06/10/2016 - 17:06

أم كلثوم تنافس سعد لمجرد بانتخابات المغرب!

شهدت حملات الدعاية بالانتخابات البرلمانية المغربية، المقررة غدًا الجمعة، أساليب جديدة مبتكرة ومتنوعة لاستمالة الناخبين، لعل أبرزها هو فيديو لرئيس الوزراء الحالي، عبد الإله بن كيران، وهو مستمتع بالاستماع لأغنية لأم كلثوم، وتوظيف أغنية لسعد

أم كلثوم تنافس سعد لمجرد بانتخابات المغرب!

شهدت حملات الدعاية بالانتخابات البرلمانية المغربية، المقررة غدًا الجمعة، أساليب جديدة مبتكرة ومتنوعة لاستمالة الناخبين، لعل أبرزها هو فيديو لرئيس الوزراء الحالي، عبد الإله بن كيران، وهو مستمتع بالاستماع لأغنية لأم كلثوم، وتوظيف أغنية لسعد لمجرد في مهرجان انتخابي. 

وتنوعت الدعاية ما بين وعود المرشحين للناخبين بالتخلي، حال الفوز، عن مستحقاتهم المالية بالبرلمان، والاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، مثل إنشاء مواقع إلكترونية، فضلًا عن استعانة أحزاب بممثلين ومثقفين ودعاة سلفيين على قوائمهم، إلى جانب تنظيم مناظرات تلفزيونية لأول مرة. 

وتجرى الانتخابات التشريعية لاختيار نواب الغرفة الأولى بالبرلمان، بعد قيادة حزب العدالة والتنمية الإسلامي، الائتلاف الحكومي للمرة الأولى في تاريخه.

وهي انتخابات مباشرة يختار خلالها المغاربة ممثليهم بمجلس النواب، ويعين الملك رئيس الحزب الفائز رئيسًا للحكومة، إذا حصل على الأغلبية، أو شكل تحالفًا يوفر الأغلبية لحكومته بالبرلمان.

 التكنولوجية الحديثة وشبكات التواصل الاجتماعية 

إرتفعت وتيرة استخدام الأحزاب للتكنولوجيا الحديثة، مقارنة بانتخابات2011، خصوصًا في ظل ارتفاع عدد مستخدمي الانترنت بالبلاد، وتعج شبكات التواصل الاجتماعية، خلال الحملة الانتخابية، بصفحات الأحزاب والمرشحين. 

- زيادة عدد الصفحات الترويجية بشبكات التواصل الاجتماعي 

- إنشاء بعض المواقع الالكترونية مثل مواقع 'عمر بلافريج'، مرشح لائحة فيدرالية اليسار الديمقراطي بالعاصمة الرباط، مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق باسم الحكومة عن حزب العدالة والتنمية.

- أطلق حزب الأصالة والمعاصرة المعارض، تطبيقًا على الهواتف الذكية يتيح التعرف على برنامجه الانتخابي ومشاهدة مقاطع فيديو.

- إرسال رسائل بالهواتف النقالة والبريد الالكتروني. 

- بث الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة ، عبد الإله بن كيران،  فيديو على موقع يوتيوب وهو يستمع لأغاني أم كلثوم.

 

كما أعلن العديد من الفنانين، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، دعمهم لبعض الأحزاب، وآخرون ترشحوا بالفعل عن بعض الأحزاب، بينهم الممثلة بشرى اهريش، التي ترشحت عن حزب الحركة الشعبية بمدينة سلا شمالي المغرب.

وكذلك استغل حزب التقدم والاشتراكية، وهو حزب يساري مشارك في الائتلاف الحكومي، خلال مهرجان خطابي، أغنية للمغني المغربي سعد لمجرد، حيث عبر الأخير عن غضبه، ليتم الاعتذار له من جانب الحزب. 

 

البث المباشر للمهرجانات الخطابية 

بعد أن كان حزب العدالة والتنمية الوحيد الذي ينقل مهرجاناته في الانتخابات السابقة على الهواء مباشرة، عملت أحزاب أخرى على نقل مهرجاناتها الانتخابية، كما عملت بعض الأحزاب على نقل المهرجانات الخطابية بالبث الحي على مواقعها الإلكترونية. 

 مناظرات تلفزيونية 

في أول تجربة من نوعها بالبلاد، نظمت قناة 'ميدي 1 تيفي' مناظرة تلفزيونية شهدت مشاركة 6 أمناء عامين لأبرز الأحزاب المشاركة بالانتخابات المقبلة.

صور مع مهنيين وبسطاء 

حرص بعض الأمناء العامين أو المرشحين، على التقاط صور مع بعض أصحاب المهن والبسطاء، تعبيرًا عن شعبيتهم وقربهم من المواطنين، خصوصًا في ظل العدد الكبير لأصحاب هذه المهن. 

والتقط الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، صورًا مع أصحاب بعض المهن مثل صورة له مع حلاق، وكذلك وهو يتناول البيصارة (أكلة شعبية تصنع من الفول).

اقرأ/ي أيضًا | رئاسة الحكومة... جوهر المنافسة بانتخابات المغرب

 

التعليقات