09/12/2018 - 14:40

بضغط "مفعال هبايس": إلغاء عرض مسرحية "فلسطين سنة الصفر" في كابول

ألغي عرض مسرحية "فلسطين سنة الصفر" في كابول التي كان من المفترض عرضها في قاعة المركز الجماهيري يوم الخميس المقبل، وذلك بقرار من "مفعال هبايس" ومجلس كابول المحلي.

بضغط

مشهد من مسرحية "فلسطين سنة الصفر" (الشبكة)

ألغي عرض مسرحية "فلسطين سنة الصفر" في كابول التي كان من المفترض عرضها في قاعة المركز الجماهيري يوم الخميس المقبل، وذلك بقرار من "مفعال هبايس" ومجلس كابول المحلي.

وكانت المسرحية قد جرى اختيارها للعرض بتمويل من مؤسسة "مفعال هبايس"، قبل أن تقرر الأخيرة إلغاء عرض المسرحية بسبب مضمونها، واستبدالها بمسرحيتين للأطفال.

وتتحدث المسرحية وهي كوميديا وثائقية من تأليف وإخراج عينات فايتسمان، عن مخمن عقارات سعى إلى تقدير الأضرار اللاحقة ببيوت هدمت في القدس ونابلس وغزة.

سيف خطيب

وفي هذا السياق، قال عضو مجلس كابول المحلي عن التجمع الوطني الديمقراطي، سيف خطيب، لـ"عرب 48"، إن "خطوة إلغاء المسرحية سيئة جدا خصوصًا في هذه الفترة التي تشهد محاولة سن قانون 'الولاء للثقافة' الإسرائيلية، بالإضافة إلى سياسة هدم المنازل العربية، في الوقت الذي تتحدث فيه المسرحية عن تقدير الأضرار اللاحقة ببيوت هدمت في القدس ونابلس وغزة".

وأضاف أنه "تواصلنا مع المركز الجماهيري ورئيس المجلس المحلي، صالح ريان، من أجل عدم إلغاء عرض المسرحية، ورغم توجهنا إلى رئيس المجلس المحلي إلا أننا لم نتلق ردا شافيا منه حول الموافقة على إلغاء المسرحية واستبدالها بمسرحيتين للأطفال".

وأكد أن "إدارة المركز الجماهيري تعهدت بأن تقيم المسرحية بتمويل من خزينتها الخاصة، وفي حال عدم ذلك فإننا كفرع تجمع في كابول سنبادر إلى عرض المسرحية وتجنيد أكبر عدد ممكن من الحضور لما فيها من وعي ورسالة مهمة".

وختم خطيب بالقول إن "السياسة التي تنتهجها المؤسسة الإسرائيلية معروفة لنا، بحيث أنها تسعى إلى سلخنا عن واقعنا وامتدادنا العربي الفلسطيني، كما أنها تريد من سلطاتنا المحلية أن تعمل وفق رؤيتها، وعلى هذا الأساس نحن في معركة على الوعي، ولا بد علينا أن نكون على قدر كاف من الوعي ورفض مثل هذه الأساليب الممنهجة".

هذا، وحاول "عرب 48" الحصول على تعقيب رئيس مجلس محلي كابول، صالح ريان، إلا أنه لم يتسن لنا ذلك، وفي حال وصوله إلينا سنقوم بنشره على الفور.

التعليقات