31/10/2010 - 11:02

اليانكي" أباطرة في عقول العرب وحدهم../ فيصل جلول

اليانكي
نشرت صحيفة “لو كانار انشينيه” الأسبوعية الفرنسية الساخرة في عددها الفائت برقية من السفارة الفرنسية في بغداد قالت إنها حظيت بإجماع فريق المخابرات الخارجية العامل في بغداد فضلاً عن دبلوماسيي السفارة الفرنسية في العاصمة العراقية. تنطوي البرقية على تفاصيل متعلقة بزيارة جورج بوش الخاطفة لقاعدة “عين الأسد” في محافظة الأنبار، ولعل من المفيد الإشارة إلى الفقرة الأبرز فيها..

هبط بوش في قاعدة الأسد الواقعة على بعد 180 كلم من العاصمة العراقية. ولضمان سلامته انتشر آلاف من مشاة البحرية على مسافة 27 كلم وفي المساحة نفسها كانت الحراسة الجوية مكثفة بواسطة المروحيات وطائرات الرصد من دون طيار. واستدعى بوش مساء على جناح السرعة رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس الجمهورية جلال الطالباني والزعيم الكردي مسعود البرزاني فضلاً عن زعماء العشائر المنضمين حديثاً للقوات الأمريكية في الأنبار ومن بينهم عبد الستار أبو ريشة وهو زعيم عشائري شاب (36 عاماً)” جمع ثروة طائلة من خلال قطع الطرق وعمليات التهريب بين العراق والحدود مع سوريا والأردن. بوش أراد أن يظهر من خلال هذه الزيارة سيطرته على محافظة الأنبار المتمردة في محاولة لإقناع الكونجرس والأمريكيين أن النجاح ممكن في العراق.

بعد مضي أيام على لقائه مع بوش سقط أبوريشة صريعاً بانفجار استهدف سيارته ليتضح أن ما بناه الرئيس الأمريكي خلال عام في الرمادي انهار في يوم واحد، وبالتالي تبدد معه حلم “النجاح” الموهوم في بلاد الرافدين. بيد أن أخباراً أخرى لا تقل سوءاً كانت في طريقها إلى البيت الأبيض.

بعد أيام من زيارة الرمادي صدر كتاب آلان غرينسبان الرئيس السابق للاحتياطي الفدرالي والذي كان يعد حتى العام الماضي الشخصية الثانية الأقوى في الولايات المتحدة بعد بوش. وفي كتابه يكشف النقاب عن أن واشنطن شنت الحرب على العراق من أجل النفط معتقدة أن نظام صدام حسين يشكل تهديداً لإمدادات النفط شرق الأوسطية، ويلاحظ غرينسبان أن سوء إدارة بوش أفضى إلى عجز قياسي في الموازنة العامة وصل إلى 413 مليار دولار عام 2004.

بعد غرينسبان كان على بوش أن يتلقى آثار المزاج المتعكر ل “توماس فريدمان” صاحب الافتتاحيات الشهيرة المؤيدة للحرب على العراق، ومن بينها افتتاحية حول “الإصبع العراقية البنفسجية التي ستغير مصير الشرق الأوسط” فريدمان صار من أشد المنتقدين لسياسة بوش العراقية إلى حد أنه يصادق في تعليقه الأخير على أن رئيس بلاده تنازل في خطابه الإذاعي في لحظة واحدة تنازلاً مزدوجاً عن مسؤولياته مخلياً السبيل للجنرال ديفيد بترايوس ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ليحلا محله. فقد ترك شأن إدارة وتسيير الحرب للجنرال بترايوس، بينما وقع على المالكي عبء وضع الجدول الزمني للانسحاب، في حين أصبح متروكاً لـ”الديمقراطيين” تقرير الكيفية التي يضعون بها حداً للحرب بمجملها.

ويضيف فريدمان مؤكداً ما جاء على لسان النائب الجمهوري “آيك سكيلتون”، رئيس لجنة الخدمات المسلحة بمجلس النواب، إذ قال في مقدمة حديثه: “علينا أن نضع في الاعتبار الأمن الشامل وليس الجزئي لأمتنا، ونحن نناقش هذه الحرب. ومن مسؤوليتنا هنا في الكونجرس، وبموجب نصوص وأحكام الدستور، أن نؤمن قدرة الجيش الأمريكي على ردع أية مخاطر أمنية على بلادنا، وأن يكون قادراً على بسط هيمنته وسيادته، في أي بقعة من بقاع الأرض تهدد فيها مصالحنا الحيوية. ولا شك في أن العراق يمثل جزءاً مهماً من هذه المعادلة، إلا أنه يظل جزءاً منها فحسب وليس الكل. وعندما ترسل بلادنا 160 ألفاً من مقاتليها إلى العراق وحده، فإن ذلك يعنى أن كل هذا العدد الضخم من مقاتلينا لم يعد متوفراً لابتعاثه إلى مهام أخرى حول العالم”.. هكذا لم يعد لدى بوش من يكتب معه.. حتى فريدمان.

عندما يضطر زعيم القوة العظمى في العالم إلى التسلل خفية إلى بلد يحتله 160 ألف جندي أمريكي وتقف على مقربة منه ثلاث من حاملات الطائرات الأضخم في العالم، وعندما يضطر إلى استدعاء “حكام العراق” على عجل إلى لقاء من دون إن يخطرهم مسبقاً بزيارته لعدم ثقته بهم. وعندما يصل به الأمر إلى حد الرهان على “صورة” تجمعه مع أحد أمراء الحرب المحليين لإقناع الرأي العام والكونجرس في بلاده ثم يعلن أن “الانتصار ممكن في العراق” فلا تصمد ذريعته الوحيدة أربعة أيام بعد الصورة، وعندما يقول فريدمان إن رئيسه يلقي بمسؤولياته العراقية على موظفيه العسكريين وعلى “حكام” العراق الذين يدينون ببقائهم لجيشه، وعندما يصل فضح حجج الحرب الحقيقية إلى لسان الرجل الأقوى في أمريكا بعد الرئيس، عندما يحدث ذلك كله في أسبوع واحد فإنه لا يتيح إلا استنتاجاً واحداً هو أن القوة العظمى في العالم باتت أشبه بأسد كهل ما زال يحتفظ بكامل أنيابه ومظهره الخارجي لكنه عاجز عن الإمساك بفريسته.

في كتابه الصادر قبل أربع سنوات بعنوان “ما بعد الإمبراطورية” توقع الباحث الفرنسي إيمانويل تود أن تكون حرب العراق الرقصة الأخيرة “لليانكي” في العالم، مستنداً إلى حجج اقتصادية وسياسية وإلى نظام العلاقات الدولية ولو أراد اليوم متابعة بحثه لأضاف إليه السؤال التالي: هل سبق أن انتقد “حاكم” تابع إمبراطوره بالسهولة التي ميزت انتقاد نوري المالكي لجورج بوش مطالع الصيف الماضي؟ ولعله يستنتج أن الإمبراطورية الأمريكية ربما لم تعد قائمة إلا في عقول العرب الخاضعين وحدهم.
"الخليج"

التعليقات