18/10/2016 - 15:42

إغلاق أرصدة "روسيا اليوم" في بريطانيا

قال متحدث باسم وزيرة الخارجية البريطانية، إن "قرار المصرف وقف خدمة أرصدة الشبكة التلفزيونية الروسية، داخلي ولا علاقة له بالحكومة". لكن خبراء أشاروا إلى أن الدولة تملك حصة كبيرة من أسهم المصرف.

إغلاق أرصدة

ستوديو "روسيا اليوم" (أ.ف.ب)

أعلنت قناة "روسيا اليوم RT" إغلاق أرصدتها بمصرف "The National Westminster Bank" في المملكة المتحدة، بعد تهديد أميركي- بريطاني بفرض عقوبات جديدة على موسكو على خلفية الأزمة السورية، حسبما أفاد مصدر في وزارة المالية البريطانية.

ونفت الحكومة البريطانية أي دور لها في إغلاق أرصدة RT، فيما أكدت مارغاريتا سيمونيان رئيسة تحرير شبكة RT، أن مكتب القناة في لندن سيواصل العمل رغم كل شيء.

وقال متحدث باسم وزيرة الخارجية البريطانية، إن "قرار المصرف وقف خدمة أرصدة الشبكة التلفزيونية الروسية، داخلي ولا علاقة له بالحكومة". لكن خبراء أشاروا إلى أن الدولة تملك حصة كبيرة من أسهم المصرف.

ووصفت مديرة تحرير القناة، قرار إغلاق أرصدة "روسيا اليوم"، بأنه سياسي بحت. وأوضحت: "لم تكن هناك أي شكاوى من جانب أجهزة الإشراف المالي، أو البنك نفسه، أو من أي جهة قد تكون لها صلة بالمسائل المالية أو الاقتصادية. وأنشطتنا شفافة ومفهومة... لكننا واجهنا اتهامات كثيرة ومنها: لماذا يقولون للجميع إن النصرة في حلب تقصف الأحياء السكنية، حيث يُقتل الأطفال... وبسبب ذلك يحاولون الضغط علينا وإغلاق مكتبنا كي لا نستطيع مواصلة العمل. لكننا سنعمل رغم كل شيء، وسنبحث عن طرق أخرى".

وقالت سيمونيان في تصريحات لموقع "آر بي كا" الإلكتروني: "ليست لدينا أي فكرة حول سبب ذلك، ولم يكن هناك أي شيء استثنائي أمس، أو الأول من أمس، أو قبل شهر... ولم تهددنا أي جهة بأي شكل".

وأبلغ المصرف قناة "RT UK" المختصة بأخبار بريطانيا، أن القناة لم تعد من زبائن المصرف. ولم يوضح المصرف سبب اتخاذ هذا القرار. وقال المصرف في رسالة لمكتب "روسيا اليوم" في لندن: "قمنا مؤخرا بمراجعة شروط استخدام أرصدتكم، وتوصلنا إلى استنتاج مفاده أننا لن نقدم لكم هذه الخدمات في المستقبل".

وقالت وزارة الخارجية الروسية، أمس الإثنين، في بيان يطالب لندن بالتوضيح: "يؤدي الوضع الناشئ إلى عراقيل من المستحيل تجاوزها أمام مواصلة الأنشطة الاعتيادية للقناة في بريطانيا، وهو أمر يدفع للاعتقاد أن خطوة البنك هذه عبارة عن حركة نسقت مع الحكومة البريطانية من أجل طرد وسيلة إخبارية تتمتع بشعبية في المجتمع البريطاني على الرغم من كونها لا تروق للخطاب البريطاني الرسمي".

اقرأ/ي أيضًا| بوش يترك برنامج "توداي" إثر فضيحته مع ترامب

وأدانت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إغلاق أرصدة "روسيا اليوم" في بريطانيا. وكتبت ساخرة على حسابها في موقع "فيسبوك": "يبدو أن لندن بخروجها من الاتحاد الأوروبي، تركت في أوروبا جميع التزاماتها بضمان حرية التعبير".

 

التعليقات