جبهة الناصرة: إسقاط الميزانية يعكس هشاشة التحالف البلدي

اعتبرت كتلة الجبهة في بلدية الناصرة عدم تمرير الميزانية، في الجلسة التي عقدت مساء أمس، الخميس، نتيجة للتحالف البلدي الهش ولما تتضمنه الميزانية من بنود، ترى الجبهة أنها لا تخدم مصلحة البلد،

جبهة الناصرة: إسقاط الميزانية يعكس هشاشة التحالف البلدي

جلسة بلدية الناصرة

اعتبرت كتلة الجبهة في بلدية الناصرة عدم تمرير الميزانية، في الجلسة التي عقدت مساء أمس، الخميس، نتيجة للتحالف البلدي الهش ولما تتضمنه الميزانية من بنود، ترى الجبهة أنها لا تخدم مصلحة البلد، وبأن ميزانية البلدية تعبر عن سياسة إدارة البلدية فيها وتحدد سياستها في صرف أموال البلدية، وأن كتلة الجبهة كمعارضة لم تشارك في إعداد الميزانية وكذلك لن تشارك في صرفها.

وأصدرت جبهة الناصرة بيانا أكدت فيه أن 'أعضاء الكتلة أكدوا في الجلسة أن الميزانية لا تقدم رؤية عصرية للمدينة، كما يليق بأهل الناصرة، كما لا تقدم الحلول للعديد من القضايا التي يعاني منها سكان الناصرة، مثل العنف المستشري وأزمة السير الخانقة وأزمة التجار، وفوق هذا مشكلة مسطح المدينة، التي تشكل اليوم واحدة من أكثر المشاكل وتنعكس في الاكتظاظ غير المحتمل، الذي يتطلب خطوات فورية وسريعة لتوسيع مسطح المدينة، وفق الخطة التي سبق وصودق عليها في الإدارة السابقة. كما شددت الكتلة على أنه لا يعقل أن مدينة كالناصرة تعتمد علی السياحة باقتصادها بشكل كبير لا تستطيع بلديتها تقديم ميزانية للسنة الثانية علی التوالي بدون ملاكات وميزانيات للسياحة، ولا برامج مدروسة لكيفية جذب السياح للبلد'.

وأوضحت أنه 'في بداية الجلسة، وجهت كتلة الجبهة في الذكرى الأربعين ليوم الأرض الخالد، تحية إلى شعبنا وتضحياته وصموده في أرض الآباء والأجداد في هذا الوطن الذي ليس لنا سواه. وأضافت أنها من الناصرة، بلد فارس يوم الأرض المناضل توفيق زياد، تقول أن هذا اليوم يتميز بأنه اليوم الذي كسر فيه شعبنا حاجز الخوف من السلطة وأثبت  مقولة الكف يلاطم المخرز'.

وجاء في البيان أيضا أنه 'خلال الجلسة شدد أعضاء الكتلة على أنهم يواصلون عملهم ككتلة مسؤولة وقد طرحوا مختلف المشاكل التي يعاني منها أهل البلد، لكن الإدارة الحالية لم تنجح بحلها. وأشارت الكتلة إلى أن رئيس البلدية يأتي باقتراح الميزانية في آخر يوم يسمح به، قانونيا، بتقديم الميزانيات للمجلس البلدي، وقد طرحت العديد من الأسئلة لأعضاء البلدية، في الأيام التي سبقت جلسة المجلس، دون أن يتمكن محاسب البلدية من توفير الإجابات عليها. وفي استعراضها للميزانية وما تتضمنه من بنود مرفوضة أو تتطلب تعديلات، جاء في طرح كتلة الجبهة أن هناك تساؤلات كثيرة حول بعض بنودها، التي سبق وقدمت الكتلة ملاحظاتها حولها وهي أنه في العام الماضي لم تجتمع لجنة الدعم لتقرر الدعم للفرق الرياضية لعام 2016، وللجمعيات الثقافية والنسائية والاجتماعية، لذلك فإن إدراج 2.8 مليون شاقل لدعم الفرق هو أمر قد لا ينفذ، بناء على تجربة السنوات الثلاث الأخيرة. وتنقص الميزانية رؤية لزيادة الدخل الذاتي عن طريق توسيع مسطح البلد، وتنقصها ميزانية لطاقم في قسم الهندسة لحل مشكلة السير. وهنالك أمور أخرى طالبت الكتلة الاطلاع عليها، قبل سنة، مثل اتفاقيات شركات القوى العاملة، التي كان فيها صرف زائد مثلا في مقاولات النظافة وصلت قيمة الزيادة فيها إلى 800 ألف شاقل، كذلك لم تستلم الكتلة، حتى الآن، مستندات حول الاتفاقية بين البلدية والكيرن كييمت المتعلقة 'كرسماس ماركت' والمدخولات من صندوق دائرة أراضي إسرائيل (الكيرن كييمت). ولم يتم الاستجابة لطلبنا للإطلاع على المعطيات المتعلقة بالتعيينات المباشرة أو من خلال شركات القوى البشرية والتي نعتقد أن الكثير منها غير قانوني'.

وأشارت إلى أن 'الوضع الحالي يشهد أن إدارة البلدية لم تصل إلى أهداف الصرف التي وضعتها في عامي 2014 و 2015. فبحسب ما هو مبين في صفحة ستين من الميزانية فإن هدف الإدارة لعام 2015، هو صرف 305 مليون شاقل، لكن الحقيقة أن أنه صرف 9 مليون شاقل أقل. لهذا السبب ترى الكتلة أن على إدارة البلدية وضع وزنها الكامل هذه السنة للوصول إلى الهدف المنشود. وجباية رخص العمار لعامي 2014 و2015 كانت أقل من الجباية في عامي 2012 و2013. هذا الرقم يشير إلى واقع معروف للجميع، أن بيوتا تبنى بدون ترخيص، وهنالك مسؤولية على إدارة البلدية لتحسين هذا الوضع. والجباية في المراكز الجماهيرية كانت هي أيضا خلال عامي  2014 و 2015 أقل من الجباية في عامي 2012 و2013. وترى كتلة الجبهة أن لهذا الوضع انعكاسات سيئة على البلد حيث أن النوادي الجماهيرية تشكل أحد المراكز المهم دعمها لمكافحة العنف والجنوح بين الشباب كما أن الفرق الرياضية خسرت، في السنتين الأخيرتين، المساعدات مما أدخلها في أزمة مالية خانقة'.

اقرأ/ي أيضًا | بلدية الناصرة تفشل بتمرير الميزانية بعد معارضة 10 أعضاء

واختتمت بيانها بالقول إنه 'من جهتها تعود وتؤكد كتلة الجبهة أنها ستواصل عملها في البلدية كمعارضة مسؤولة تقدم كل دعم للمشاريع التي تعود بالفائدة على الناصرة وسكانها ولا تتردد في معارضة ومواجهة كل خطوة أو قرار من شأنه المس في هذه المدينة الغالية وسكانها'.

التعليقات