رمية: الشرطة تمنع ترميم المقبرة

منعت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الجمعة، استمرار العمل التطوعي وترميم وصيانة مقبرة رمية مسلوبة الاعتراف في الجليل، الذي بادرت إليه اللجنة الشعبية للدفاع عن رمية.

رمية: الشرطة تمنع ترميم المقبرة

صور من رمية التقطت بعدسة "عرب 48"

منعت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الجمعة، استمرار العمل التطوعي وترميم وصيانة مقبرة رمية مسلوبة الاعتراف في الجليل، الذي بادرت إليه اللجنة الشعبية للدفاع عن رمية.

ووصل أفراد من الشرطة الإسرائيلية ومراقبون من بلدية كرميئيل إلى المكان، وحذروا في البداية المتطوعين من مواصلتهم العمل التطوعي في المقبرة، ثم قامت الشرطة باعتقال ابن قرية رمية، صلاح سواعد، ومنعت مواصلة العمل في ترميم وصيانة أضرحة المقبرة. 


كما سجل أفراد الشرطة أسماء المتطوعين وأرقام هوياتهم الشخصية، في محاولة لترهيبهم وتخويفهم ومنعهم من المشاركة مستقبلا في أعمال تطوعية إنسانية.

وطالب أفراد الشرطة المتطوعين بإزالة الشواهد التي وضعوها على بعض أضرحة الموتى وترك المقبرة فورا، حيث تنوي السلطات تجريف المقبرة وهدمها، بهدف بناء مساكن لليهود على أنقاضها، ضمن مخطط سلب الأرض وترحيل من تبقى من أهل رمية، بعد أن قامت ما تسمى بـ'سلطة أراضي إسرائيل' بممارسة سياسة التسويف والمماطلة في تنفيذ الاتفاق الذي أبرمته مع أهالي رمية على مدار 30 عامًا وبتواطؤ من بلدية كرميئيل.

وقال النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، د. باسل غطاس، لـ'عرب 48'، إن 'الملاحقة طالت حتى قطعة أرض صغيرة تحوي رفات عدد من أهل قرية رمية بهدف مصادرتها، وذلك يدل على مدى القسوة والعنصرية التي تنتهجها المؤسسة الإسرائيلية'.

وأكد أن 'إنقاذ مقبرة رمية وعدم السماح بمصادرتها وتجريفها سيكون علامة فارقة في نضالنا ضد تهجير أهلنا في رمية، وعليه لا بد من الالتفاف حول قضية رمية العادلة من أجل الانتصار في المعركة'.

وقال صلاح سواعد من قرية رمية، لـ'عرب 48'، إنه 'مع مباشرتنا الترميم والصيانة في أضرحة المقبرة، وصلت قوات من الشرطة وقامت بمنعنا من مواصلة العمل التطوعي'.

وأكد أن 'ما قامت به الشرطة هو تصرف مجحف بحقنا وغير أخلاقي وغير إنساني، وعليه سنقوم بالتوجه للقضاء، كما أن هناك خطوات قادمة سنقوم بها من أجل الاستمرار بهذا المسار. لن نتنازل عن حقنا المشروع في قرية رمية، كما أننا مستمرون في الدفاع عن حقنا وأرضنا'.


 

وفي وقت لاحق من اليوم، أطلقت الشرطة سراح صلاح سواعد، بعد أن حققت معه إثر تقديم شكوى من بلدية كرميئيل.

وذكر المحامي أشرف حجازي لـ'عرب 48'، أنه 'جرى إطلاق سراح موكلي بعد اقتياده للتحقيق في أعقاب تقديم شكوى من رئيس بلدية كرميئيل، عادي إلدار، الذي عارض ترميم مقبرة رمية'.

وأكد أن 'مثل هذه الأعمال هي حق مشروع لأهالي رمية في ظل المخطط الرامي لتجريف المقبرة بهدف إقامة مساكن لليهود'.

واختتم أن 'إطلاق سراح موكلي جرى دون شروط مقيدة'.

اقرأ/ي أيضًا | تظاهرة لمنع تجريف مقبرة رمية

التعليقات