الطيبة والرينة وباقة الغربية على رأس معدلات كثافة الطلاب في الصفوف

المعدل القطري في البلاد يصل إلى 27.4 طالب في كل صف، وفي المدارس العربية يصل إلى 29.3 طالبا * بين 37 مدرسة يقل المعدل فيها عن 25 طالبا لا يوجد أي مدرسة عربية

الطيبة والرينة وباقة الغربية على رأس معدلات كثافة الطلاب في الصفوف
بين تقرير لما يسمى بـ"مركز الأبحاث والمعلومات" التابع للكنيست أن الطيبة والرينة وباقة الغربية على التوالي في قمة سلم كثافة الطلاب في الغرف الدراسية، بمعدل يزيد عن 32 طالبا في الغرفة الدراسية الواحدة، كما بين التقرير أنه من بين 37 بلدة يقل فيها معدل الطلاب في الصفوف عن 25 طالبا لا يوجد أي بلدة عربية.
 
وجاء في التقرير أن المعدل القطري في البلاد يصل إلى 27.4 طالب في كل غرفة، في حين أن المعدل في المدارس العربية يصل إلى 29.3 طالبا. كما بين التقرير أنه في حين يرتفع المعدل في البلدات العربية والقطاعات العلمانية، فإن الوسط اليهودي الحريدي يعيش في بحبوحة نسبيا.
 
وبحسب التقرير فإن معدل عدد الطلاب في الصفوف يعتبر الأعلى من بين دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) التي يصل المعدل فيها إلى 21.4 طالبا في كل صف.
 
وباستثناء "هار أدار" التي يصل فيها المعدل إلى 33.5 طالبا، فإن معدل عدد الطلاب في المدارس اليهودية يقل بكثير عنهم في المدارس العربية، بل إن المعدل في مستوطنة "عمونئيل" يصل إلى 12 طالبا في الغرفة الدراسية فقط.
 
وبين البحث أنه من بين 252 سلطة محلية فإن الكثافة الطلابية في المدارس تحتل طرفي القائمة من جهة أعلى المعدلات وأقلها، وأن الكثافة في المدارس العربية تحتل طرف معدلات الكثافة العالية.
 
وللمقارنة فإن معدل عدد الطلاب في الصفوف في تل أبيب يصل إلى 27 طالبا، وفي حيفا 27.4 طالبا، والقدس 27 طالبا، وسديروت 21.1 طالبا.
 
وفي مدينة الطيبة في المثلث يصل المعدل إلى 32.9 طالبا، وفي الرينة في الجليل 32 طالبا، وفي باقة الغربية 31.8، وفي الطيرة 31.3 طالبا، الناصرة 30.7 طالبا، سخنين 30 طالبا، قلنسوة 31.4 طالبا، كفرياسيف 31 طالبا، جلجولية 30.4 طالبا، مجد الكروم 30.3 طالبا.
 
وتبين أيضا من التقرير أن 65.9% من الطلاب في إسرائيل الذين يدرسون في صفوف يزيد المعدل فيها عن 30 طالبا هم من الطلاب العرب.  

التعليقات