30/12/2015 - 22:38

منخفض جوي ليلة رأس السنة يستمر لأيام

حالة الطقس ليلة رأس السنة: تتوقع الأرصاد الجوية الفلسطينية أن تتأثر البلاد بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة

منخفض جوي ليلة رأس السنة يستمر لأيام

ثلوج في فلسطين (أرشيف)

تتوقع الأرصاد الجوية الفلسطينية أن تتأثر  البلاد بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة بدءا من مساء اليوم الأربعاء، لتكون ذروة المنخفض الجوي بالتأثير على المنطقة مساء وليل الخميس - الجمعة، بحيث يصل البلاد الجزء الأكثر برودة من الكتلة الهوائية القطبية تدريجيا، ولذلك سيتحول الطقس إلى عاصف وماطر بغزارة في معظم الأجزاء الشمالية والوسطى والجنوبية.

وستكون الأمطار مصحوبة بالبرد والعواصف الرعدية، كما ويُتوقع هبوب رياح قوية بهبات تلامس 70-80 كم/ ساعة أحيانا ، ويُحذر من ارتفاع منسوب المياه ومن تشكل الفيضانات في المناطق المنخفضة والأودية، ومن خطر سرعة الرياح العالية وارتفاع الموج في الساحل، كما ويحذر من خطر الانزلاق على الطرقات بسبب تساقط زخات البرد، ومن تدني مستوى الرؤية الأفقية بفعل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الارض. 

ويوم الجمعة تبقى البلاد تحت تاثير المخفض الجوي والكتلة الهوائية القطبية المرافقة له لذا يكون الجو غائماً وبارداً إلى شديد البرودة، حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتسقط متفرقة من الأمطار على مختلف المناطق تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد أحيانا، واعتبارا من ساعات الظهر يتوقع تساقط زخات خفيفة من الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 850 مترا فوق مستوى سطح االبحر، والرياح غربية الى شمالية غربية نشطة السرعة  مع هبات قوية احيانا والبحر مائجا .

والسبت تبقى البلاد تحت تاثير المخفض الجوي والكتلة الهوائية القطبية المرافقة له لذا يكون الجو غائماً وباردا إلى شديد البرودة ، وتسقط بإذن الله زخات متفرقة من الأمطار على مختلف المناطق تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد أحيانا،.

هذا وتحذر دائرة الأرصاد الجوية المواطنين أيام تأثر البلاد بالمنخفض الجوي من خطر تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة، وشدة سرعة الرياح، وخطر التزحلق على الطرقات نتيجة تساقط البرد والثلج وتدني مدى الرؤية الأفقية.

ويشير الراصد الجوي في طقس فلسطين إلى أنه تم تسمية المنخفض باسم 'إكسال'، ويأتي ذلك استمراراً لسلسلة تسمية المنخفضات الجوية بأسماء القرى والبلدات الفلسطينية، للموسم الرابع على التوالي.

إكسال هي قرية عربية تقع في منطقة الجليل وتبعد عن الناصرة نحو ستة كيلومترات في اتجاه الجنوب الشرقي، ويجاورها من الشرق جبل طابور، وترتفع 'إكسال' حوالي 150 متراً عن سطح البحر. يبلغ عدد سكان إكسال حوالي 13 ألف نسمة، وفي جنوبها يقع السهل الذي يحمل اسمها، تقوم إكسال على موقع 'كَسلُّوت'، أوكِسْلُوت، بمعنى صلب أو منحدرات بالكنعانية.

التعليقات