حوادث العمل: مصرع عامل بالقدس وإصابة خطيرة ببني براك

لقي زياد مطير مصرع متأثرا بجروح الحرجة التي أصيب بها صباح اليوم الأحد، في القدس، فيما أصيب عامل آخر بجروح وصفت بالخطيرة بورشة بناء في بلدة بني براك بمركز البلاد.

 حوادث العمل: مصرع عامل بالقدس وإصابة خطيرة ببني براك

41 قتيلا بحوادث عمل منذ مطلع العام الجاري (الإسعاف)

لقي زياد جاسر إسماعيل مطير (34 عاما) من بلدة العيزرية مصرع متأثرا بجروح الحرجة التي أصيب بها صباح اليوم الأحد، في القدس، فيما أصيب عامل آخر بجروح وصفت بالخطيرة بورشة بناء في بلدة بني براك بمركز البلاد.

في القدس أصيب شاب فلسطيني (40 عاما)، من الضفة الغربية، بجروح حرجة خلال عمله بترميمات بعمارة سكنية بالقدس، حيث قامت الطواقم الطبية بنقله على وجه السرعة بحالة حرجة إلى المستشفى لاستكمال العلاج.

وأعلن لاحقا عن وفاته في المستشفى بعد أن فشل الطاقم الطبي إنقاذ حياته، فيما شرعت الشرطة التحقيق في ملابسات الحادث إلى جانب إخطارها ممثلي مكتب وزارة الاقتصاد، حيث دلت التحقيقات الأولية أن الحادث نجم عن سقوط جسم ثقيل على العامل خلال أعمال ترميمات بعمارة سكنية.

بينما في مركز البلاد، أصيب عامل عربي (23 عاما) من النقب، بجروح وصفت بالخطيرة خلال حادث في ورشة للبناء في بلدة بني براك، حيث نقل على وجه السرعة إلى المستشفى لاستكمال العلاج، فيما فتحت الشرطة تحقيقا في ملابسات الحادث.

وباشرت الشرطة بالتعاون مع طاقم وزارة الاقتصاد التحقيق في أسباب الحادث، إذ تحقق الشرطة في شبهات مفادها أن العامل تعرض للدهس من قبل عامل آخر خلال بسبب خلاف بينهما، حيث هرب العامل المشتبه من ورشة البناء، وتقوم الشرطة بأعمال بحث وتفتيش عنه.

ويستدل من المعطيات المتوفرة أنه منذ مطلع العام 2021 بلغ عد ضحايا لقمة العيش في الصناعة والتجارة والخدمات والزراعة والبناء 41 ضحية، بينهم 22 في فرع البناء، أي ما نسبته 52% من مجمل ضحايا لقمة هم في فرع البناء.

يذكر أن حوادث العمل ازدادت خلال الأعوام الأخيرة، الأمر الذي تسبب بمصرع مئات العمال في ورشات عمل، غالبيتهم العظمى من الفلسطينيين من كلا جانبي الخط الأخضر، وعمال أجانب، وذلك في ظل إهمال السلطات وحتى النقابات المهنية لهذه الحوادث وأسبابها، سيما غياب وسائل الأمان والمراقبة الفعلية لتطبيق شروط السلامة العامة للعمال في أماكن العمل.

اقرأ/ي أيضًا | 40 ضحية في حوادث العمل بسبب الإهمال وانعدام الأمان

التعليقات