يافة الناصرة: وقفة احتجاجية ضد جريمة "تدفيع الثمن"

شهدنا مثل هذه العمليات في الماضي القريب حين تم الاعتداء على حرمات المساجد والكنائس وممتلكات المواطنين العرب من قبل مجموعات فاشية تسمى "مجموعة تدفيع الثمن

يافة الناصرة: وقفة احتجاجية ضد جريمة "تدفيع الثمن"

جانب من الوقفة الاحتجاجية (روى حلاق - عرب 48)

شارك العشرات من أهالي قرية يافة الناصرة، اليوم السبت، في الوقفة الاحتجاجية التي دعا إليها المجلس المحلي، في أعقاب ارتكاب منظمة 'تدفيع الثمن' الإرهابية جريمة عنصرية في القرية، إذ قاموا بإحراق سيازات وخط عبارات عنصرية على أخرى. 

ورفع المتظاهرون شعارات منددة بالجريمة ومنتقدة التساهل الحكومي والقانوني لمثل هذه الجرائم، معتبرينه غير كاف لردع جرائم قادمة، وكان من جملة الشعارات: 'يافة أقوى من الارهاب'، 'منعًا للجريمة القادمة: عاقبوا المجرمين!'، 'دمنا ليس هدرا!'، 'جريمة الحرق هي وليدة التحريض على العرب!'، 'بوقف التحريض على العرب نلجم العنصريين' و'نعم للسلام لا للاحتلال!'.

ووزع البيان الذي أصدره المجلس المحلي في يافة الناصرة خلال الوقفة، وجاء فيه أ 'هذا العمل خطير ويثير للقلق من تنامي الحركات العنصرية والفاشية'. 

وأكد البيان: 'لقد شهدنا مثل هذه العمليات في الماضي القريب حين تم الاعتداء على حرمات المساجد والكنائس وممتلكات المواطنين العرب من قبل مجموعات فاشية تسمى 'مجموعة تدفيع الثمن'، التي بدأ انفلاتها الهمجي في المناطق الفلسطينية المحتلة'.

وشدد المجلس البلدي، خلال جلسته، على ضرورة ملاحقة القضية وعدم التساهل مع من يمارس العنصرية وعدم التغاضي عن هذه الجريمة، ودعا إلى عدم الانجرار وراء الاستفزازات وردود الفعل العشوائية واعتماد سبل التعبير الدّيمقراطي ردًا على العمل هذا.

وفي حديث لـ'عرب 48' مع رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، محمد بركة، أشارَ إلى أنّ 'هذه الوقفة هي ردّ فعل على ما فعلته جماعة 'تدفيع الثمن' في بلدة يافة الناصرة، ومن المهم المطالبة بالكشف عن المجرمين الضالعين، ولكن الأصعب من ذلن أنّ هناك من يتستّر على هذه المجموعات التي تقوم منذ عدّة سنوات بالاعتداء على المقدسات والممتلكات، فهذه ليست العمليّة الأولى بل هو متكرر، فلو كان هناك قرار اسرائيليّ بوضع حدّ لهم لتمّ ذلك منذ زمن'.

وأردف أنّه يتهم هذه المجموعات وكذلك 'المستوى السياسي الذي يتستر على هذه المجموعة، وربما يستفيد من عملها من أجل تأجيج العنصرية ضد العرب في هذه البلاد'، معربًا أنّ لجنة المتابعة ستطرح الموضوع على الطاولة، كما وستتابع القضية من الناحية الرسمية من خلال أعضاء الكنيست والهيئات المختلفة.

واستنكر عضو مجلس محلي يافة الناصرة، ماهر خليلية، خلال حديثه مع 'عرب 48' ما جرى يوم أمس، وبشكل خاص خطّ الشعارات المعادية للعرب، معربًا أن يافة الناصرة تتاسف لما جرى، وهو أمر يدل على اللؤم والكره، نحن نطرح شعار السلام والمحبة ونبث هذه الرسالة للجميع. 

حظر نشر 

وأصدر قاضي محكمة الصلح في الناصرة، أمس الجمعة، أمر حظر نشر على أي من تفاصيل التحقيقات في جريمة حرق السيارتين وكتابة عبارات معادية للعرب على شاحنات بقرية يافة الناصرة، وكذلك منع نشر هوية أي من المشتبهين، وذلك حتى يوم 17.6.2016'.

واستجابت بذلك المحكمة لطلب الشرطة، وأصدرت الأخيرة بيانا جاء فيه أن 'التحقيقات مستمرة وتجريها وحدة مكافحة الجرائم القومية، بشبهات الجريمة القومية، تدفيع الثمن، التي تم اكتشاف أمرها صباح الجمعة، بيافة الناصرة وشملت إضرام النيران في مركبتين وكذلك خط عبارات نازية معادية'.

التعليقات