الرملة: صفقة ادعاء تبرئ المتهمين بقتل بثينة أبو غانم

تُقدم النيابة العامة ومحامي الدفاع عن المتهمين بجريمة قتل المرحومة بثينة (بيسان) أبو غانم (31 عاما) من حي الجواريش في مدينة الرملة، يوم غد الثلاثاء، إلى المحكمة المركزية في اللد، صفقة ادعاء، تُبرئ المتهمين الأربعة بموجبها من تهم القتل،

الرملة: صفقة ادعاء تبرئ المتهمين بقتل بثينة أبو غانم

تُقدم النيابة العامة ومحامي الدفاع عن المتهمين بجريمة قتل المرحومة بثينة (بيسان) أبو غانم (31 عاما) من حي الجواريش في مدينة الرملة، يوم غد الثلاثاء، إلى المحكمة المركزية في اللد، صفقة ادعاء، تُبرئ المتهمين الأربعة بموجبها من تهم القتل، بعد أن اتهموا بقتل المرحومة أبو غانم في جريمة إطلاق النار التي نفذت بتاريخ 25.10.2014 وهي في سيارتها في شارع 'هئيشل' بالرملة، لتحولها إلى مخالفات سلاح والتآمر لتنفيذ جناية فقط، ليبقى القاتل حرا طليقا.

الى ذلك، ووسط استفحال العنف والإجرام في المجتمع العربي، لا زالت الشرطة تتقاعس في أداء عملها وتقف عاجزة أمام فك رموز ملفات جرائم القتل ومقاضاة القتلة والمجرمين.

وقال الموكل بالدفاع عن أحد المتهمين في ملف جريمة قتل المرحومة أبو غانم، المحامي يارون جيجي، لـ'عرب 48'، إنّ 'صفقة الادعاء أبرمت بعد أن تبين الكثير من الخروقات في الأدلة التي جمعت من مكان الحادث، والأدلة التي جمعتها الشرطة لم تكن كافية، وبسبب ضعف الأدلة ستسقط عن المتهمين الأربعة تهمة القتل، ليتهموا فقط بمخالفات سلاحٍ والتآمر لتنفيذ جناية'.

الجدير ذكره أن المرحومة بثنية أبو غانم هي الضحية الـ11 في عائلة أبو غانم التي سقطت ضحية العنف والإجرام.

وتحولت مدينة الرملة بعد النكبة الفلسطينية إلى حي فقر على هامش المدينة الإسرائيلية، وغزتها آفة المخدرات والجريمة، وتشهد سنويا العديد من جرائم القتل.

ورغم ادعاء الشرطة في حينه أنها شرعت بالتحقيق بالجريمة، غير أنه كان واضحا وثبت لاحقا أنه لا يعول على الشرطة الإسرائيلية في مكافحة الجريمة في الشارع العربي.

قدمت النيابة بتاريخ 09.12.2014 تصريح مدعي عام ضد المشتبهين، إضافة لتمديد اعتقالهم، بالضلوع بجريمة قتل المرحومة في حينه.

وقدمت النيابة بتاريخ 11.12.2014 إلى المحكمة المركزية في اللد، لائحة اتهام بالقتل والمساعدة على القتل ضد 6 مشتبهين، ثم جرى بتاريخ 22.01.2015 تعديل لائحة الاتهام، وأجرت النيابة بتاريخ 20.07.2015 تعديلا آخر في لائحة الاتهام ضد المشتبهين، وجرى إسقاط بعض الأدلة التي كانت في لائحة الاتهام الأولى، ليصل هذا الملف إلى ذروته يوم غد، حيث ستعدل لائحة الاتهام مرة أخرى في إطار صفقة الادعاء المبرمة بين النيابة العامة وطاقم الدفاع بهدف إسقاط تهم القتل عن المتهمين، وتبرئتهم منها.

ومن بين المتهمين نياز أبو رازق (35 عاما) وهو زوج المرحومة، إضافة إلى طليق المرحومة صلاح أبو غانم (35 عاما) وشقيقه إسماعيل أبو غانم (29 عاما).

اقرأ/ي أيضًا | الرملة: اعتقال المتهم الرابع بقتل بثينة أبو غانم

وتبين في الجلسة الأخيرة بالمحكمة المركزية في اللد، للرد على التهم في لائحة الاتهام من قبل الدفاع عن المتهمين، أن لوائح الاتهام تعتمد على شهادة فتاتين قاصرتين تمكثان في ملجأ سري منذ اقتراف جريمة القتل من أجل الإدلاء بشهادتيهما في المحكمة وخوفًا على حياتهما، إلا أن طاقم الدفاع ادعى وجود خروقات وتناقضات في شهادتي القاصرتين، ما أدى إلى صعوبة تثبيت الأدلة، لا سيما دليل تفاصيل السيارة التي استعملت في جريمة القتل، والتي استندت عليها الشرطة في لائحة الاتهام ضد المتهمين، لتسقط الأدلة وتهم القتل معها... ويبقى القاتل حرا طليقا.

التعليقات