30/03/2021 - 23:59

مؤتمر "سياسيّ وتنظيميّ استثنائيّ" للجبهة بشأن الانتخابات

قال مكتب "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة"، في بيان، أصدره الثلاثاء، إن الحزب "اتخذ قرارًا بالتوجّه نحو عقد مؤتمر استثنائي سياسي وتنظيمي لتلخيص الانتخابات واستخلاص العبر على كل المستويات"، مشدّدا على أن "قوّة اليمين تعاظمت"، رغم أن معكسر رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو

مؤتمر

من مؤتمر سابق للجبهة في حيفا (تصوير: "عرب 48")

قال مكتب "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة"، في بيان، أصدره الثلاثاء، إن الحزب "اتخذ قرارًا بالتوجّه نحو عقد مؤتمر استثنائي سياسي وتنظيمي لتلخيص الانتخابات واستخلاص العبر على كل المستويات"، مشدّدا على أن "قوّة اليمين تعاظمت"، رغم أن معكسر رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو "فشل في تحصيل أكثرية برلمانية".

وذكر البيان أن القرار جاء "بعد نقاش مستفيض تناول مختلف جوانب المعركة الانتخابية والإعلامية والتنظيمية وضرورة التقييم النقدي لها".

وأوضح أنه تقرّر كذلك، في اجتماع، عُقِد الإثنين؛ "مباشرةُ سيرورةِ تلخيصٍ على مستوى الفروع المحلية، لفحص عوامل النجاح والإخفاق من حيث نسب التصويت ونسب التأييد للقائمة المشتركة، نحو المؤتمر وإمكانية جولة انتخابية خامسة".

وقال إنّه "رغم عدم نجاح معسكر نتنياهو في تحصيل أكثرية برلمانية تمكّنه من تشكيل حكومة، إلا أنّ قوى اليمين عمّقت من سيطرتها على الساحة السياسية. وازداد تمثيل قوى اليمين الفاشي والكهاني المعادية للشعب الفلسطيني وحقه في تقرير مصيره، ولحقوق الجماهير العربية وقيم الديمقراطية وحقوق العاملين".

وأوضح أنه يرى "أنه رغم النتيجة غير المرضية، وتراجع تمثيل القائمة المشتركة إلى 6 مقاعد، إلا أنّ هذه الانتخابات كانت بمثابة استفتاء انحازت فيه الجماهير العربية بمعظمها إلى نهج الكرامة والحقوق، في مقابل النهج الآخر"، وفق البيان.

ولفت البيان إلى أن "مكتب الجبهة ناقش الموقف من رئاسة الحكومة، وغياب بديل سياسي لنهج نتنياهو وليس لنتنياهو الشخص فحسب".

وذكر أن "هيئات الحزب ستعاود الالتئام لمناقشة التطوّرات والخيارات، بناءً على الاتصالات مع المعارضة ومع الشركاء في القائمة المشتركة".

التعليقات