إضراب وتظاهرات في المجتمع العربي احتجاجا على العنف والجريمة والتواطؤ الحكومي

أغلقت المرافق العامة والمؤسسات الخدماتية والمحال التجارية في البلدات العربية أبوابها استجابة لقرار لجنة المتابعة للجماهير العربية، والذي أقرته أول من أمس الأحد، في بلدية كفر قرع، بإعلان الإضراب العام والشامل في المجتمع العربي.

إضراب وتظاهرات في المجتمع العربي احتجاجا على العنف والجريمة والتواطؤ الحكومي

وقفة احتجاجية في طمرة، اليوم (عرب 48)

ساد الإضراب العام في المجتمع العربي، اليوم الثلاثاء، احتجاجا على العنف والجريمة والتواطؤ الحكومي. وشهدت بلدات عربية نشاطات وتظاهرات ووقفات احتجاجية ضد العنف والجريمة.

ومع جريمة القتل التي نفذت بالقرب من الناصرة، صباح اليوم، بلغ عدد ضحايا جرائم القتل في المجتمع العربي منذ مطلع العام الجاري ولغاية اليوم، 159 قتيلا بينهم 9 نساء، وهي حصيلة قياسية مقارنة بالسنوات السابقة.

وأغلقت، اليوم، المرافق العامة والمؤسسات الخدماتية والمحال التجارية في البلدات العربية أبوابها استجابة لقرار لجنة المتابعة للجماهير العربية، والذي أقرته أول من أمس الأحد، في بلدية كفر قرع، بإعلان الإضراب العام والشامل في المجتمع العربي، اليوم، على أن تنضم المدارس بعد الحصة الثالثة، لتنطلق مسيرات شعبية محلية في المدن والقرى العربية.

وأفاد مراسل "عرب 48"، أمير بويرات، بأن الإضراب شامل وكامل في مدينة كفر قرع وقرية عرعرة المثلث ومنطقة وادي عارة.

وأفاد مراسل "عرب 48"، ضياء حاج يحيى، بأن الالتزام بالإضراب شبه تام في مدينة الطيبة.

وأفادت مراسلة "عرب 48"، إيناس مريح، بأن الالتزام بالإضراب العام شبه تام في مدينة طمرة.

وأضافت أن المؤسسات الرسمية في طمرة، وغالبية المحلات التجارية التزمت بالإضراب العام تلبية لقرار لجنة المتابعة وتنديدا بتقاعس الشرطة في مواجهة العنف والجريمة.

ونظمت بعض المدارس في طمرة فعاليات تربوية عن العنف وصناعة المستقبل بعيدا عن العنف.

فعالية ضد العنف في ثانوية الخوارزمي بطمرة، صباح اليوم (عرب 48)

وقال عضو لجنة أولياء أمور الطلاب في مدرسة الخوارزمي الثانوية بطمرة، شادي مريح، لـ"عرب 48" إنه "نشكر إدارات المدارس في طمرة التي نظمت برامج توعوية ضد العنف، من بينها مدرسة الخوارزمي الثانوية، والتي أكدت على أهمية العيش بأمن وأمان وعدم الشعور باليأس عند الطلاب، بل ليشعروا بتحد لمواجهة العنف والجريمة من خلال تحقيق النجاحات، وتسجيل الإنجازات لمجتمعنا".

وأكد أن "الحكومة الفاشية تسعى لتحطيم مجتمعنا، أمنيا واجتماعيا واقتصاديا، من خلال نشر السلاح بيننا. أن نستيقظ على خبر قتل مؤلم جدا، وعلينا توعية أبنائنا بحقيقة مجتمعنا العربي، فنحن نمتلك قدرات وطاقات وشخصيات تتصدر المكانة العالية في كافة الأماكن المرموقة. علينا نزع اليأس الذي تحاول الحكومة زرعه في نفوسنا، فنحن نتهم الحكومة بالإهمال والصمت لما يحدث في مجتمعنا من جرائم عنف وقتل، ومن المهم جدا أن يعلم شبابنا خاصة عن إهمال الشرطة وتقاعسها بمواجهة ملف العنف والجريمة، حيث إن الجميع يدرك أن مصدر السلاح الذي يفتك بمجتمعنا يصل عن طريق الجيش الاسرائيلي".

