11/09/2016 - 15:18

السعودية تطلق قناة فضائية ناطقة بالفارسية لتغطي مناسك الحج

أطلقت السلطات السعودية قناة حج بالفارسية تتوجه إلى الحجاج الناطقين بهذه اللغة، بحسب ما أفاد الإعلام الرسمي الأحد، وذلك في ظل توتر مع إيران التي لن يشارك رعاياها في مناسك هذا الموسم.

السعودية تطلق قناة فضائية ناطقة بالفارسية لتغطي مناسك الحج

أطلقت السلطات السعودية قناة حج بالفارسية تتوجه إلى الحجاج الناطقين بهذه اللغة، بحسب ما أفاد الإعلام الرسمي الأحد، وذلك في ظل توتر مع إيران التي لن يشارك رعاياها في مناسك هذا الموسم.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن وزير الإعلام، عادل الطريفي، أن القناة التي بدأت بثها مساء السبت، تهدف إلى "إيصال رسالة الحج ومعاني الإسلام الخالدة وما تقدمه المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، للبيتين الشريفين والزوار باللغة الفارسية للناطقين بها في جميع انحاء العالم"، مقدرًا عددهم بنحو 130 مليونًا.

ويتركز الناطقون بالفارسية في إيران وأفغانستان وطاجيكستان.

وقضى العام الماضي زهاء 2300 حاج في حادث تدافع بمشعر منى، يعد الاسوأ في تاريخ الحج؛ وشكل الإيرانيون الجزء الأكبر من الضحايا، وبلغ عددهم 464 قتيلًا.

وأدى الحادث الى توتر شديد بين طهران والرياض خلال الاشهر اللاحقة، واتهمت إيران السعودية "بالتقصير" في التنظيم وإسعاف الجرحى، بينما قالت السعودية أن الحجاج لم يلتزموا بالتعليمات.

وخلال الأسبوع الجاري، صدرت عن مسؤولين إيرانيين تصريحات حادة تجاه السعودية على خلفية الحج، إذ دعا المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي العالم الإسلامي للتفكير بحل لإدارة السعودية للمناسك، بينما دعا الرئيس حسن روحاني الى "معاقبة" السعودية على "جرائمها".

في المقابل، رد المفتي العام للمملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ على خامنئي في تصريحات صحافية قائلًا أن: "هؤلاء ليسوا مسلمين"، بينما اعتبر مجلس التعاون الخليجي المواقف الإيرانية "تحريضًا".

وكان هذا التراشق الكلامي بين إيران والسعودية آخر فصول التوتر بينهما على خلفية قضايا عدة، وقطعت الرياض علاقاتها بطهران مطلع السنة الجارية، إثر تعرض بعثات دبلوماسية لها في إيران لهجوم من محتجين على إعدام الشيخ السعودي الشيعي المعارض نمر النمر.

وفشل البلدان في الاتفاق حول ترتيبات الحج، ما حال دون مشاركة الإيرانيين في مناسك هذه السنة، للمرة الاولى منذ زهاء ثلاثة عقود؛ إلا أن السعودية أكدت ترحيبها بالإيرانيين في حال قدموا من دول أخرى.

وبحسب الطريفي، ستبث قناة الحج عبر الاقمار الاصطناعية والترددات الاذاعية والإنترنت (من خلال المواقع الالكترونية لهيئة الاذاعة والتلفزيون)، 24 ساعة يوميًا حتى الأربعاء، آخر ايام الحج.

وسبق لوكالة الأنباء السعودية أن وسعت من خدماتها الأجنبية في كانون الثاني/يناير، مضيفةً لغات عدة بينها الفارسية.

ومن إيران، تبث قناة "العالم" الفضائية بالعربية من مقرها في طهران.

إقرأ/ي أيضًا| السعودية تشدد الأمن مع صعود مليوني حاج لجبل عرفات

التعليقات