07/10/2016 - 10:48

باكستان تشدد عقوبة "جرائم الشرف" بعد مقتل ناشطة

أكثر من ألف سيدة تتعرض للقتل في باكستان، كل عام تحت مسمى "جرائم الشرف"، ويظل القاتل طليقا مستفيدا من الثغرات التي كانت موجودة في القانون.

باكستان تشدد عقوبة

القتيلة قنديل بالوتش (أ.ف.ب)

أقرّ البرلمان الباكستاني بالإجماع، أمس الخميس، تعديلا تشريعيا يشدد العقوبات على الجناة الذين يرتكبون جرائم قتل بحق النساء بذريعة "الشرف".

ويأتي ذلك بعد ثلاثة أشهر من مقتل ناشطة باكستانية شهيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، على يد شقيقها، بذريعة "الشرف"، الأمر الذي أثار تعاطفا واسعا مع الضحية في باكستان.

وحسب مراسل الأناضول، فإنّ الجلسة المشتركة لغرفتي البرلمان الباكستاني المخصصة لإقرار التعديل التشريعي، استمرت قرابة 4 ساعات، وانتهت بإزالة الثغرة في قانون قائم تسمح لأفراد الأسرة بالعفو عن القاتل.

وبموجب هذا التعديل التشريعي، سيكون بالإمكان الحكم على مرتكب مثل هذه الجرائم بالسجن مدى الحياة، حتى لو قامت عائلة الضحية بالصفح عن القاتل.

وتشير إحصاءات غير رسمية، إلى أكثر من ألف سيدة تتعرض للقتل في باكستان، كل عام تحت مسمى جرائم الشرف، ويظل القاتل طليقا مستفيدا من الثغرات التي كانت موجودة في القانون.

اقرأ/ي أيضًا| باكستان تمنع عائلة العفو عن القاتل بجريمة "شرف"

وفي تموز/يوليو الماضي، قتلت نجمة وسائل التواصل الاجتماعي الباكستانية، قنديل بالوتش، على يد شقيقها، الذي اعترف بقتلها بسبب منشورات لها على مواقع التواصل، قال إنها "غير لائقة". وإثر هذه الواقعة تلقت الحكومة مطالبات من جهات حقوقية عدة بتشديد عقوبات جرائم الشرف.

التعليقات