الطيرة: السجن 7 أعوام ونصف على محمد مصري بزعم التخطيط لعملية

تعود أحداث القضية إلى عام 2015، في أعقاب حظر السلطات الإسرائيلية للحركة الإسلامية الشمالية واعتبارها حركة غير قانونية، حيث زعمت السلطات الإسرائيلية أن مصري و3 آخرين خططوا لتنفيذ عملية انتقامية ضد جنود إسرائيليين.

الطيرة: السجن 7 أعوام ونصف على محمد مصري بزعم التخطيط لعملية

محمد مصري (أرشيفية)

أصدرت المحكمة المركزية في مدينة بئر السبع، اليوم الإثنين، حكما بالسجن الفعلي لمدة 7 سنوات ونصف وسجن مع وقف التنفيذ على محمد مصري من سكان الطيرة، بزعم التخطيط لتنفيذ عملية في مجمع المشهداوي كينغ ستور في بئر السبع.

وتعود أحداث القضية إلى عام 2015، في أعقاب حظر السلطات الإسرائيلية للحركة الإسلامية الشمالية واعتبارها حركة غير قانونية، حيث زعمت السلطات الإسرائيلية أن مصري و3 آخرين خططوا لتنفيذ عملية انتقامية ضد جنود إسرائيليين.

هذا وجاء في لوائح الاتهام التي قدّمها مكتب النيابة العامة الإسرائيلية في الجنوب ضد مصري، أنه خطط مع صديقيه فراس العمري ومحمد لويسي (نشطاء في الحركة الإسلامية)، بمشاركة عبد الله أبو عياش، لتنفيذ عملية بمنطقة الجنوب على خلفية حظر الحركة الإسلامية واعتبارها غير قانونية.

وادعت المحكمة في بيان صدر عنها، أنه "يستدل من لوائح الاتهام المتهمين محمد لويسي وعبد الله عياش عملا في شبكة المحلات التجارية المشهداوي كينغ ستور، ومن هناك تعرفا على بعضيهما، وبعد استياء المتهمين من قرار حظر الإسلامية قررا تنفيذ عملية تستهدف الجنود".

وتابعت "بعد ذلك قاما بإبلاغ أبو عياش عن نيّتهم هذه لكنه لم يفعل شيئا حيال ذلك، وقد تمّ التخطيط لتنفيذ عدة عمليات في محطة حافلات عمومية أو قاعدة عسكرية تتخلل إطلاق نار أو دهس أو طعن وما إلى ذلك".

وأدانت المحكمة المصري بما وصفته بـ"مخالفات تمس بأمن الدولة والتآمر لمساعدة ‘عدو‘ في وقت الحرب وتأييد منظمات وحركات محظورة وحيازة سلاح". وأصدرت المحكمة حكما بالسجن الفعلي لمدة 7 سنوات ونصف، بحق المصري.

وكانت المحكمة المركزية في مدينة بئر السبع قد فرضت السجن الفعلي لمدة 8 أعوام على الأسير فراس عمري (46 عاما) من قرية صندلة والمعتقل منذ 22.03.2017. بالإضافة إلى دفع غرامة مالية بقيمة 10 آلاف شيكل، بالإضافة إلى السجن مع وقف التنفيذ. فيما حكمت على عبد الله أبو عياش السجن لمدة 30 شهرًا.

يذكر أن محمد المصري أسير محرر، حيث قضى في سجون الاحتلال الإسرائيلي مدة 12 عاما وأفرج عنه في أيار/ مايو 2013، 

التعليقات