الوجه الفني العربي للترويج الإسرائيلي سيغني في ليالي الناصرة

نرفض استقبال شخصيات تحاول الرقص في أكثر من عرس من أجل الوصول إلى أهداف شخصية، ونرى في استضافة ميرا عوض في الناصرة خطوة غير مسؤولة، بل مُهينة لكرامتنا الوطنية ومضرة بنضالنا ضد الاحتلال المتمثل بدولة إسرائيل وممثليها في كافة المناصب والمحافل المحلية والدولية. وبناء عليه نطالب بإلغاء الأمسية التي ستحييها ميرا عوض أو استبدالها ببرنامج آخر

الوجه الفني العربي للترويج الإسرائيلي سيغني في ليالي الناصرة

تتعالى الأصوات المندّدة باستضافة الفنانة ميرا عوض ضمن مهرجان "ليالي الناصرة" برعاية بلدية الناصرة، وجمعية الناصرة للثقافة والسياحة، ومجموعة المبادرين من أصحاب المحال السياحية والتجارية في المدينة، وبالتعاون مع مجلس الطائفة العربية للروم الارثوذكس بتاريخ 16\6\2012 في ساحة عين العذراء.

الاستياء العارم بحق ميرا عوض التي رفضت (في مقابلة لها مع صحيفة "هآرتس") تعريف نفسها كفلسطينية بل كإنسانة "بدها تعيش"، ليس بجديد، فميرا كانت قد مثلت دولة إسرائيل في المهرجان الموسيقي الأوروبي "الاورفيزيون" في فترة العدوان الإسرائيلي والحرب الإجرامية على غزة، والتي راح ضحيتها مئات الشهداء وآلاف الجرحى، مما أثار موجة كبيرة من الانتقادات لها في حينه.

لكن هذه المرة الغضب ليس على ميرا وحدها، بل على بلدية الناصرة التي تستضيف "الوجه العربي" لترويج إسرائيل في العالم، كفنانة عربية تؤمن بالتعايش المزيف الذي تروج له إسرائيل من خلال غنائها بجانب فنانة يهودية اسرائيلية عن السلام على مسارح عالمية.

رشا حلوة: تمثيل إسرائيل هو موقف ضدنا
في حديث مع الناشطة والإعلامية رشا حلوة حول الموضوع قالت: " أعتقد أن الرفض لاستضافة ميرا عوض في الناصرة غير موجه لميرا عوض تحديداً، كونها قد حددت موقفها منذ زمن. تبقى المسؤولية الآن على عاتقنا وعلى عاتق المؤسسات الفلسطينية باستضافة أو عدم استضافة كلّ من يعمل على تبيض وجه الاحتلال في العالم، بالرغم من النداءات والبيانات التي وجهت له".

وأضافت حلوة "لكن أكثر ما يزعج في النقاش هو الإدعاء بأن كلّ يرفض استضافة ميرا عوض في الناصرة فهو رفض مبني على موقف شخصي ضدها. وأنا هنا أسأل بدوري:ما هو الشخصي؟ نعم، إن قضية فلسطين هي قضيتي الشخصية، واللاجئين وأصدقائي في غزة ورام الله هم قضية شخصية، وجدي الذي عاد إلى قريته المهجرة إقرث فقط بالتابوت، هي بحق الدنيا قضيتي الشخصية! وكلّ من يمثل المؤسسة التي لا زالت ترتكب جرائم بحق شعبنا، فهو يتخذ موقفاً ضدي/ ضدنا شخصياً".

هبة يزبك: هل ينقص مجتمعنا فنانين قديرين؟
أما الناشطة الاجتماعية والسياسية هبة يزبك من مدينة الناصرة وعضو اللجنة المركزية للتجمع الوطني الديمقراطي فقالت: "الإنسان موقف والفن موقف، موقف انسانيّ وسياسيّ، القائمين على برنامج ليالي الناصرة سيستضيفون ميرا عوض التي لا نعرف عنها غير انها تعمل كمُبــيّــض لوجه دولة الاحتلال الإسرائيلية، ونحن نقول ان عملتهن هذه "بــــتـــسّـــوّد الوجه"!.

وأضافت يزبك "لا اعتقد أن مجتمعنا العربي الفلسطيني في الداخل ينقصه فنانين وفنانات قديرين، لماذا ندعم ونسوق للمتواطئين مع الاحتلال وندعمهم!، من المؤسف انه يتم نقاش هكذا مواضيع التي من المفروض انها مفروغ منها!".

واختتمت بالقول "اي مشروع فني موسيقي لاحياء البلد يفقد بوصلته لن نعوّل عليه! وندعو القيمين على البرنامج للتراجع عن إستضافة ميرا عوض وما زال المجال مفتوحا لذلك".

معارضة الشبيبة الشيوعية
بدورها عارضت الشبيبة الشيوعية في الناصرة قرار البلدية باستضافة ميرا عوض وأنشأت صفحة على الفيسبوك كتبت فيها "إننا في الشبيبة الشيوعية فرع الناصرة نرفض استقبال شخصيات تحاول الرقص في أكثر من عرس من أجل الوصول إلى أهداف شخصية، ونرى في استضافة ميرا عوض في الناصرة خطوة غير مسؤولة، بل مُهينة لكرامتنا الوطنية ومضرة بنضالنا ضد الاحتلال المتمثل بدولة إسرائيل وممثليها في كافة المناصب والمحافل المحلية والدولية. وبناء عليه نطالب بإلغاء الأمسية التي ستحييها ميرا عوض أو استبدالها ببرنامج آخر".

التعليقات