28/10/2016 - 15:46

وزراء خارجية الخليج يحملون إيران مسؤولية استهداف مكة

شنّ وزراء خارجية كل من السعودية وقطر والبحرين والإمارات، هجومًا شديدًا على جماعة "أنصار الله" الحوثيين، والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، وإيران، الداعمة لهم، بعد استهدافهم مكة المكرمة، قبلة المسلمين، بصاروخ باليستي

وزراء خارجية الخليج يحملون إيران مسؤولية استهداف مكة

شنّ وزراء خارجية كل من السعودية وقطر والبحرين والإمارات، هجومًا شديدًا على جماعة 'أنصار الله' الحوثيين، والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، وإيران، الداعمة لهم، بعد استهدافهم مكة المكرمة، قبلة المسلمين، بصاروخ باليستي اعترضه التحالف العربي.

وفيما اعتبر وزير خارجية قطر الاعتداء بأنه 'خيانة لله تعالى'، وصفه وزير خارجية البحرين بأنه 'أم الكبائر'.

في الوقت الذي اتهم وزيرا خارجية السعودية، إيران، بـ'المسؤولية عن الهجوم عبر دعمها الحوثيين'.

وقال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في تغريدة بثها عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي 'تويتر'، إن 'جماعة الحوثي - صالح، المدعومة من إيران لم تراع ذمة باستهدافها البلد الحرام، مهبط الإسلام وقبلة المسلمين حول العالم'.

بدوره، قال وزير خارجية قطر، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، في تغريدته، 'الاعتداء السافر على مكة المكرمة والتطاول على المقدسات الإسلامية خيانة لله تعالى أولًا ولدينه، قبل أن يكون اعتداء على أمن واستقرار المنطقة'.

أما وزير خارجية البحرين، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، فغرد قائلا، 'استهداف مكة المكرمة ليس كسرا للعهود والمواثيق فحسب، بل هي أم الجرائم وأم الكبائر... فليحفظ الله البيت الحرام وجواره وأهل مكة من كل شر'.

وأعلن التحالف بقيادة السعودية، أمس، الخميس، اعتراض وتدمير صاروخ باليستي، على بعد 65 كلم من مكة المكرمة، أطلقه الحوثيون من محافظة صعدة، شمالي اليمن.

ويعد هذا ثاني صاروخ يطلقه الحوثيون، ويستهدف مكة المكرمة خلال تشرين الأول أكتوبر الجاري، حيث سبق وأن حصل نفس الأمر يوم الـ9 من الشهر الجاري.

وتقود السعودية منذ 26 مارس/آذار 2015، تحالفًا عربيًا في اليمن ضد الحوثيين، يقول المشاركون فيه إنه جاء 'استجابة لطلب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بالتدخل عسكريًا لـ'حماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية، والقوات الموالية للرئيس اليمني علي عبدالله صالح'.

اقرأ/ي أيضًا | اعتراض صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون باتجاه مكة

ويشهد اليمن حربًا منذ قرابة عامين بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي وقوات صالح من جهة أخرى، مخلفة أوضاعًا إنسانية صعبة.

التعليقات