباء اجمالاً هو خطوة مباركة جدّاً وبمثابة قفزة نوعيّة في مسيرة مراكز ريان. هدفنا ليس فقط دمج النساء العربيّات في سوق العمل، وانّما أيضاً توفير التدريب والتأهيل المهني لهنّ لدمجهنّ بوظائف نوعيّة ومرموقة ومطلوبة في سوق العمل، تكفل لهنّ امكانيّة التقدّم والتميّز'.

ومن جانبه قال مدير عام شركة الكهرباء، عوفر بلوخ: 'شركة الكهرباء تواصل ترسيخ سياسة التنويع في التشغيل وتغيير تركيبة القوى العاملة في الشركة، ووضع أهداف قابلة للقياس لتحقيق رؤية مجلس الادارة ودمج العنصر النسائي في كافة أروقة الشركة. أنا سعيد جدّاً للتجاوب الكبير الذي لقيه معرض التوظيف من قبل النساء'.    

وقال د.ياسر حجيرات، مدير عام شركة الفنار: 'النشاطات من هذا القبيل تقودنا إلى تحقيق التغيير الذي نصبو اليه من حيث دمج النساء في مهن غير تقليديّة. من المهم أن تنكشف النساء العربيات على هذه المهن وأن تلتقين بنساء نجحن في اختراق الحواجز، هذا يقودنا إلى احداث تغيير مجتمعي فيما يخص الأدوار التي يمكن أن تؤديها النساء'.

وبدوره قال نائب مدير عام قسم القوى البشريّة في شركة الكهرباء، عميت اوبركوبيتش: 'أنا مقتنع أنّنا سننجح في تغيير مزيج القوى العاملة في شركة الكهرباء من حيث دمج النساء في مختلف المجالات التكنولوجيّة والتقنيّة الميدانيّة. شركة الكهرباء ستنظّم معارض توظيف اضافيّة خاصّة بالنساء في سبيل تحقيق سياسة مجلس ادارة الشركة واحداث تغيير في نسبة مشاركة النساء في المهن المطلوبة في شركة الكهرباء'.

التعليقات