جرايسي: عدم إقامة مدرسة عربية بـ"نتسيريت عيليت" تكريس للتمييز والعنصرية

أمهل القاضي داني تسرفاتي بلدية "نتسيرت عليت" ووزارة المعارف مدّة اقصاها ثلاثة أشهر لإرسال ورقة موقف لجمعية حقوق المواطن يتمّ التصريح فيها عن موقفهم الواضح من مطلب السكّان متمثّلة بالجمعيّة بإقامة المدرسة العربيّة الأولى في "نتسيرت عيليت".

جرايسي: عدم إقامة مدرسة عربية بـ"نتسيريت عيليت" تكريس للتمييز والعنصرية

المحامية رغد جرايسي: التمييز العنصري المستمر ضد سكان 'نتسيرت عيليت' العرب هو السبب وراء عدم إقامة مدرسة عربية حتى الآن!

أمهل القاضي داني تسرفاتي بلدية 'نتسيرت عليت' ووزارة المعارف مدّة اقصاها ثلاثة أشهر لإرسال ورقة موقف لجمعية حقوق المواطن يتمّ التصريح فيها عن موقفهم الواضح من مطلب السكّان متمثّلة بالجمعيّة بإقامة المدرسة العربيّة الأولى في 'نتسيرت عيليت'.

 وقد جاء ذلك في إطار الجلسة التي عقدت في محكمة الشؤون الإداريّة في الناصرة والتي صرّحت فيها ممثلّة بلديّة 'نتسيرت عيليت' بقيام البلديّة بتشكيل طاقم مهني لبحث موضوع الالتماس.

وكانت مجموعة عائلات عربية من 'نتسيرت عيليت'، ممثّلةً من قبل جمعية حقوق المواطن، وبالتعاون مع مركز مساواة، شتيل، والقائمة العربية المشتركة في 'نتسيرت عيليت'، قد قدمت التماسًا اداريًا ضد بلدية 'نتسيرت عيليت' ووزارة المعارف يطالبون من خلاله المحكمة بإلزام البلديّة والوزارة إقامة مدرسة عربية حكومية أولى في المدينة، التي يبلغ عدد الطلاب العرب فيها أكثر من 2000 طالبًا وطالبة، يضطّرون للسفر يوميًا للتعلم في مدارس خارج المدينة، بعكس جيرانهم اليهود الذين يتعلمون كلّهم في المدينة، في مدارس رسمية ابتدائية وثانويّة.

وعرضت المحامية رغد جرايسي مديرة وحدة حقوق الأقلية العربية في جمعية حقوق المواطن، وممثلة السكّان في الالتماس، أمام القاضي تسرفاتي عددًا من النقاط التي توضح مدى الغبن اللاحق بطلاب 'نتسيرت عيليت' العرب الذين يجبرون على السفر خارج المدينة للتعلّم، والتمييز الواضح في الاستثمارات التي تخصصها البلدية للطلاب اليهود في البلدة والتي يحرم منها الطلاب العرب لاختيارهم القسري التعلّم خارج البلدة، لعدم وجود خيار اخر أمامهم.

وقرر القاضي تسرفاتي في نهاية الجلسة إلزام البلدية والوزارة بتقديم اجوبتهم الواضحة، بعد اعداد دراسة مهنية بمشاركة مختلف الأطراف، مع بداية العام القادم 2017، وقرر محو الالتماس الحالي مع إتاحة امكانيّة تقديمه مجدداً مطلع العام القادم في حال لم يلقى قرار البلديّة الجديد رضى الملتمسين.

وقالت المحامية رغد جرايسي بإن التمييز العنصري المستمر ضد سكان 'نتسيرت عيليت' العرب هو السبب وراء عدم إقامة مدرسة عربية حتى الآن'.

 وتابعت: 'نحن نخوض هذا النضال بالتعاون مع الأهالي وممثليهم في البلديّة والجمعيّات الشريكة الذين كان لكل منهم دور هام في العمل على مدار السنوات الأخيرة من أجل تحقيق هذا المطلب ونأمل أن تكون تصريحات البلديّة في أطار الجلسة اليوم، بنيّتها فحص إمكانية إقامة مدرسة عربية في 'نتسيرت عيليت' بشكل جدّي، هي بادرة خير لتغيير جوهري في موقف البلديّة من هذا الموضوع وخطوة نحو إقامة المدرسة على أرض الواقع.'

التعليقات