اللد: تحويل مبنى بملكية فلسطينية إلى كنيسٍ يهودي

استولت مجموعة يهودية متطرفة في اللد، قبل عدة أشهر، على مبنى قديم بملكية فلسطينية في شارع "هناسي" بالمدينة، وحولته إلى كنيسٍ يهوديّ للصلاة.

اللد: تحويل مبنى بملكية فلسطينية إلى كنيسٍ يهودي

استولت مجموعة يهودية متطرفة في اللد، قبل عدة أشهر، على مبنى قديم بملكية فلسطينية في شارع 'هناسي' بالمدينة، وحولته إلى كنيسٍ يهوديّ للصلاة.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد صادرت المبنى سابقا لصالح ما يسمى 'سلطة التطوير' بموجب قانون 'أملاك الغائبين' من العام 1950، والذي ينص على مصادرة أملاك الفلسطينيين الذين هُجرّوا من بلادهم قسرًا في النكبة.

وتماما كما يجري في حي 'العرقتنجي' بمدينة يافا، تفرض مجموعة 'النواة التوراتية' هناك جوًا استيطانيّا جديدا، ويتجول أعضاء المجموعة بأسلحتهم الأوتوماتيكية في الأحياء العربية ما يتسبب بالخوف بين المواطنين العرب العُزل.

واستولت هذه المجموعات اليهودية المعروفة بفكرها اليمينيّ الصهيونيّ المتطرف، في الآونة الأخيرة، على الكثير من الأملاك العامة في مدينة اللد بذرائع باطلة.

وقال عضو بلدية اللد وعضو اللجنة الشعبية، عبد الكريم زبارقة، لـ'عرب 48'، إنّ 'هذه المجموعات تستولي على الكثير من الأملاك العامة في اللد، وتحظى بدعم تام، بسبب تمثيلها الكبير في البلدية'.

وأضاف أن 'هذه الأملاك هي حق للجمهور في مدينة اللد، ولا حق لهم فيها، نحن سوف نتقدم إلى البلدية بطلب لإعادة كل الأملاك التي جرى الاستيلاء عليها، من قبل هذه المجموعات'.

وأكد أن 'أفراد هذه المجموعات المتطرفة يتجولون بأسلحتهم في حرية تامة، وفي كل مرة نتوجه بها بشكوى ضدهم تقول السلطات إنهم جنود ويحملون السلاح وفق القانون، ويدعون أن القانون لا يمنع الجنود من حمل الأسلحة، لكن باعتقادنا أن هؤلاء ليسوا جنود عاديين وهم متطرفون من 'النواة التوراتية'، ويفرضون الخوف بين المواطنين العرب في مدينة اللد'.

وأنهى أن 'هؤلاء يريدون بأفعالهم هذه إثبات وجودهم واحتلالهم المنطقة، نحن حذرنا السلطات من تجوالهم بالسلاح بين الأحياء العربية في اللد، لأنهم يحتكون كثيرًا بالشباب وتوجد مخاوف كبيرة أن يحصل اشتباك بينهم، يصل إلى حد إطلاق النار والإصابة، فهؤلاء لا يبالون بذلك، وللأسف لديهم التصريح بالتجول مدججين بالسلاح'. 

التعليقات