النقب: لجنة التوجيه تدعو لوقف هدم المنازل

عقدت لجنة التوجيه العليا لعرب النقب اجتماعا لها مساء أول من أمس الثلاثاء، في مركز الشبيبة بقرية حورة، حضره العشرات من ممثلي القرى العربية في النقب والأحزاب السياسية والسلطات المحلية لمناقشة آخر المستجدات،

النقب: لجنة التوجيه تدعو لوقف هدم المنازل

عقدت لجنة التوجيه العليا لعرب النقب اجتماعا لها مساء أول من أمس الثلاثاء، في مركز الشبيبة بقرية حورة، حضره العشرات من ممثلي القرى العربية في النقب والأحزاب السياسية والسلطات المحلية لمناقشة آخر المستجدات وخصوصا ما يتعلق بخطة وزير الزراعة بخصوص النقب ومظاهر العنصرية تجاه المواطنين العرب التي بدأت تتنامى في النقب.

وقد خلص الاجتماع إلى عدة قرارات وتوصيات هامة، حيث أكدت لجنة التوجيه رفضها التام لكل مخطط يهدف إلى ترحيل المواطنين العرب من القرى غير المعترف بها ومصادرة أرضهم وتشريدهم، ودعت وزير الزراعة إلى وقف عمليات الهدم للبيوت العربية وترويع المواطنين وتشريدهم في هذه الظروف الصعبة من فصل الشتاء والذي يعاني فيه المواطنون في قرى النقب الصامدة من ظروف معيشية صعبة وغاية في التعقيد.

وأكدت اللجنة على رفضها للربط بين منح الميزانيات ودعم المشاريع الاقتصادية في السلطات العربية في الجنوب وبين ترحيل القرى غير المعترف بها وزجها في هذه القرى، إذ أن منح الميزانيات للسلطات العربية في الجنوب هو واجب الحكومة وليس منّة منها، وحكومات إسرائيل المتعاقبة هي المسؤولة المباشرة عن تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في هذه القرى وارتفاع نسبة الفقر والبطالة فيها. كما أكدت اللجنة أن الحل الوحيد للأوضاع الصعبة في النقب هو الاعتراف بالقرى العربية غير المعترف بها واستثمار الطاقات والجهود في تطوير هذه القرى، وكل محاولات الترحيل والمصادرة لم ولن تنجح وهدفها الوحيد هو إطالة أمد المعاناة الصعبة التي أصبحت لا تطاق.

وأقرت اللجنة عدة فعاليات ونشاطات ميدانية مناهضة لسياسة هدم البيوت ولخطة وزير الزراعة التي تهدف لترحيل عشرات الآلاف من المواطنين من أرضهم وزجهم في القرى الثابتة بالقوة، حيث تبدأ هذه الفعاليات بوقفات احتجاجية على مفارق الطرق مساء الأحد الموافق 25/12/2016.

وأشارت اللجنة إلى أنها تعمل على توسيع النشاطات المناهضة لمخططات الترحيل الجديدة على المستوى البرلماني، القانوني والشعبي، وقد جرى تسمية عدة لجان فرعية لمتابعة هذه الملفات الهامة.

وأكدت لجنة التوجيه رفضها لكل مظاهر العنصرية تجاه المواطنين العرب وخصوصا ما حدث مؤخرا في مدينة بئر السبع، ودعت قيادة المواطنين اليهود في الجنوب إلى الحذر من اللعب بالنار وتأجيج مظاهر العنصرية بين المواطنين لخطورة تداعيات هذا الأمر على كافة المواطنين عربا ويهودا، وقد جرى اتخاذ عدة قرارات بهذا الخصوص سيتم متابعتها في الأسابيع المقبلة.

 

التعليقات