08/10/2016 - 09:37

فضائح مرشحي البيت الأبيض تثير شماتة الإعلام الدولي

سخرت صحيفتان من الصحف الحكومية الرئيسية في الصين، من انتخابات الرئاسة الأميركية، اليوم السبت، قائلة إن هذا السيل الذي لا ينقطع من الفضائح المحيطة بكل من مرشحي الرئاسة، يثبت أنه ليس من حق الولايات المتحدة أن تلقن الآخرين دروسًا عن الديمقر

فضائح مرشحي البيت الأبيض تثير شماتة الإعلام الدولي

سخرت صحيفتان من الصحف الحكومية الرئيسية في الصين، من انتخابات الرئاسة الأميركية، اليوم السبت، قائلة إن هذا السيل الذي لا ينقطع من الفضائح المحيطة بكل من مرشحي الرئاسة، يثبت أنه ليس من حق الولايات المتحدة أن تلقن الآخرين دروسًا عن الديمقراطية.

وعلى الرغم من تفادي الصين إلى حد كبير التعليق على الانتخابات، على أساس أنها لا تريد أن يُنظر إليها على أنها تتدخل في الشؤون الداخلية لدولة أخرى، يتم إعطاء وسائل الإعلام الحكومية مجالا أوسع.

وكثيرًا ما تشعر الصين باستياء من الانتقاد الخارجي، ولا سيما من الولايات المتحدة لنظامها السياسي القائم على حزب واحد؛ وتقول إنه ليس من حق أي دولة أن تجبر الصين على تغيير نظام تقول إنه أفضل ما يلائم وضع الصين.

وفي تعليق، وصفت صحيفة الشعب الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الصيني الحاكم الانتخابات الأميركية بأنها 'فوضى'؛ مشيرة إلى قضايا متعلقة بالضرائب بالنسبة للمرشح الجمهوري دونالد ترامب 'الثرثار'،  والخلاف بشأن استخدام المنافسة الديمقراطية هيلاري كلينتون لبريدها الإلكتروني الشخصي، ومخاوف بشأن حالتها الصحية.

وقالت الصحيفة، إنه مثلما رأى الناس من أول مناظرة رئاسية بين هذين المرشحين، فإن كلاهما مستعد على ما يبدو، لشن هجمات شخصية بشكل أكبر من مناقشة القضايا.

وأضافت الصحيفة في المقال إن 'كل هذه الأمور غير العادية، لا تظهر فقط مأزق المؤسسة السياسية الأميركية، وإنما تشير أيضًا بشكل مباشر إلى الممارسات الفاسدة للنظام السياسي الأميركي.

'الولايات المتحدة تتباهى منذ فترة طويلة كيف أن انتخاباتها المفعمة بالحيوية بشكل كبير،علامة على تفوق نظامه، لا بل واستخدمت ذلك لتعمد انتقاد الغالبية العظمى من الدول النامية.. لا بد من كبح هذه الغطرسة الشديدة من قبل واعظ الديمقراطية'.

وقالت صحيفة جلوبال تايمز، شقيقة صحيفة الشعب، والتي تحظى بانتشار واسع، في مقال افتتاحي في طبعاتها باللغتين الصينية والإنجليزية، إن هذه الفضائح تظهر أنه ليس هناك تفوق في الديمقراطية الغربية.

اقرأ/ي أيضًا | بفضيحة مصورة جديدة... 'كاره النساء' يعود من جديد

وقالت إن 'للدول الغربية نظامًا قضائيًا قائمًا لتأمين الاستقرار الاجتماعي في مواجهة مثل هذه الفوضى، ولكن كثيرًا من الدول النامية التي تتعلم منها على عجل، لم تجلب لنفسها إلا عدم الاستقرار الاجتماعي'.

التعليقات