31/10/2010 - 11:02

جنرال لبناني يرضي الغالب والمغلوب../ فيصل جلول

جنرال لبناني يرضي الغالب والمغلوب../ فيصل جلول
التقت عند الجنرال ميشال سليمان الأكثرية الساحقة من القوى المحلية والخارجية المؤثرة في الأزمة اللبنانية. المعارضة اللبنانية أولاً ومعظم قوى “14 آذار” ثانياً والبطريرك الماروني مار نصرالله بطرس صفير وأمريكا ومعها فرنسا والمملكة العربية السعودية وسوريا ومعها إيران. ويكاد أن يتجمع الخوف من سليمان في زاوية ضيقة تؤوي، على تناقض وتنافر، أولئك الذين يريدون الانتصار بأي ثمن على المعارضة وهم قلة متضائلة والمتضررين من الجيش اللبناني في “حرب” نهر البارد وهم أيضا قلة غير مرئية.

ولكل من الملتقين عند الجنرال سليمان أسبابه الخاصة. ففي الصف المعارض يحتفظ حزب الله بشراكة قوية مع الجيش وقائده تطال عقيدة المؤسسة العسكرية بعد الطائف وحجم مريدي المقاومة وأبنائها في صفوف الجيش والمواقف الثابتة لسليمان في كل المحطات الصعبة التي اجتازتها المقاومة في لبنان. وكان الرئيس نبيه بري يتصرف إزاء الجيش على طريقة “أم الصبي” إلى حد أن محطته الفضائية “إن.بي.إن” كادت أن تكون فرعاً لهيئة “التوجيه المعنوي” في اليرزة. أما جنرال “الرابية” ميشال عون فكان يسعى لضمان مصالح جماعته عبر ترؤسه للجمهورية وان تعذر ذلك فعبر جنرال “اليرزة”. ويخيل لي بعد “موافقة التيار الوطني الحر” على ترشيح سليمان بحماس ملحوظ أن ترشيح عون في “معركة بعبدا” كان أشبه ب”القصف المدفعي” الذي مهد ل”اقتحام” القصر الجمهوري “انتخابياً” بقيادة الجنرال سليمان.

وفي المقلب الآخر يبدو أن قسماً وافراً من الموالاة الحكومية لم ينس بعد دور الجنرال سليمان في تسهيل وصول الآذاريين إلى السلطة عبر حماية تظاهراتهم الضاغطة على حكومة الرئيس السابق عمر كرامي للاستقالة. لقد برهنت قيادة الجيش حينذاك أنها ليست أداة في يد حكومة كرامي كما بينت من بعد أنها ليست أداة بتصرف حكومة السنيورة، الأمر الذي انعكس امتعاضاً مكبوتاً في تصريحات سلبية ضد الجيش على لسان سمير جعجع ووليد جنبلاط وفي تصريحات للنائب الموالي مصطفى علوش بالوكالة عن سعد الحريري. ولربما كان حجم الامتعاض من الجيش في صفوف “الآذاريين” سينفجر على نطاق واسع لولا حرب نهر البارد، ولولا تبرئة قائد الجيش فريق الحكم من كل صلة بجماعة شاكر العبسي جنباً إلى جنب مع تبرئة سوريا من الحرب نفسها.

بعد فشل مساعيها في خوض معركة بعبدا بمرشح قاهر للمعارضة استناداً إلى الجيش، وبعد الانفراج الملحوظ في العلاقات الغربية السورية، بدا لقوى الموالاة أن خيار ميشال سليمان قد يكون أهون الشرين فهو يضمن لها البقاء السياسي من جهة ويخضع من جهة ثانية لأكثر من قيد خارجي، وبالتالي يصعب انحيازه التام إلى جانب المعارضة بخلاف الرئيس لحود الذي قوطع من الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين طيلة السنوات الثلاث الماضية.

وفي هذا السياق من المفيد الاقتراب من موقف البطريرك صفير الذي يعكس حسابات دقيقة لمحصلة القوى في المعركة الرئاسية، ففي مواقفه الأولى وقبل إعداد لائحته السداسية التي سقطت أواخر الشهر الماضي بارك سيد بكركي تعديل الدستور للوصول إلى ميشال سليمان، ولا قيمة لشرط “الخراب” الذي اشترطه للتعديل فالخراب قائم ولا يحتاج إلى براهين، في حين بدا شرط التوافق الذي ورد في القول البطريكي نفسه أكثر جدية وأكثر تناسباً مع حسابات القوى المحلية والخارجية.

أكبر الظن أن صفير رضي بتعديل الدستور كما رضي بوضع لائحة مرشحين سداسية ورفض انتخابات “النصف زائد واحد” نزولاً عند رغبة الفرنسيين، فهو يحملهم على محمل الجد أكثر من الأمريكيين الغارقين في وحول المنطقة، ويعرف أن الاليزيه في عهد ساركوزي تخلى عن استراتيجية إسقاط النظام السوري وانتقل من موقع “الطرف” في الأزمة اللبنانية إلى موقع “الوسيط”، وبالتالي صار يبحث عن التوافق ربما مع السعي لإنقاذ ماء وجه الآذاريين وتجنب انفراط عقدهم.

قبل أن تصل إلى خيار الجنرال سليمان أخفقت واشنطن في إشعال بؤرة توتر حول المقاومة اللبنانية وفشلت في إسقاط النظام السوري وطلبت مساعدة عزيزة من دمشق وطهران في العراق لمست من بعد أثرها الإيجابي في أمن قواتها، هذا إذا أردنا إغفال فشل حرب لبنان وتدهور قوة الردع “الإسرائيلية” وأثر الحضور السوري في التئام قمة أنابولس. هكذا كان على السفير الأمريكي المشارك اليومي في الحركة السياسية اللبنانية أن ينسحب من المعركة تحت دخان فرنسي كثيف أطلقه برنار كوشنير قبل أيام من نهاية الاستحقاق الرئاسي، وكان لديه مخرج لائق عبر قائد الجيش الذي حظي بثناء أمريكي لا سابق له خلال معارك نهر البارد.

وأخيراً، صار واضحاً أن دمشق ما عادت تخشى في المدى المنظور من أن يتحول لبنان إلى منصة لإسقاط النظام وأن مصالحها الأساسية في هذا البلد محمية بالحلفاء المنتصرين من جهة، وبالجيش الذي أعادت سوريا بناءه واختارت عقيدته ووفرت له دعماً لا يستهان به خلال حرب نهر البارد من جهة ثانية.

مع اختيار ميشال سليمان رئيساً للجمهورية تكون أطراف النزاع في لبنان قد طوت صفحة يمكن معها للمعارضة أن ترفع شارة النصر، بالقول إنها حطمت مشروع نقل لبنان إلى موقع مناهض للمقاومة وحلفائها، ويمكن للموالاة أن ترفع شارة النصر بالقول إنها نجحت في حمل سوريا على سحب جيشها من لبنان وفي حماية نفسها من الانتقام أقله في المدى المنظور.

إنها تسوية أخرى على الطريقة اللبنانية موسومة بنفاق يزعم المساواة بين الغالب والمغلوب لكن إلى متى؟
"الخليج"

التعليقات