أم الفحم: مقترح توافقي لتنظيم حفلات التخرج في المدارس

أصدرت بلدية أم الفحم، مساء اليوم السبت، بيانًا حول مقترح لتنظيم حفلات التخرج في جميع مدارس المدينة، حاولت من خلاله ضبط الحفلات ومنع مظاهر البذخ فيها، ومراعاة الفرق في القدرات والوضع الاقتصادي.

أم الفحم: مقترح توافقي لتنظيم حفلات التخرج في المدارس

أم الفحم

أصدرت بلدية أم الفحم، مساء اليوم السبت، بيانًا حول مقترح لتنظيم حفلات التخرج في جميع مدارس المدينة، حاولت من خلاله ضبط الحفلات ومنع مظاهر البذخ فيها، ومراعاة الفرق في القدرات والوضع الاقتصادي.

وجاء في البيان: "على ضوء المظاهر غير اللائقة من البذخ والإسراف والتبذير، والتي ترافق حفلات التخرج في السنوات الأخيرة، ومنعا لتكرار سلوكيات وتصرفات لا تتماشى مع عاداتنا وتقاليدنا وقيم ديننا الحنيف، ومراعاة لشعور بعض الطلاب والأهل لوجود الفوارق المادية، وتوحيدًا للمقترحات التي طرحت من قبل لجنة أولياء أمور الطلاب المحلية، وجناح المعارف في البلدية، وإدارات المدارس، ومجلس الطلاب البلدي"

وتم الاتفاق على المقترح التوافقي التالي بما يتعلق بحفلات التخرج في مدارس أم الفحم، خدمة للمصلحة العامة:

مكان الحفل ومرحلة التخرج: تنظيم حفلات التخرج يتم لصفوف البساتين داخل الصفوف فقط، ولطبقات السوادس في المرحلة الابتدائية داخل المدارس فقط (قاعات أو ساحات أو ملاعب المدرسة). أما طبقات التواسع في المرحلة الإعدادية وطبقات الثواني عشر في المرحلة الثانوية فمكان الحفلات أيضا داخل المدارس: (الساحة / قاعة المدرسة / قاعة الهندسة / قاعة مركز العلوم والفنون / قاعة وادي النسور / قاعة الرازي)، إلا إذا تعذر ذلك بسبب عدد المشاركين.

التشريفات: أن تكون التشريفات خفيفة وتقتصر على المعجنّات والفواكه والكعك والمشروبات.

برنامج الحفل: تقتصر مضامين وفقرات الحفل على مواهب وإبداعات طلابية من المدرسة نفسها دون الحاجة للاستعانة بخدمات فنية خارجية، حتى نعطي الطلاب حقهم في إظهار وكشف مواهبهم وإبداعاتهم، ومن الممكن الاستعانة بمواهب طلابية من مدارس أخرى في أم الفحم.

ضيوف الحفلات: عدم دعوة أية شخصية من البلدية، أو الوزارة أو أية شخصية سياسية أو دينية حتى يبقى هذا اليوم خاصًا بطلاب المرحلة المحتفى بها، باستثناء أعضاء لجنة أولياء أمور الطلاب المدرسية.

حضور الأهالي: يقتصر الحضور على الوالدين فقط. وإلزام الأهالي بعدم إحضار هدايا لأبنائهم الخريجين. وذلك منعًا للحرج مع غير القادرين.

التنظيم: يوّكل مجلس الطلاب المدرسي بإعداد برنامج الحفل بالتنسيق مع إدارة المدرسة والإشراف على تنفيذه.

اللباس: أن يحضر الطلاب بلباس أبيض أو موحّد، حسب قرار المدرسة ومجلس الطلاب. وكذلك التزام الطالبات بالحضور دون زينة أو مكياج فاقع، وإنما كما هو متبع في أيام التعليم الاعتيادية.

الوقت: أن لا يتأخر موعد انتهاء الحفل عن الساعة الثامنة مساء.

تصوير وصحافة: يمنع دخول مندوبي وممثلي الإعلام والصحافة إلى حفل التخرج، المدرسة هي المسؤولة عن التصوير والتوثيق أثناء الحفل وأيضا كتابة التقرير والصور، وإرسالها بعد التحرير والتدقيق إلى الصحافة، ويفضل تحديد عدد الصور للمواقع والاقتصار على صور جماعية للصفوف.

رسوم الدفع: يمنع جباية أي مبلغ من الطلاب لحفلات التخرج يزيد عن الرسوم المصادق عليها في منشور وزارة التربية والتعليم.

ختاما نقول: هي دعوة وتوصية واقتراح لترشيد وتهذيب هذه الحفلات، حتى تبقى حفلاتنا مكللةً بالصفاء والنقاء والبهاء.

التعليقات