موجة حر شديد تضرب البلاد: احذروا التعرض لأشعة الشمس والجفاف

حذّرت وزارة الصحّة من خطورة التعرّض لأشعة الشمس والحرارة والجفاف، خصوصا للمسنين ومن يعانون أمراضا مزمنة.

موجة حر شديد تضرب البلاد: احذروا التعرض لأشعة الشمس والجفاف

بحيرة طبرية (تصوير ايتسيك ليفي- اتحاد مدن طبرية)

تجتاح موجة شديدة الحرارة أنحاء البلاد، إذ تُسجّل درجات الحرارة أرقاما أعلى من معدلاتها السنوية العامة بنحو 4 - 5 درجات مئوية في هذه الأيام، وفقا لدائرة الأرصاد الجوية.

وتسود البلاد أجواء صيفية حارة جدا مع درجات ثلاثينية في معظم المناطق، وشديدة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والنقب.

وبدورها، حذّرت وزارة الصحّة من خطورة التعرّض لأشعة الشمس والحرارة والجفاف، خصوصا للمسنين ومن يعانون أمراضا مزمنة.

وأوضحت أنّه "بناء على تقارير الأرصاد الجويّة، فمن المتوقّع أن تجتاح معظم مناطق البلاد موجة حرارة أشدّ من المعتاد. وعليه، تطلب وزارة الصحّة من الجمهور، وتحديدًا الكبار بالسن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، توخّي الحذر واتباع سبل الوقاية التالية:

الامتناع قدر الإمكان عن التعرض لأشعة الشمس والحرارة، عدم القيام بجهد جسماني غير ضروري، شرب كميات كبيرة من المياه والتواجد في الأماكن المكيّفة.

التصرف السليم في هذه الظروف من شأنه أن يساعدنا على تخطّي موجة الحرّ بسلام.

- الالتزام بتعليمات وزارة الصحّة- وضع الكمامة في الأماكن المغلقة، الحفاظ على بُعد والنظافة.

خطر اندلاع حرائق وانتشار النيران

وفي سياق متصل، يزداد خطر اندلاع حرائق وانتشار النيران بشكل كبير في هذه الأيام.

وعليه، ناشدت سلطة الإطفاء والإنقاذ جمهور المواطنين بالالتزام بالتوجيهات وتعليمات السلامة والأمان داخل وخارج المنازل، والامتناع عن إشعال النيران في المناطق المفتوحة والأحراش والغابات التي فيها خطر انتشار النار وتشكيل خطر على الحياة والممتلكات، وذلك إلى حين انخفاض درجات الحرارة وتغيّر حالة الطقس السائدة في هذه الأيام.

وحذرت السلطة من خطورة إشعال النار بمكبّات النفايات ومجمّعات القمامة خصوصًا في ظل الأحوال الجوية الحارة، وأكدت أنه يجب الامتناع عن إشعال النيران فيها والانتباه لعدم إلقاء أي مواد مشتعلة أو قابلة للاشتعال في مثل هذه المناطق.

وفيما يتعلق بوسائل التبريد، أوصت السلطة باستخدام الوسائل الآمنة منها والتأكد من أن المكيّفات والهوّايات آمنة وتستوفي المعايير في البلاد، إلى جانب التأكد من تأمين شبكة الكهرباء في المنزل.

اقرأ/ي أيضًا | حالة الطقس: حار وجاف

التعليقات