الناصرة: المستشفى الإنجليزي يدعم نضال الأطباء

خلال جلسةٍ احتجاجيّة عقدت اليوم، الخميس، أعلن المستشفى الإنجليزي وأطباؤه في الناصرة عن وقوفهم إلى جانب نضال الأطباء في البلاد بسبب شح الميزانيات الممنوحة للمستشفيات غير الحكومية.

الناصرة: المستشفى الإنجليزي يدعم نضال الأطباء

صور من الجلسة في الناصرة

خلال جلسةٍ احتجاجيّة عقدت اليوم، الخميس، أعلن المستشفى الإنجليزي وأطباؤه في الناصرة عن وقوفهم إلى جانب نضال الأطباء في البلاد بسبب شح الميزانيات الممنوحة للمستشفيات غير الحكومية.

وحضر عدد من الأطباء والمسؤولين في المستشفى الجلسة، وأعربوا عن تضامنهم مع نضال الأطباء، خلال ندوةٍ احتجاجيّة تحدّث فيها مدير المستشفى د. بشارة بشارات، ورئيس نقابة الأطباء، د. منذر حكيم، حول ما يعانيه المستشفى الإنجليزي من صعوبات، مطالبين وزارة الصحة بالتحرك الفوري وتقديم الميزانيات للمستشفيات في الناصرة .

وقال رئيس نقابة الأطباء في المستشفى الإنجليزي، د. منذر حكيم، لـ'عرب 48'، إنّ 'الإضراب الذي يخوضه الأطباء في المستشفيات العامة بالبلاد من أجل تحسين الخدمات الصحية العامة، فمعاناة الأطباء منذ أعوام متعددة ومتشابكة. الأطباء في مستشفيات الناصرة يعانون بشكل مضاعف، فمستشفياتنا في الناصرة لا تأخذ معونات ماديّة من الدولة، نحن قائمون بقوانا الذاتية، وبالطبع صناديق المرضى تحاول ابتزازنا وتمنحنا على العلاج تسعيرة أقلّ مما هو متعارف عليه في الدولة، ولا نستطيع فعل أيّ شيء لأنّ القانون يسمح لها أن تتصرف بهذا الشكل، والأطباء هم من يدفعون ثمن هذه الممارسات'.

واستطرد حكيم أنّ 'الرواتب التي يتقاضاها الأطباء في مستشفيات الناصرة هي أقلّ بـ30% من الرواتب التي يتقاضاها الأطباء في المستشفيات الحكومية، وهذه الحالة تسري على الممرضين والممرضات وكافة الخدمات الأخرى. الوضع الحالي سيء، لكن نأمل أن يتحسن عن طريق دعم الحكومة الثابت لمستشفيات الناصرة'.

ونوّه حكيم أنّهم كأطباء يحاولون أن لا تؤثر هذه الأزمة على المرضى، وقال: 'نحن نمنح المريض كل ما نستطيع، لكن هذه الأزمة تؤثر على تطوير المستشفيات، وتقديم الخدمات الأخرى، فعلى سبيل المثال قسم 'القسطرة' الذي افتتح قبل عامين كان نتاج جهود خاصة من المستشفى وأصدقائه، وزارة الصحة انضمت بوقت متأخر ودعمت قليلا، لكن أغلب هذا الدعم جاء بشكل ذاتي، مما يؤثر على نوعية الخدمات الممنوحة للمرضى'.

وقال مدير المستشفى الإنجليزي، د. بشارة بشارات، لـ'عرب 48'، إنّ الجهاز الطبي العام لغاية لم يأخذ اليوم المساعدات والدعم المفترض أن يتلقاه'.

وحول سؤالنا ما إذا كانت وزارة الصحة تشترط توحيد مستشفيات الناصرة، لتقديم الدعم المالي بشكل أفضل؟، أجاب أنّه موافق على توحيد مستشفيات الناصرة، وقال 'أعتقد انه لا متسع لـ120 سرير مريض في المستقبل، هناك حاجة لتوحيد المستشفيات وهذا سيأتي معه دعم من الحكومة، ولكن اشتراط الدعم المادي بتوحيد المستشفيات هو خطأ في هذه الأثناء'.

وأوضح بشارات أنّه 'لغاية الآن لا يوجد لدينا آلية لتوحيد المستشفيات بسرعة، الأمر يحتاج وقتا طويلا، وأطالب الحكومة بدعم مستشفيات الناصرة كما تدعم المستشفيات الحكوميّة بدون علاقة أو شرط لتوحيدها'، مستطردًا أنّ 'نقابة الأطباء تتفهم وضع مستشفيات الناصرة وخسارتها الكبيرة في أيام الاضراب، وبالمقابل يتم تغطية المستشفيات الحكومية ماديًا إذا خسرت من قِبل الحكومة ومستشفيات الناصرة لا تعويض لها في أيام الإضراب'.

وبالنسبة المرضى، أشار إلى أنّه 'لا ضرر سيقع على المرضى، واليوم تلقى جميع المرضى العلاج اللازم، لم نؤجل أي عمليّة ولن نؤجل أي عملية أو فحص خلال إضراب الأطباء في المستشفى، وسيعمل المستشفى خلال الإضراب كما يعمل في الأيام العاديّة'.

التعليقات