31/10/2010 - 11:02

تموز اللبناني إذ يطيح بحزيران "الإسرائيلي"../ فيصل جلول

تموز اللبناني إذ يطيح بحزيران
نشرت إحدى الصحف اللبنانية الاثنين الماضي (24/12/2007) عرضاً لكتاب “إسرائيل” بعنوان “حرب لبنان الثانية.. نظرة استراتيجية” ينطوي على دراسات أعدها باحثون “إسرائيليون” وهو صادر عن “معهد دراسات الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب”. وقد مهدت الصحيفة للعرض بالقول إن الكتاب “يقدم” فرصة للقراء العرب عامة واللبنانيين بصورة خاصة لتكوين صورة شبه كاملة لهذه الحرب “المختلفة” عن سابقاتها بكل أبعادها.

أقتطف من العرض فقرة عن نتائج الحرب. “في الفصل التاسع يستعرض يورام شاويتزر إنجازات حزب الله وإخفاقاته في الحرب الأخيرة ليلخص الإنجازات بالآتي: إنزال ضربات بـ”اسرائيل” حتى اليوم الأخير من القتال. استمرار قناة “المنار” بالبث رغم القصف الذي تعرضت له. مواصلة السيد حسن نصرالله إطلالاته التلفزيونية على الناس. النجاح النسبي للحزب بإسكات الأصوات الداخلية المنتقدة له أثناء المعارك وإظهار الالتفاف الشعبي حوله. أما أهم الإخفاقات فهي: عدم التقدير الدقيق لرد الفعل “الإسرائيلي” على عملية الخطف. لم تتحقق مقولة أن المجتمع “الإسرائيلي” عبارة عن خيوط عنكبوت لن يصمد أمام القصف الذي يتعرض له. قيام تكتل عربي ضد حزب الله. الانتقادات الداخلية التي وجهت الى الحزب بسبب الدمار والخسائر الباهظة التي دفعها لبنان وشعبه.

ويرى الكاتب أن أهم التحديات التي تواجه الحزب في المستقبل القريب، التعويض على سكان الجنوب خسائرهم جراء الحرب. كيفية ترميم علاقاته مع السنة والدروز. ويخلص من ذلك الى أن الاشتباك بين “إسرائيل” وحزب الله لم ينته فصولاً بعد.

هل تشكل هذه الاستنتاجات حقاً “فرصة” شاملة للقارئ العربي واللبناني بخاصة للاطلاع على نتائج الحرب؟ إنها فرصة بالفعل لكن للوقوف على الفقر المدقع ل”البروباغندة” “الإسرائيلية” والتوظيف الإعلامي “الإسرائيلي” لنتائج جزئية أو وهمية يراد لها أن تحل محل النتائج الاستراتيجية الفعلية للحرب. وهي فرصة حقيقية للاطلاع على أوهام مراكز الابحاث “الإسرائيلية” في السيطرة على العقول العربية واللبنانية كما درجت منذ هزيمة حزيران/يونيو عام 1967.

قبل الدخول في التفاصيل لا بد من الإشارة الى أن “البكائيات” التي نشرها حشد كبير من المثقفين العرب عن هزيمة حزيران/يونيو حرثت حقلاً واسعاً في العقل العربي ومهدت لاستقبال المقولات الانتصارية “الإسرائيلية” بوصفها حقائق نهائية.

لقد حلت كارثة حقيقية في الوعي العربي للصراع مع “إسرائيل” غير متناسبة مع الهزيمة بل تفيض عنها الى حد الطوفان الأمر الذي ساعد الكيان في تحويل الهزيمة من أثر عسكري قابل للإزالة والتجاوز الى أثر خرافي نهائي غير قابل للتعديل. لكن هذا الأثر ولحسن الحظ كان يتآكل تدريجياً منذ حرب أكتوبر عام 1973 مرورا باجتياح بيروت عام 1982 والانتفاضة الفلسطينية عام 1987 وصولاً الى هروب “إسرائيل” من جنوب لبنان في العام 2000 وهزيمتها في غزة من بعد الى حد الاضطرار الى تحطيم مستوطنات كان يراد لها أن تكون أبدية ونهائية قياساً إلى أبدية النصر “الإسرائيلي” ونهائية الهزيمة العربية.