وختم مريح بالقول إن "أولادنا من مرحلة جيل الطفولة حتى المرحلة الثانوية يسمعون يوميا أخبار العنف والجريمة، ونحن نرفض لهم الاعتياد والتأقلم على هذا الوضع، لهذا نطالب من خلال لجنة أولياء أمور الطلاب من الجهات المسؤولة بناء برنامج سنوي لمناهضة العنف والجريمة، وصناعة المستقبل، لنبث روح الأمل في نفوس أبنائنا في كافة المراحل، وننزع الشعور باليأس عندهم، خاصة وأن الدولة تسعى لتنفيذ أجندتها ضد مجتمعنا بتدميره، كما ذكرت، أمنيا واجتماعيا واقتصاديا وسياسيا، ولكن مجتمعنا لن ينكسر ولن يصمت على هذا الوضع".

وأفاد مراسل "عرب 48"، زكريا حسن، أن الإضراب في الناصرة جزئي، وبعض المحلات التجارية فتحت أبوابها كالمعتاد منذ ساعات الصباح، لكن الحركة في الشوارع ضعيفة جدا.

وشهدت الناصرة في ساعات الصباح ازدحامات مرورية بسبب نقل الطلاب إلى المدارس وحضانات الأطفال، خاصة الأهلية والخاصة منها، أما المدارس الرسمية والتابعة للبلدية (مدرسة الجليل الثانوية البلدية) فقد أغلقت أبوابها منذ الصباح ولم تستقبل الطلاب بناء على قرار من البلدية.

طلاب كفر مندا ينظمون وقفات احتجاجية ضد العنف والجريمة (عرب 48)

وكانت بلدية الناصرة قد أعلنت عن التزامها بالإضراب، اليوم، ويشمل كافة الأطر التعليمية في المدينة بما في ذلك أطر التعليم الخاص.

ومن ضمن قرارات لجنة المتابعة بالإضافة إلى إضراب اليوم، تشكيل لجنة طوارئ، تشمل لجنة إفشاء السلام ولجنة مناهضة العنف والجريمة ولجنة الرؤساء وغيرها.

وأفاد مراسل "عرب 48"، توفيق عبد الفتاح، بأن الالتزام بالإضراب شبه تام في كفر مندا، وأن طلاب المدارس نظموا مع معلميهم وقفات احتجاجية ضد العنف والجريمة.

أم الفحم: إضراب وفعاليات رفضًا للجريمة والعنف

التزمت مدينة أم الفحم، اليوم الثلاثاء، بالإضراب تنفيذًا لقرار لجنة المتابعة العليا واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية احتجاجًا على آفة العنف والجريمة المستشرية في المجتمع العربي.

وشمل الإضراب في المدينة المرافق والمصالح التجارية والمؤسسات على اختلافها، فيما نفذت عدد من المدارس فعاليات ونشاطات مختلفة تعبيرًا عن رفضهم للعنف والجريمة طريقًا، شملت وقفات ورفع لافتات معبرة في محيط المدارس، ومنها مدرسة الباطن الابتدائية والمدرسة الثانوية الشاملة.

ووقف عدد من طلاب المدرسة الأهلية أمام مركز الشرطة في المدينة، ورفع الطلاب لافتات وشعارات أمام محطة الشرطة في المدينة، في رسالة منهم إلى ضرورة أن تأخذ الشرطة دورها في جمع السلاح ومنع القتل واعتقال المجرمين.

وشارك في الفعاليات أيضا رئيس البلدية د. سمير صبحي، والنائب السابق د. يوسف جبارين، ورئيس لجنة أولياء أمور الطلاب المحلية في أم الفحم، أحمد يوسف محاجنة.

عارة: وقفة طلابية في مدرسة الهلال رفضًا للجريمة

شارك العشرات من طلاب مدرسة الهلال الابتدائية في قرية عارة، اليوم الثلاثاء، في وقفة ومسيرة احتجاجية في مدرسة الهلال، وذلك رفضًا للجريمة والعنف المستشري في المجتمع العربي.

