17/01/2018 - 07:07

حالة الطقس: أمطار متفرقة الأربعاء وتساقط الثلوج ليل الخميس

بسبب التبريد الكبير في الطبقات الجوية، يتوقع أن يتساقط البرد في العديد من المناطق، مع حدوث العواصف الرعدية أحيانا.وقبل تأثير هذا المنخفض، يتوقع أن تهطل الأمطار المتفرقة، اليوم الأربعاء، على معظم المناطق، وقد تكون غزيرة أحيانا ومصحوبة بالرعد.

حالة الطقس: أمطار متفرقة الأربعاء وتساقط الثلوج ليل الخميس

(عرب 48)

أظهرت آخر تحديثات لدائرة الأرصاد الجوية إلى أن هواء قطبيا سيتدفق إلى منطقة الشرق الأوسط والبلاد، ليتشكل على إثره منخفض جوي عميق وسريع سيتمركز شمال سورية مساء الخميس.

وحسب آخر التحديثات الجوية من مختلف النماذج العددية فإن المنخفض سيتميز بالأمور التالية: المنخفض سريع التأثير بحيث سيقتصر تأثيره ما بين ساعات مساء وليلة الخميس/الجمعة، وحتى ساعات ظهر وعصر الجمعة وهو يعتبر قصير التأثير ولكن عالي الفعالية.

الرياح يتوقع أن تكون قوية وشديدة في جميع المناطق، بحيث تتجاوز سرعتها 90 كم/ساعة أحيانا، في حين سترتفع الأمواج البحرية بشكل كبير.

الأمطار المتوقعة جيدة جدا، حيث سيتراوح الهطول  من 20 الى 50 ملم في ليلة واحدة حسب المنطقة، وهي كمية جيدة جداً وقد تؤدي إلى حدوث السيول مجددا في المناطق المنخفضة، كما حدث في المنخفضيين الماضيين.

البرودة السطحية المتوقعة ستكون كبيرة في القمم الجبلية وملحوظة أيضا في باقي المناطق، ولكنها غير كافية لتساقط الثلوج باستثناء مناطق محدودة، رغم توافر بعض العناصر المهمة لتساقط الثلوج في الطبقات العالية، إلا أن الطبقات السطحية تعتبر "دافئة للثلوج".

فرصة متوسطة لتساقط الثلوج في جبال الجليل الأعلى والجولان السوري المحتل، حيث من المتوقع أن تتساقط الثلوج في جبل الجرمق الذي يرتفع 1208 متر عن سطح البحر، وجبال صفد العالية مثل جبل كنعان الذي يرتفع 940 متر عن سطح البحر، حيث ستستفيد هذه المناطق من موقعها الشمالي القريب من الحوض القطبي والذي يعطيها ميزة إضافية مقارنة بجبال الضفة الغربية، في حين تكون الفرصة ضعيفة لامتداد ثلوج خفيفة إلى بعض القمم العالية في القدس المحتلة والضفة الغربية مثل حلحول وتل العاصور على سبيل المثال لا الحصر.

بسبب التبريد الكبير في الطبقات الجوية، يتوقع أن يتساقط البرد في العديد من المناطق، مع حدوث العواصف الرعدية أحيانا.

وقبل تأثير هذا المنخفض، يتوقع أن تهطل الأمطار المتفرقة، اليوم الأربعاء، على معظم المناطق، وقد تكون غزيرة أحيانا ومصحوبة بالرعد في بعض المناطق.

ويحذر الراصد الجوي من خطر شدة الرياح، ومن خطر تشكل السيول في المناطق المنخفضة، ومن خطر التزحلق بسبب تساقط البرد والثلوج في حال تساقطت في بعض القمم العالية.

التعليقات