هذا التآكل في “الأسطورة” “الإسرائيلية” الحزيرانية هو أحد أبرز نتائج حرب تموز/يوليو عام 2006 بل ربما يكون مفتاحا من مفاتيح هزيمة “إسرائيل” في الحرب وهذا ما لاحظته دراسة استراتيجية نشرت في 23 اكتوبر/تشرين الأول عام 2006 في مجلة “Alternatives international” إذ ترى أن “انتصار حزب الله قلب موجة العام 1967 كلية. إنه انتصار مدجج بالمعاني وأكثر بكثير مما أدركه المحللون في أوروبا والولايات المتحدة. ان زعامات جديدة في العالم العربي هي قيد التشكل بأثر من هذه الحرب”.

كان يمكن للدراسات الاستراتيجية “الإسرائيلية” عن “حرب لبنان الثانية” أن تخدع العرب والعالم لو أن معطيات هزيمة حزيران ما زالت على حالها، أما اليوم فمن الصعب على “إسرائيل” أن تقنع الرأي العام بأن صمود “المنار” هو الأصل وليس نظام الاتصالات المعقد الذي بناه الحزب وأخفقت “إسرائيل” في تدميره. ومن الصعب على “إسرائيل” أن تقنع الرأي العام بأن نجاح الحزب في إسكات الأصوات المحتجة هو الأصل في حين أن إخفاق “إسرائيل” في تحقيق أهدافها من الحرب هو الذي جعل المحتجين يخجلون من رفع أصواتهم.

أما بيت “العنكبوت” الذي تفتخر الدراسة الإستراتيجية “كذا” بصموده فهو شفاف إلى حد أن مستوطنين من مستعمرة “سيدروت” هتفوا منذ شهور أمام شاشات التلفزة باسم السيد حسن نصرالله “نكاية” بالشرطة التي حاولت ثنيهم عن الاحتجاج على الحكومة لإخفاقها في وضع حد لسقوط صواريخ “القسام” على منازلهم.

يبقى أن الحديث “الإسرائيلي” المزعوم عن “محور عربي” يدعم “إسرائيل” في مواجهة المقاومة اللبنانية مثير للشفقة ذلك أن الرأي العام العربي لم يسجل حالة تأييد واحدة ذات معنى للدولة العبرية في حين تم إعمار أكثر من نصف ما دمرته “إسرائيل” في جنوب لبنان بأموال عربية تعهدتها دول عربية رفض ممثلوها مصافحة وزيرة خارجية الكيان الصهيوني تسيبي ليفني في “أنابولس” أمام كاميرات المصورين ما دفعها للغضب قائلة “لماذا لا يصافحني أحد منكم وكأنني مصابة بمرض الجرب”؟

تقضي بعض فنون “البروباغندة” باستخدام وقائع جزئية لحجب وقائع أساسية والإيحاء بهشاشة أوضاع الخصم وبضعفه وبوجود متآمرين عليه من بني قومه وبالتالي التأثير سلباً في معنوياته وتقديم ذلك كله تحت يافطات من النوع “الإستراتيجي” و”الأكاديمي” على غرار الكتاب المشار إليه أعلاه سوى أن شرط نجاح “البروباغاندة” يكمن في قابلية الخصم ومؤيديه للاعتقاد بدعاية العدو، وهذا الشرط ليس متوافراً في حالة المقاومة اللبنانية التي كانت في ذروة الحرب تعرض “قصاصات الورق” التحريضية التي كانت ترميها الطائرات “الإسرائيلية” على شاشة “المنار” ومع ذلك يبدو أن هناك في الكيان الصهيوني من يرفض التسليم بحقيقة موجعة هي أن حرب تموز 2006 قذفت بنتائج حرب حزيران 1967 إلى مزبلة التاريخ.
"الخليج"

التعليقات