وقفة طلابية بمدرسة الهلال في عارة رفضًا للجريمة (عرب 48)

ونظمت الوقفة والمسيرة الهيئة التدريسية وإدارة مدرسة الهلال الابتدائية في قرية عارة، حيث شارك في الوقفة المعلمين في المدرسة وعدد من أهالي الطلاب، بالإضافة إلى رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ومجلس عارة - عرعرة المحلي، المحامي مضر يونس.

ورفع الطلاب اللافتات التي تشجع على التسامح والاحترام والمحبة، واللافتات التي تطالب بتوفير الأمن والأمان ومستقبل للطلاب.

وكتب على بعض اللافتات "كفى للعنف السلاح يدمرنا" و"لا للعنف، نعم للمحبة والتسامح" و"لا للقتل" و"بدنا نعيش بأمان".

وقال مدير المدرسة، الأستاذ خالد يونس، لـ"عرب 48" إن "الوقفة والمسيرة التي جابت مدرسة الهلال هدفها رفع الوعي لآليات النضال السلمي لدى الطلاب والأهل في كل ما يتعلق بالجريمة المستشرية في المجتمع العربي".

وأضاف أن "الطلاب الصغار هم قادة المستقبل، لذلك من المهم أن نعلمهم الحب والتسامح، إذ أن التوعية عامل هام وضروري، لذلك عملنا حتى يكون مشاركة من الأهالي والطلاب والمربيات والمساعدات وكل طواقم المدرسة، لأن ما يحصل في المجتمع من جريمة يستهدف الجميع".

وقال رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ومجلس عارة - عرعرة المحلي، المحامي مضر يونس، لـ"عرب 48" إن "هذه الوقفة خطوة مباركة وهامة لأن الأطفال والطلاب هؤلاء هم قادة المستقبل، لذلك توعيتهم لرفض الجريمة والعنف عامل هام وضروري وواجب أيضًا".

وأضاف أن "هذه الوقفة جاءت ضمن توصيات لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية التي اتخذتها في ظل تفشي الجريمة في المجتمع، لذلك التزام الطلاب والمعلمين بهذه القرارات مهم وأيضًا المصالح التجارية والعمال الذين التزموا بالقرارات".

طمرة: تظاهرة ضد تواطؤ الشرطة والحكومة في مواجهة الجريمة

شارك عدد من الناشطين، اليوم الثلاثاء، في تظاهرة بجانب دوار القدس في طمرة، احتجاجا ضد العنف والجريمة وتواطؤ الشرطة وحكومتها معا في مواجهة جرائم القتل والعنف في المجتمع العربي. وجاءت التظاهرة بدعوة من اللجنة الشعبية في طمرة.

وقال رئيس اللجنة الشعبية في طمرة، محمد صبح، لـ"عرب 48" إنه "نسير بخطى ثابتة نحو تصعيد الخطوات الاحتجاجية باتجاه العصيان المدني، حاليا نحن نقوم بمجرد التلويح، علينا تجهيز أبناء شعبنا لهذه الخطوة، وعلى ما يبدو فإن الشرطة والحكومة تريد أن تلزمنا باتخاذ خطوة العصيان المدني، وفي حال تم ذلك بسبب تواطؤ الشرطة والحكومة مع الجريمة سيكون ذلك دون أدنى شك. نحن نسير بخطى تصعيدية للضغط على هذه الحكومة والشرطة للقيام بواجبهما".

وذكرت المحامية لما ذياب عثمان لـ"عرب 48" إنه "نريد التأكيد بأن الإضراب ليس يوم عطلة، بل وسيلة لإسماع صوتنا، فالقتل بات خبرا يوميا في حياتنا، والشرطة تتقاعس وتغلق ملفات العنف دون معرفة من هم الجناة. كل فرد في مجتمعنا عليه أن يتحمل المسؤولية في رفع صوته ضد العنف، وعلى الشرطة أن تخدمنا كمواطنين في توفير الأمن والأمان، هذا الصمت الذي نعيشه غير طبيعي يجب المشاركة في الخطوات المعلنة لنصرخ ضد العنف".

