قضية الطالب خليل غرة: مركزية القدس توافق جزئيا على التماس النيابة العامة

وتقرر فرض شروط مقيدة على تحركات غرة الناشط في التجمع الطلابي الديمقراطي في القدس * المحامي محاجنة: القرار مجحف ويتدخل في اعتبارات محكمة الصلح ومراقب السلوك

قضية الطالب خليل غرة: مركزية القدس توافق جزئيا على التماس النيابة العامة

قررت المحكمة المركزية في القدس، اليوم الخميس، قبول استئناف النيابة العامة بشكل جزئي في قضية الطالب الناشط في التجمع الطلابي الديمقراطي خليل غرة، والموافقة على فرض شروط مقيدة عليه.

وكانت محكمة الصلح قد قررت يوم أمس إلغاء كافة القيود التي كانت مفروضة على الطالب غرة، بضمنها الحبس المنزلي في بلدته في قرية جت المثلث، إلا أن النيابة العامة استأنفت على القرار إلى المحكمة المركزية، وقررت الأخيرة إعادة الطالب خليل غرة إلى مساكن الطلبة في الجامعة العبرية، والسماح له بالتوجه إلى الجامعة ولكن بشروط مقيدة.

ويأتي هذا القرار في أعقاب استئناف النيابة العامة على قرار الصلح بإلغاء كافة القيود التي فرضت على غرة منذ مطلع نيسان/ أبريل الماضي.

وجاء في قرار المركزية اليوم أن "قرار محكمة الصلح كان متساهلا مع خليل، وأنه كان يجب إبقاء بعض الرقابة عليه خلال تواجده في القدس".

وفي حديثه مع موقع عــ48ـرب، عقب المحامي علاء محاجنة، الذي يترافع عن الطالب غرة، بالقول إن القرار يعتبر مجحفا خاصة وأنه يتدخل في اعتبارات محكمة الصلح، وفي اعتبارات مراقب السلوك الذين أجمعوا على إخلاء سبيل غرة بدون أي قيد أو شرط وأنه لا يمثل أي خطر على سلامة الجمهور.

وأضاف المحامي محاجنة أن القرار يعتبر استثنائيا سلبيا حيث جرت العادة ألا تتدخل المحكمة المركزية في اعتبارات محكمة الصلح ومراقب السلوك بالنسبة لموضوع الاعتقال.

وأشار إلى أن قضية تقديم الالتماس وقبوله جزئيا إشارة واضحة من الجهاز القضائي بالتعامل بحزم مع قضايا مماثلة لنشاطات طلابية في مثل هذه المناسبات الوطنية، يوم الأرض، وخاصة في مدينة القدس.

وقال أيضا "ندرس في هذه المرحلة قرار المحكمة، ونفكر بجدية بتقديم طلب للسماح لنا بالالتماس للمحكمة العليا على قرار المركزية".
 

التعليقات