المتابعة تدعو لأوسع مشاركة في مسيرة العودة بالنقب

دعت سكرتارية لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في اجتماعها الذي عقد مساء أول أمس الثلاثاء في الناصرة، الى أوسع مشاركة جماهيرية في مسيرة العودة التي تنظمها لجنة حقوق المهجّرين هذا العام في النقب، يوم 12 أيار/ مايو المقبل.

المتابعة تدعو لأوسع مشاركة في مسيرة العودة بالنقب

(صورة من الأرشيف)

دعت سكرتارية لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في اجتماعها الذي عقد مساء أول أمس الثلاثاء في الناصرة، الى أوسع مشاركة جماهيرية في مسيرة العودة التي تنظمها لجنة حقوق المهجّرين هذا العام في النقب، يوم 12 أيار/ مايو المقبل.

كما وأدانت الحكم الجائر على الشيخ رائد صلاح، ودعت إلى أوسع حملة تضامنية.

وحذرت المتابعة من خطورة دعوات عصابات المستوطنين لتصعيد جرائم اقتحام المسجد الأقصى المبارك، ودعت الجماهير الواسعة إلى تكثيف الزيارات إلى الحرم.

ووجهت تحياتها الكفاحية، إلى جماهير العمال العرب بمناسبة يوم العمال العالمي في الأول من أيار/ مايو.

ودانت المتابعة عربدة بنيامين نتنياهو، الذي أعلن رفضه للانسحاب من مرتفعات الجولان السوري المحتل.

وكانت سكرتارية المتابعة قد عقدت جلسة لها مساء الثلاثاء في مقر اللجنة بالناصرة، وافتتح رئيس المتابعة، محمد بركة، الجلسة بتقرير حول عمل اللجنة بين اجتماعين، مقيّما نشاطات يوم الأرض، بين الإيجاب والسلب، من أجل الاستفادة من التجربة، والسعي إلى تجاوز أي خلل مستقبلا.

ودان بركة حكم المحكمة العليا ضد الشيخ رائد صلاح، برفضها الاستئناف على الحكم عليه بالسجن 11 شهرا، وقال إن 'تخفيف الحكم إلى 9 أشهر يبقيه حكما جائرا، وعلينا تصعيد التضامن معه، ومرافقته في يوم دخوله السجن في الثامن من أيار/ مايو المقبل'.

واستعرض سلسلة من الأحداث والنشاطات التي كانت في الآونة الأخيرة، ومن بينها لقاءات تهدف إلى تعزيز مكانة المتابعة وإمكانياتها إذ سبق اجتماع السكرتارية اجتماع مع أعضاء مجالس بلدية من المدن الفلسطينية الساحلية، وأيضا من المدن المختلطة، وتم التوصل إلى توصية لتمثيل هذا القطاع العام من جماهيرنا، ضمن لجنة الرؤساء وبالتالي في هيئات المتابعة. كذلك تكلم بركة عن اللقاء الذي عقده مع عدد كبير من المستثمرين العرب، الذين أعربوا عن عزمهم دعم لجنة المتابعة العليا.

وقدم رئيس لجنة الحريات، الشيخ رائد صلاح، بيانا عن عمل اللجنة، بما في ذلك آخر التطورات المتعلقة بمحاكمته، وستعقد لجنة الحريات جلسة لها يوم الجمعة القريب، في خيمة الاعتصام المناهضة لحظر نشاط الحركة الإسلامية (الشمالية)، والمقامة في مدينة أم الفحم. كما استمع الاجتماع إلى تقرير عن لجنة المالية في المتابعة قدمه منصور دهامشة وعوض عبد الفتاح.

وقدم وفد لجنة الدفاع عن حقوق المهجّرين إلى الاجتماع، أمين محمد علي (أبو عرب) وعبد نمارنة، تصور اللجنة لمسيرة العودة التي ستقام في النقب يوم 12 أيار/ مايو، بموجب شعار 'يوم استقلالهم يوم نكبتنا'.

ثم جرى نقاش مستفيض تطرق إلى جميع نواحي العمل، من تقييم المرحلة السابقة، ونشاطات يوم الأرض، وقضية الشيخ رائد صلاح، واعتداءات عصابات المستوطنين على المسجد الأقصى المبارك، والحرم القدسي الشريف. كما كان نقاش هام حول القضايا التنظيمية والعمل على تطوير الدستور بهدف مأسسة عمل لجنة المتابعة لتنجيع عملها، مع تشديد على دور الأحزاب في لجنة المتابعة للقيام بدورها.

اقرأ/ي أيضًا| استعدادات غير مسبوقة لمسيرة العودة في النقب

التعليقات