وقفة احتجاجية ضد تواطؤ الشرطة والحكومة في مواجهة الجريمة بطمرة (عرب 48)

وتحدثت العاملة الاجتماعية في قسم الرفاه في بلدية طمرة، غادة حجازي، عن دور الأهل والوعي حول قضية العنف، وأهمية التواصل مع الأبناء، والسلطة الوالدية من خلال الحوار عن الأحداث اليومية التي تجتاح المجتمع.

وأكدت ذياب لـ"عرب 48" إنه "لدينا الدور الأكبر لحماية أبنائنا، أي نعم الشرطة والدولة مسؤولة عن حماية أبنائنا، ولكن دورنا في الحماية الأولية في البيت، من خلال المتابعة ومعرفة من أصدقاء أبنائنا، وكيف يقضي الأبناء وقتهم ومع من. أعتقد بأن هناك مشكلة كبيرة لدى الأهل بأخذ دورهم كما يجب، توجد مشكلة كبيرة في موضوع السلطة الوالدية وتأثيرنا على أولادنا من خلال الحوار وليس القوة. فدور الأهل لا يقل أهمية في مواجهة العنف عن أية جهة أخرى".

المتابعة تحيي التجاوب الواسع ونجاح الإضراب العام

حيّت لجنة المتابعة العليا الجماهير العربية في البلاد على التجاوب الواسع ونجاح الإضراب العام، اليوم الثلاثاء.

وذكر مكتب المتابعة أن رئيس لجنة المتابعة العليا، محمد بركة، وجّه "تحياته الحارة إلى جماهير شعبنا، بنجاح الإضراب العام، الذي أعلنته لجنة المتابعة، وقال إن هذا اليوم بما شمل أيضا من نشاطات كفاحية في العديد من بلداتنا العربية، هو حلقة إضافية من مسيرة كفاحية طويلة، وعلينا التحلي بالعزم على نجاحها، فالمعركة الأساس التي نخوضها ضد المؤسسة الحاكمة، بدءا من رأس الهرم، لأن استفحال الجريمة إلى هذا الحد، ناجم عن مخطط حكومي قائم منذ هبة القدس والأقصى في تشرين الأول/ أكتوبر العام 2000، بهدف تفتيت مجتمعنا وإبعاده عن همومه الأساسية".

وأضاف أن "النقاش العام هو أمر شرعي، وفي الغالب هو مفيد، طالما يهدف إلى عرض الاجتهادات، ودعم المعركة الشعبية الجماعية، لكن هناك محطات تستوجب منا وضع النقاشات جابنا، وإنجاح المعركة الشعبية، التي حولها أكبر التفاف، فجرائم الأيام الأخيرة، بما فيها صباح اليوم الثلاثاء، لم تداهمنا، بل هي تصعيد لظاهرة مستمرة منذ سنوات، ومطلب الإضراب كان واسعا، وحتى هناك من طلب توسيع الإضراب ليستمر لأيام، لكننا اتفقنا على ما يمكنه أن يجمعنا بقدر أكبر".

التزام بالإضراب في أم الفحم

وحيّا رئيس المتابعة "التجاوب الواسع مع الإضراب، ومع الفعاليات الشعبية، من وقفات ومسيرات محلية، وأيضا النشاطات الواسعة والوقفات والتوعية في المدارس".

وختم بركة بالقول إن "لجنة المتابعة بصدد وضع برنامج كفاحي استمراري للفترة المقبلة، وتفعيل هيئة الطوارئ التي جرى الإعلان عنها يوم الأحد الماضي، وضرورة التوقف بشكل خاص عند الذكرى الـ23 لهبة القدس والأقصى، التي كانت وقفة شعبنا فيه بطولية، تبعتها سياسات انتقامية حكومية أشد، ضمن سياسات التمييز العنصري وقمع الحريات وإشاعة العنف والجريمة كمشروع سياسي إسرائيلي رسمي".

التعليقات